◄ مدير عام العمل بظفار: الذكاء الاصطناعي "ثورة حقيقية" تعيد تشكيل طبيعة العمل والمجتمع

4 جلسات تبحث الفرص والتحديات الناتجة عن التقنيات الحديثة وتأثيراتها على سوق العمل

 

صلالة- الرؤية

انطلقت أمس فعاليات منتدى "الذكاء الاصطناعي ومستقبل العمل"، على هامش ملتقى العمل الذي تنظمه وزارة العمل في محافظة ظفار، وذلك تحت رعاية صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار، وبحضور عدد من المسؤولين بالوزارة والمتحدثين والمعنيين بالذكاء الاصطناعي بمنتجع ميلينيوم بصلالة.

ويهدف المنتدى إلى زيادة الإنتاجية والكفاءة في بيئة العمل، وتعزيز رأس المال البشري خاصة في الوقت الذي يواجه فيه العالم الكثير من التحديات والتحديثات الرقمية، ما أدى إلى زيادة القدرة التنافسية والعمل على تحسين جودة الخدمات وتعزيز مهارات الموظف وأدوات عمله.

ويناقش المنتدى أثر التطورات التكنولوجية على مستقبل العمل وتحديات فرص أنماط العمل الجديدة، إضافة إلى إعداد القوى العاملة للمتغيرات السريعة في بيئة العمل، وجاهزية الحكومات لمهارات المستقبل والذكاء الاصطناعي ودوره في تحسين بيئة العمل.

وقال ناصر بن سالم الحضرمي مدير عام العمل بمحافظة ظفار، إن الذكاء الاصطناعي ليس مجرد تقنية جديدة؛ بل هو ثورة حقيقية ستعيد تشكيل طبيعة العمل والمجتمع، وله القدرة على خلق فرص عمل جديدة وزيادة الإنتاجية، مضيفا: "ومع ذلك فإننا ندرك أيضًا أن هناك تحديات يجب مواجهتها، مثل تأثير الذكاء الاصطناعي على بعض الوظائف الحالية، والحاجة إلى تطوير مهارات القوى العاملة لمواكبة هذه التطورات، وقد تبلور ذلك في إصدار قانون العمل الذي يتماشى مع الأوضاع والتحديات المستجدة في سوق العمل ويتفق أيضًا مع معايير العمل الدولية الأساسية".

وأكد الحضرمي أن وزارة العمل اتخذت خطوات متقدمة من خلال الرؤى والاستراتيجيات الاقتصادية والتعليمية والتدريبية والتشغيلية والتي تتواكب مع مستقبل العمل، كما قامت بإصدار قوانين وإجراءات عدة بشأن أنماط العمل الحديثة وتنظيمها وفق رؤية "عُمان 2040".

ويتضمن المنتدى الذي جاء على هامش ملتقى العمل إقامة 4 جلسات عمل، الأولى بعنوان "أثر التطوّرات التكنولوجية على مستقبل العمل.. تحديات وفرص أنماط العمل الجديدة"، وتستعرض الثانية جاهزية "بناء القدرات وتعزيز المهارات"، وتتناول الثالثة "إعداد القوى العاملة للمتغيرات السريعة في بيئة العمل"، فيما تناقش الجلسة الرابعة والأخيرة "محور الذكاء الاصطناعي ودوره في تحسين بيئة العمل".

ويشمل المنتدى- الذي يقام على مدى يومين- تقديم مجموعة من أوراق العمل من بينها تمكين الموظفين من خلال إتقان هندسة الأوامر للذكاء الاصطناعي، والدور الاستراتيجي للتعليم المستمر في إعداد القوى العاملة لبيئة عمل متغيرة، واستخدام الذكاء الاصطناعي في رفع وتحسين إنتاجية الموظفين، بالإضافة إلى منصة الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات، والذكاء الاصطناعي في تحقيق التنمية المستدامة، فضلًا عن مهارات المستقبل ودور المؤسسات الحكومية في تعزيزها، وتطوير المهارات في الاقتصاد المتجدد.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

التحديات والصعوبات على مائدة منتدى الإعلام الرياضي في يومه الثاني

يرى البطل الأوليمبى أحمد الجندى صاحب ذهبية الخماسى الحديث فى أولمبياد باريس 2024  أن الألعاب الفردية زاد الوعى بها خلال الفترة الأخيرة .

وقال الجندى فى مناقشة إعلام رياضى خالى من التعصب فى ثان أيام منتدى الإعلام الرياضى ، أن الألعاب الفردية أصبحت تجذب الرعاة مثل كرة القدم .

و أشار الجندى إلى أن البطل حق مشروع للإعلام الرياضى خاصة فى ظل التدخل فى الحياة الشخصية للأبطال .

كما يشارك فى هذه الجلسة الإعلاميين كريم رمزى و محمد المحمودى و تامر صقر كمديرا للجلسة  فضلا عن الزهراء  أحمد رشاد دكتور الصحافة الرياضة فى كلية الإعلام جامعة القاهرة .

و يستعرض المنتدى مناقشة  حول  التحديات و الصعوبات الذى يواجهها الإعلام الرياضى المصرى و يناقش الأساليب و الطرق الحديثة لمواجهة تلك التحديات من خلال جلسات ورش عمل تفاعلية .

و شارك فى الجلسات بول مكارثى الرئيس التنفيذى لرابطة كتاب كرة القدم الإنجليزية ، اليسون بيندار المراسلة الرياضية العالمية و الكاتب الصحفى حسن المستكاوى و الإعلامى سيف زاهر .

مقالات مشابهة

  • "المدرسة الصيفية للهيئة الأكاديمية" تبحث تأثير الذكاء الاصطناعي على التعليم والبحث العلمي
  • «المهندسين»: عرض توصيات ندوات الغزل والنسيج على رئيسي مصلحتي الضرائب والجمارك
  • مركز التطوير المهني بجامعة المنصورة يناقش المسارات المهنية في مجال الذكاء الاصطناعي
  • القنبلة الكهرومغناطيسية.. ما تأثير السلاح الذي تتطلع إليه إيران؟
  • شرطة عجمان تناقش توظيف الذكاء الاصطناعي لتعزيز جودة العمل
  • بدء التسجيل فى برنامجي الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات والحوسبة بحاسبات جامعة سوهاج
  • التحديات والصعوبات على مائدة منتدى الإعلام الرياضي في يومه الثاني
  • المملكة تفوز باستضافة منتدى الأمم المتحدة العالمي للبيانات 2026
  • تفاهم بين صندوق الوطن و«الذكاء الاصطناعي» لبناء قدرات المواهب
  • 90.8 في المئة من القوى العاملة بـ«النفط»… كويتيون