نظمت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، ندوة بعنوان «تكريم المسرحيين أبو العلا السلاموني وعبد الغني داوود»، في مقرّ مكتبة مصر العامة بعزبة البرج، ضمن فعاليات معرض رأس البر الخامس للكتاب.

وشارك في الندوة كل من الناقد والكاتب أحمد عبد الرازق أبو العلا، والمخرج رأفت سرحان والناقد ناصر العزبي، وأدارها المخرج عبد الله أبو النصر.

وقدم عبد الله أبو النصر الناقد ناصر العزبي الذي بدأ حديثه عن الكاتب المسرحي عبد الغني داوود قائلًا، إن الحديث عن عبد الغني داود - المتوفى في الرابع عشر من يونيو الماضي - يطول، حيث لا تكفيه دراسة على عجالة، فتنوع المجالات التي طرقها يتطلب دراسة في كل منها، بين النقد والدراسات في السينما، وكذلك في المسرح، وبين الترجمة، والتراجم، والبرامج الإذاعية الخاصة، والتأليف المسرحي، وهو واحد من كتَّاب المسرح الكبار.

جوائز وتكريمات

وبحسب «العزبي»، حصد «داوود» العديد من الجوائز منها؛ جائزة حسين الورثيلاني لأدب الرحلة في دورتها الأولى بالجزائر 2021، وجائزة التميز من اتحاد كتاب مصر عام 2022، جائزة ساويرس في فرع النقد الأدبي عام 2013 عن كتاب «حفريات المادة المسرحية الخام»، وجائزة أبو القاسم الشابي بتونس عن مسرحية «اللعنة من فوق المنبر» عام 1994، وجائزة مسابقة المسرح بالجامعة الأمريكية عن مسرحية «عودة قطوط» عام 1974، وغيرها من الجوائز.

مسارح الثقافة الجماهيرية

وقدمت نصوص «داوود» على مسارح الثقافة الجماهيرية بمعظم محافظات مصر، كذلك على مسارح الجامعات والشباب والرياضة والشركات، وشاركت مسرحيته «تنويعات هلالية» لفرقة فلاحين المنصورة التي أخرجها إبراهيم الفو، وقدمت في مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي في دورته السادسة عام 1993، وقد نال الكثير من التكريم في المحافل والمؤسسات الثقافية.

ثم انتقل الحديث إلى الناقد أحمد عبد الرازق أبو العلا الذي تحدث عن أبو العلا السلاموني قائلا، إنه صاحب مشروع كبير بدأه منذ أن كتب نصه الأول «درس في المأساة» عام 1960 وكان عمره عشرين عاما؛ ومن وقتها حتى رحيله لم يتوقف عن الكتابة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هيئة الكتاب الكتاب أبو العلا عبد الغنی

إقرأ أيضاً:

قافلة جامعة المنيا توقع الكشف الطبي على 684 حالة بأبو قرقاص

أطلق قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة المنيا القافلة البيئية المتكاملة المتجهة إلى قرية بلنصورة بمركز أبوقرقاص، تحت رعاية الدكتور عصام الدين صادق فرحات رئيس جامعة المنيا، وذلك بمشاركة من الجامعة في مبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية «بداية جديدة».

تخصصات القافلة الطبية

ووفقا للبيان الصادر عن قطاع خدمة المجتمع بجامعة المنيا، الذي أشار إلى أن القافلة تضمنت نخبة من أطباء الجامعة في تخصصات «العظام - الجراحة العامة - الأطفال - النساء والتوليد - الباطنة - الأمراض الصدرية – الروماتيزم والتأهيل - الأمراض النفسية والعصبية - الرمد - الأنف والأذن - القلب - الجلدية».

توقيع الكشف علي 684 حالة

وأكد البيان أن القافلة استقبلت 684 مواطنا من أهل القرية وتم توزيع الأدوية مجاناً على المستحقين من خلال صيدلية القافلة، كما تم تنظيم عدد من المحاضرات التوعوية الصحية من كلية التمريض في الصحة العامة وصحة المرأة والفحص الذاتي للثدي، والإسعافات الأولية وكان عدد الحضور حوالي 250 سيدة، وتم توزيع الادوية على المستحقين بالمجان.

وصاحب القافلة فريق من كلية الطب البيطري ضم 18 طبيبا في التخصصات البيطرية المختلفة وتم تقديم الخدمة البيطرية لعدد 518 من الماشية والأغنام والفصيلة الخيلية، كما تم تطعيم وتبخير العديد من الطيور والدواجن المختلفة.

مقالات مشابهة

  • هيئة الكتاب واتحاد الناشرين العرب يناقشان ترتيبات معرض حضرموت الدولي للكتاب
  • اتحاد الناشرين يكشف تفاصيل معرض الكتاب بالتعاون مع نقابة الصحفيين
  • قافلة جامعة المنيا توقع الكشف الطبي على 684 حالة بأبو قرقاص
  • هيئة الكتاب تحتفل بتوقيع كتاب “الجهاد الأمريكي ..من كابول إلى اسطنبول” للسفير عبدالله صبري
  • هيئة الأوقاف بحجة تدشن المرحلة الثالثة من مشروع “وتعاونوا على البر والتقوى”
  • رئيس هيئة الدواء يتفقد جناح «فارما ايجيبت للهندسة» في معرض فارماكونكس
  • رئيس هيئة الدواء يفتتح فعاليات معرض فارماكونكس في نسخته الحادية عشرة
  • هيئة فنون الطهي تُنظم معرض المدن المبدعة في بريدة
  • ينطلق يوم 23 يناير.. وزارة الثقافة تعلن تفاصيل معرض الكتاب 2025
  • «الثقافة» تعلن تفاصيل معرض الكتاب 2025.. ينطلق يوم 23 يناير المقبل