دخل قطاع المستهلكين في الصين مرحلة انكماش للأسعار وواصلت أسعار المنتجين تراجعها في يوليو في الوقت الذي يكافح فيه ثاني أكبر اقتصاد في العالم لإنعاش الطلب ومع تزايد الضغط على بكين لاتخاذ المزيد من إجراءات التحفيز المباشرة.

ويتصاعد القلق من أن تكون الصين بصدد مرحلة من التباطؤ الشديد في النمو الاقتصادي تشبه ما تسمى بفترة "العقود الضائعة" في اليابان التي شهدت ركودا في أسعار المستهلكين والأجور على مدى جيل كامل، وهو ما سيتناقض بشكل واضح مع التضخم السريع في باقي دول العالم.

وتباطأ تعافي الصين بعد الجائحة عقب بداية سريعة في الربع الأول مع ضعف الطلب الداخلي والخارجي وفشل حزمة من السياسات الهادفة لتحفيز الاقتصاد في دعم النشاط.

وقال المكتب الوطني للإحصاء، الأربعاء، إن مؤشر أسعار المستهلكين انخفض 0.3 بالمئة على أساس سنوي في يوليو مقارنة مع متوسط ​​تقديرات بانخفاضه 0.4 بالمئة في استطلاع أجرته وكالة رويترز. وهذا هو أول انخفاض للمؤشر منذ فبراير 2021.

وهبط مؤشر أسعار المنتجين للشهر العاشر على التوالي بتراجعه 4.4 بالمئة وهو ما تجاوز التوقعات بانخفاضه 4.1 بالمئة.

والصين هي أول اقتصاد في مجموعة العشرين يسجل انخفاضا على أساس سنوي في أسعار المستهلكين منذ آخر مرة سجلت فيها اليابان قراءة سلبية لمؤشر أسعار المستهلكين العام في أغسطس 2021.

ويزيد هذا المخاوف إزاء تضرر الأعمال بين الشركاء التجاريين الرئيسيين.

وقال جاري نج محلل أول الاقتصاد في ناتيكسيس لمنطقة آسيا والمحيط الهادي "بالنسبة للصين، يبدو الفارق بين قطاعي التصنيع والخدمات واضحا بشكل متزايد مما يعني أن الاقتصاد سينمو بوتيرتين مختلفتين في بقية عام 2023 خاصة مع تجدد مشكلة العقارات".

وأضاف "كما يظهر ذلك أن تعافي الاقتصاد الصيني الأبطأ من المتوقع ليس قويا بما يكفي لتعويض ضعف الطلب العالمي ويرفع أسعار السلع الأولية".

وتأتي البيانات بعدما أظهرت بيانات التجارة الصينية أمس الثلاثاء تراجع الصادرات والواردات في يوليو.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الصين مجموعة العشرين الصين اقتصاد الصين مجموعة العشرين أخبار الصين أسعار المستهلکین

إقرأ أيضاً:

الصين تعزز حضورها في اليمن وسفيرها يكشف دورها في جهود السلام

لم تمر سوى بضعة أيام على عقد اجتماع بشأن اليمن بين السفيرين الصيني والأمريكي في سفارة بكين بالرياض، حتى أطل السفير الصيني لدى اليمن شاو تشنغ في مقابلة موسعة مع صحيفة الشرق الأوسط السعودية، متحدثاً عن بعض القضايا في الأزمة اليمنية ودور بلاده في حلها. 

المقابلة التي نُشرت الأحد ركز فيها السفير الصيني على دور بلاده في التنسيق بين القوى الدولية والإقليمية لدعم الحل السياسي في اليمن وإنهاء الحرب، وعن هجمات المليشيا الحوثية ضد السفن التجارية والحضور الصيني في البحر الأحمر والمحيط الهندي وخليج عدن والبحر العربي.

وكان "نيوزيمن" نشر تحليلاً سياسياً، الأربعاء الماضي، عن إمكانية توسع الدور الصيني في إنهاء الحرب في اليمن في ضوء التقدم الملحوظ في العلاقة بين بكين والرياض، مما يشير إلى دور المملكة في توسيع الشراكة مع الصين نحو الملفات الساخنة في المنطقة، ومنها اليمن، وهو ما أكده السفير الصيني لدى اليمن في هذه المقابلة، حيث وصف الدور السعودي في الأزمة اليمنية بـ"الإيجابي"، وأنه سبق أن التقى بالسفير السعودي لدى اليمن "مرارا وتكرارا" واصفا إياه بالصديق العزيز.

