صفا

أدانت، السعودية، يوم الثلاثاء، بشدة الاقتحام الإسرائيلي للمسجد الأقصى، مطالبة المجتمع الدولي بموقف تجاه "وقف الانتهاكات الإسرائيلية".

جاء ذلك في بيان للخارجية السعودية، تعليقا على اقتحام وزير الأمن القومي المتطرف، إيتمار بن غفير، المسجد الأقصى رفقة مئات المستوطنين المتطرفين وممارسة طقوس تلمودية واستفزازية.

وأعربت الخارجية السعودية في بيان، عن "إدانة المملكة بأشد العبارات الاقتحامات السافرة والمتكررة من قبل مسؤولي الاحتلال الإسرائيلي وعددٍ من المستوطنين للمسجد الأقصى".

وأكدت "أهمية احترام المقدسات الدينية"، وجددت تحذيرها من "تبعات استمرار هذه الانتهاكات للقانون الدولي والوضع التاريخيّ لمدينة القدس، واستفزاز ملايين المسلمين حول العالم، خصوصا في ظل الكارثة الإنسانية التي يشهدها الشعب الفلسطيني".

وطالبت السعودية "المجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤوليته تجاه وقف الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة".

وإلى جانب بن غفير، اقتحم الأقصى وزير النقب والجليل يتسحاك فاسرلوف، مع رئيس إدارة ما يسمى بـ"جبل الهيكل" الحاخام شمشون إلبويم، وعضو لجنة الخارجية والأمن البرلمانية عميت هاليفي من حزب "الليكود" الذي يتزعمه رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو.

وصباح الثلاثاء، قالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس إن "2250 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى".

وتتزامن اقتحامات اليوم للمسجد الأقصى مع استمرار الحرب التي تشنها "إسرائيل" بدعم أمريكي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، على قطاع غزة، والتي خلفت أكثر من 132 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الاقصى العدوان على غزة اقتحام الاقصى القدس السعودية

إقرأ أيضاً:

عشرات المستوطنين الصهاينة يدنسون المسجد الأقصى المبارك

يمانيون../ اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الاثنين، باحات المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة، تحت حماية مُشددة من قبل قوات العدو الصهيوني.

وقالت مصادر فلسطينية: إن 77 مستوطنًا اقتحموا باحات المسجد الأقصى، في فترة الاقتحامات الصباحية اليوم، على شكل مجموعات من جهة “باب المغاربة” الخاضع لسيطرة العدو منذ احتلال القدس.

ونوهت إلى أن المستوطنين المقتحمون تلقوا شروحات حول الهيكل المزعوم وتجولوا في باحات الأقصى، وأدّى بعضهم صلوات وطقوس تلمودية في الجانب الشرقي من ساحات المسجد؛ قبل أن يخرجوا ضمن مسارات مُحددة مسبقًا من “باب السلسلة”.

ويقتحم المستوطنون والجماعات اليهودية المتطرفة، باحات المسجد الأقصى، يوميًا باستثناء السبت والجمعة، على فترتين؛ صباحية من الساعة 07:00- 11:30، ومسائية تبدأ بعد صلاة الظهر وتستمر لمدة ساعة ونصف.

ويُرافق اقتحام الأقصى، تشديد الإجراءات الأمنية من قبل قوات العدو على مختلف بوابات المسجد وبداخله، تزامنًا مع اعتقالات واعتداءات بحق المرابطين والمصلين.

مقالات مشابهة

  • 21 اقتحامًا للأقصى و57 منعًا للآذان في الإبراهيمي بأغسطس
  • 184 مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى
  • 180 مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى
  • سلطنة عمان تدين العدوان الإسرائيلي على مصياف وتطالب المجتمع الدولي بضرورة وضع حد له
  • عشرات المستوطنين الصهاينة يدنسون المسجد الأقصى المبارك
  • بيان خطير من محافظة القدس: الأقصى في خطر
  • القدس: الاحتلال ومستعمريه يسعى لتقسيم المسجد الأقصى مكانيًا
  • نتنياهو يصدر قرارا جديدا عن اقتحام وزرائه للمسجد الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى