شدد الدكتور هشام ربيع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على أهمية احترام الخصوصية في العلاقات الأسرية، مشيرا إلى أنه لا يجوز للأزواج التجسس على بعضهما.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حوار مع الإعلامية مروة شتلة ببرنامج «البيت»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الثلاثاء: "من أجمل الآيات التي تتناول هذا الموضوع هي قوله تعالى في سورة الحجرات: (يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم، ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيراً منهن، ولا تجسسوا)، هذه الآية تعكس أهمية احترام الخصوصية وتجنب التجسس".

وأضاف: "اليوم، يمكننا ترجمة مفهوم الخصوصية إلى تطبيقات عملية في حياتنا اليومية، على سبيل المثال، إذا كان تليفون الأب موضوعاً على الكومودينو، فإن احترام الخصوصية يعني أنه لا ينبغي لأي شخص الاقتراب منه أو فتحه دون إذن، وهذا يمثل إجراءً عملياً لحماية الخصوصية".

وتابع: "بالنسبة للخصوصية داخل المنزل، مثل إغلاق باب غرفة النوم، يجب أن يكون هناك احترام لهذه الحدود، هذا يعني أنه يجب على جميع أفراد الأسرة، بما في ذلك الآباء والأمهات، تعليم أبنائهم احترام هذه الخصوصيات منذ الصغر، حتى وإن كانوا في سن صغيرة، والخصوصية داخل المنزل، التي تبدأ من داخل أضيق نطاق من الأسرة الصغيرة، تمتد لتشمل المجتمع الأكبر، فالمجتمع، في جوهره، هو مجموعة من الأسر الصغيرة التي تتفاعل مع بعضها البعض، وبالتالي، احترام الخصوصية يجب أن يكون جزءاً من التعامل في جميع العلاقات".

وأوضح: "الآية الكريمة 'ولا تجسسوا' تعني أن لكل فرد مساحة آمنة يجب أن يحترمها الآخرون، وهذا ينطبق على الجميع، بما في ذلك الأفراد في الأسرة، فيجب على كل فرد أن يكون لديه خصوصيته ومساحته الخاصة".

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد

12054

رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: دار الافتاء دار الإفتاء المصرية دار الافتاء المصرية هشام ربيع الفتاوى دار الفتوى قناة الناس برنامج البيت أمين الفتوي بدار الإفتاء المصرية أمين الفتوي بدار الإفتاء احترام الخصوصیة

إقرأ أيضاً:

أمين الفتوى: هذه الأدعية والأذكار تزيد الخير والبركة

كتبت - داليا الظنيني:

أكد الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أهمية ترديد بعض الأذكار والأدعية، مبيناً كيفية استخدامها بشكل صحيح في الصلاة.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء: "من السنة النبوية المطهرة أن يقول المسلم: 'لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير'."

وأضاف: "يمكن ترديد هذا الذكر 100 مرة على الأقل، حيث إن له ثواباً عظيمًا، ويحقق الخير والبركة، خاصة إذا قُلتَه صباحاً ومساءً."

وتابع: "أما بالنسبة للدعاء مثل: 'رب اغفر لي ولوالديّ'، فهذا دعاء يمكن قوله مرة واحدة في الصلاة، ويجوز أن يُقال على سبيل الدعاء وليس على سبيل قراءة القرآن. كذلك، يمكن ترديد آية: 'ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين' على سبيل الدعاء، وهذا هو الحال الوحيد الذي يُسمح فيه بقول آيات من القرآن أثناء السجود، وذلك بنية الدعاء."

مقالات مشابهة

  • أمين الفتوى يحذر من ضرب الزوجات: "حتى لو طولت لسانها عليك" (فيديو)
  • أمين الفتوى: هذه الأدعية والأذكار تزيد الخير والبركة
  • أمين الفتوى: التقصير في حق الزوجة حرام شرعًا
  • أمين الفتوى: عدم قول بحبك للزوجة تقصير تحاسب عليه يوم القيامة - (فيديو)
  • أمين الفتوى يحسم الجدل حول حكم الاحتفال بالمولد النبي .. فيديو
  • أمين الفتوى يحسم الجدل بشأن حكم الاحتفال بالمولد النبي -(فيديو)
  • أمين الفتوى يرد على سؤال متصلة «أخويا عاوز يظلمني فى الميراث؟» (فيديو)
  • أمين الفتوى يوضح مدى جواز أن تمتنع الزوجة عن زوجها بسبب تدخينه
  • أمين الفتوى: الرجل ملزم ببيته سواء تعمل زوجته أو لا تعمل
  • أمين الفتوى يوضح حكم منع المرأة نفسها عن زوجها المدخن (فيديو)