وقال شاو تشينغ، إن بلاده على تواصل مستمر مع القوى الدولية والإقليمية بشأن الأزمة اليمنية، وعلى رأسها السعودية، مؤكداً دعم بكين لخارطة الطريق وللجهود الإيجابية السعودية لتحقيق السلام في اليمن، وأنه يتطلع إلى "تحقيق السلام في الأيام القريبة بما يفيد المنطقة والعالم". وفي تطابق في الموقف الصيني مع السعودية إزاء الأزمة اليمنية، قال السفير تشنغ، إن دعم الصين للحكومة الشرعية ومجلس القيادة الرئاسي ثابت، مطالباً الأطراف اليمنية بالجلوس إلى طاولة الحوار لتوقيع اتفاق سلمي "قريباً". 

ويأتي إجراء هذه المقابلة متزامناً مع انتهاء جولة المفاوضات بشأن الأسرى والمعتقلين بين الحكومة الشرعية ومليشيا الحوثي في العاصمة العمانية مسقط، حيث لم يخرج الوفدان المتفاوضان بأي نتائج عملية للإفراج عن أسرى ومعتقلين لدى الطرفين، الأمر الذي يشير إلى رغبة الصين في الظهور كدافع دولي للمفاوضات المتعثرة مع المليشيا الحوثية.

كما كشف السفير الصيني، خلال المقابلة، أن "لدى الصين تواصلاً مع جماعة الحوثيين، وبقية الأطراف اليمنية؛ داعياً إلى التوقف عن استهداف السفن التجارية في البحر الأحمر". وقال إن الصين تتمتع بعلاقة تواصل مع الحوثيين والأطراف المعنية الأخرى، وذلك بهدف معرفة النية الحقيقية لها، وبذل جهود مشتركة لتحقيق السلام في اليمن، على حد وصفه. كما تطرق إلى أن الصين تستعد لتعزيز التعاون مع الأحزاب اليمنية المختلفة، مشيراً إلى أن زيارة وفد حزب "التجمع اليمني للإصلاح" إلى بكين مؤخراً جاءت تلبيةً لدعوة حضور مؤتمر مهم في الصين.

وأضاف: "لدينا تواصل مكثف مع المؤتمر الشعبي العام، والحزب الاشتراكي، والأحزاب اليمنية الأخرى. أتمنى من الأحزاب اليمنية أن تبذل جهوداً مشتركة لتحقيق السلام في اليمن، وتفيد الدولة والشعب".

وبشأن أحداث البحر الأحمر، كشف تشنغ أن بلاده تستعد للتنسيق مع الدول الإقليمية لتحقيق السلام في هذه المنطقة بشكل سريع، مبيناً أن القاعدة العسكرية الصينية في جيبوتي لا تشارك في أي مهمات في البحر الأحمر حالياً.

وأشار الدبلوماسي الصيني إلى أن البحرية الصينية الموجودة في خليج عدن وقبالة الصومال استطاعت خلال السنوات الـ15 الماضية، تقديم الحماية لـ7200 سفينة صينية وأجنبية في المنطقة، بمشاركة 35 ألف جندي صيني. ودعا الحوثيين في هذا السياق أن "يتوقفوا عن الاستهدافات العسكرية للسفن التجارية في البحر الأحمر"، مؤكداً رفض بلاده الاستهداف العسكري للسفن التجارية والملاحة في البحر الأحمر، وقال: "علينا أن نضمن أمن البحر الأحمر، ونعبِّر عن موقفنا للحوثي وللأطراف الأخرى. أزمة البحر الأحمر تتواصل منذ نحو نصف عام، وخلقت خسائر كبيرة في دول مختلفة، لذلك ندعو لوقف الاستهداف العسكري للسفن التجارية".

وأضاف: "في الوقت نفسه، فإن الصين تعتقد بأن أزمة البحر الأحمر تتعلق بالصراع في غزة، لذلك ندعو لتحقيق السلام في غزة فوراً، وتقديم مساعدات إنسانية لتجنب انتشار الأزمة في المنطقة".

وفي تعليقه على استهداف جماعة الحوثي إحدى السفن الصينية الفترة الماضية، أكد تشنغ أن الصين تتابع الأوضاع في البحر الأحمر بشكل مستمر، وقال: "كما تعرف سوق السفن الأجنبية معقدة نسبياً، ولا يمكننا أن نميز هذه السفينة تتبع لأي دولة، وعليه ندعو لوقف الاستهداف العسكري للسفن التجارية؛ لتجنب التأثير في سلاسل الإنتاج والتوريد في العالم". وشدد على أنه "يجب على المجتمع الدولي أن يضمن السلام في البحر الأحمر وفقاً للقانون الدولي... ومن ناحية أخرى علينا أن نحقق السلام في غزة ونتجنب انتشار استهداف المدنيين حول العالم، وأن نحترم السيادة للدول المطلة على البحر الأحمر مثل اليمن، كما ندعو وننبه السفن التجارية لأن ترفع الوعي الأمني".

وأوضح القائم بأعمال السفارة الصينية لدى اليمن أن بكين "أكبر دولة في العالم من حيث الصناعة، وهي شريك تجاري لنحو 100 دولة"، لافتاً إلى أن ارتفاع أسعار التأمين للبضائع بسبب الهجمات الحوثية على السفن، وأن السفارة الصينية تقوم بتزويد السفن التابعة لشركات صينية بالتنبيهات أثناء مرورها من جنوب إفريقيا.

وعن مستقبل العلاقات الصينية مع اليمن فقد وصفه السفير شاو تشنغ بالمشرق، لافتا إلى إمكانية تعزيز هذه العلاقات عبر مبادرات الحزام والطريق والأمن العالمي والتنمية العالمية والمبادرات الصينية الأخرى. وعن نتائج زيارته الأخيرة لليمن، وهي الثالثة خلال عام واحد، أوضح شاو أنها شملت حضرموت وعدن، حيث حضر مراسم وصول مساعدات طبية صينية، بما فيها أكثر من ألف قطعة طبية و10 سيارات إسعاف.

وأضاف: "وجدت كثيراً من التقدم في المجتمع المحلي، على سبيل المثال سرعة الإنترنت أفضل من قبل، لكن اليمن يواجه مشكلات أخرى مثل توليد الكهرباء، وخلال وجودي في عدن التقيت رئيس الوزراء والوزراء في الحكومة الشرعية، وقمنا بتبادل مكثف بشأن العلاقات الثنائية والأوضاع اليمنية، ونحن ندعم الحكومة الشرعية ومجلس القيادة الرئاسي".

وبحسب المسؤول الصيني، فإن التعاون الصيني- اليمني الآن يتمحور حول الطاقة النظيفة بدلاً من الصناعات التقليدية في الماضي، مؤكداً معرفة الصين بأن اليمن يتمتع بموارد طاقة شمسية غنية، وأن الشركات الصينية تتمتع بالقدرة في هذا المجال، ومع تحسّن الأوضاع اليمنية وإحلال السلام، ستبدأ الصين واليمن التعاون في مجال الطاقة الجديدة والنظيفة، والمجالات الأخرى".

وكشف الدبلوماسي الصيني أن بلاده ستقدم 100 ألف فرصة دراسية لدول الجنوب العالمي خلال السنوات الخمس القادمة ومنها اليمن، وأن هذا يأتي ضمن أعمال تعزيز التعاون التجاري مع الدول النامية والتي أعلنها الرئيس الصيني في يونيو الماضي بمناسبة الذكرى ال70 للمبادئ الخمسة للتعايش السلمي، متوقعاً أن تتجاوز قيمة الواردات الصينية من الدول النامية 8 تريليونات دولار حتى عام 2030.

مقالات مشابهة

  • مندوبية التخطيط تتوقع نمو الاقتصاد الوطني بـ2,9% خلال الفصل الثاني من العام الجاري
  • استقرار أسعار السجائر في مصر اليوم الاثنين 8 يوليو 2024: قائمة بالأسعار بعد الزيادات الأخيرة
  • الصين تعزز حضورها في اليمن وسفيرها يكشف دورها في جهود السلام
  • عاجل| متي تنخفض أسعار المانجو بالأسواق؟
  • تراجع عقود النحاس بسبب انخفاض الطلب في الصين
  • استقرار أسعار الذهب اليوم الاثنين 8 يوليو 2024: تفاصيل الأسعار المحلية والعالمية
  • كيف سيتعامل بزشكيان مع الاقتصاد المتهاوي والعجز البنكي في ايران؟
  • أسعار اللحوم والدواجن اليوم الأحد 7 يوليو بالفيوم
  • سامسونغ تحقق أرباحا استثنائية بفضل الطلب القوي على الرقائق
  • أسعار الحديد اليوم السبت 6-7-2024 في أسواق محافظة قنا