كشف الدكتور محمد خليل موسى، استشاري تعليمي وتربوي، عن الكليات التي يحتاجها سوق العمل ووينصح الطلاب بدخولها، مشددًا على ان سوق العمل في الوقت الحالي يتجه بعيدًا عن ما يسمى بـ “كليات القمة”، موضحًا أن هذا المُسمى أصبح أشبه بالوهم الكبير.

كليات القمة

وشدد “موسى”، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية شيرين عفت، ببرنامج “اليوم”، عبر فضائية “DMC”، على أن اتجاه الطلاب لهذه الكليات كان سببًا في وجود بطالة كبيرة، مؤكدًا أنه يجب على الشباب التفكير خارج الصندوق في الوقت الحالي.

 وأوضح الاستشاري التعليمي والتربوي، أن هناك كليات أخرى أصبح الطلب متزايدا عليها إلى حد كبير، مؤكدًا أن كليات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي أصبحت من أهم الكليات في العصر الحالي؛ لأن هذه المجالات هي المستقبل.

 

وأشار إلى انه ايضًا الكُليات التي تضم أقسام تابعة للطاقة الجديدة والمتجددة وكذلك السيارات الكهربائية والميكانيكا هي المستقبل ايضًا وينصح بدخولها، مشددًا على ضرورة الاهتمام بكليات المستقبل مثل الذكاء الاصطناعي والعلوم الإنسانية مثل اللغات، ولغات الإنجليزية والصينية والألمانية، وكلها مجالات أصبحت مطلوبة للتفاهم في التعاملات الصناعية مع الدول التي تضم صناعات مختلفة حول العالم، لافتًا إلى أن تخصصات الاقتصاد وإدارة الأعمال باتت أكثر طلبًا في سوق العمل.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كليات الكليات كليات القمة سوق العمل

إقرأ أيضاً:

كلوب يعود إلى التدريب!

برلين (أ ف ب)

أخبار ذات صلة ألمانيا.. «ليلة المرح» ترقب لأول اجتماع لوزراء دفاع «السبع» الصناعية


شبّه يورجن كلوب مدرب بوروسيا دورتموند السابق عودته إلى مقاعد المدربين، في مباراة تكريمية بـ «لم شمل المدرسة»، بعد تسع سنوات من آخر مباراة له مدرباً للفريق الألماني، قبل انتقاله إلى ليفربول الإنجليزي.
وكرّم دورتموند لاعبيه السابقين البولنديين ياكوب بلاشيكوفسكي «38 عاماً» ولوكاس بيشتشيك «39 عاماً» اللذين قادا تشكيلتين ضمتا العديد من أساطير النادي، بالإضافة إلى مدرب الفريق الحالي نوري شاهين.
وأمام 82 ألف مشجع في ملعب «فيستفالن شتاديون»، قاد كلوب فريق بلاشيكوفسكي للفوز بنتيجة 5-4.
قال كلوب «57 عاماً» لشبكة سكاي الألمانية «لقد كان الأمر أشبه بلمّ شمل المدرسة»، مضيفاً «هذا ما حلمت به دائماً: أن نلتقي مرة أخرى في الحياة ونقضي وقتاً ممتعاً معاً».
وأضاف «الأمر أشبه بالعودة إلى المنزل، هناك الكثير من الذكريات الرائعة، من الجميل أن نرى الجماهير مرة أخرى».
وأمضى كلوب سبع سنوات مدرباً لدورتموند، قاده خلالها للفوز بلقب الدوري مرتين «2011 و2012»، والكأس «2012»، إضافة إلى بلوغه نهائي دوري أبطال أوروبا 2013 في ويمبلي، حيث خسر أمام الغريم التقليدي بايرن ميونيخ.
وقرر كلوب، الذي تنحى عن منصبه مدرباً لليفربول في نهاية الموسم الماضي بسبب الإرهاق، الابتعاد عن مقاعد المدربين بعد 23 عاماً قضاها من بدء مسيرته الفنية، إذ قال في يوليو «اعتباراً من اليوم، هذا هو كل شيء بالنسبة لي مدرباً».
سخر كلوب ضاحكاً من اللاعبين المتقدمين في السن، قائلاً «كان لدينا الكثير من الوزن الزائد في الهجوم، ووسط الملعب والدفاع».
كما ودّع دورتموند أيضاً مدافعه ماتس هوملز «35 عاماً» المنتقل إلى روما الإيطالي في الصيف.
وكان هوملز، الذي خاض 508 مباريات مع دورتموند، أحد اللاعبين القلائل الحاليين الذين نزلوا إلى الملعب.
عبّر هوملز عن مشاعره، قائلاً «إنه مزيج من الفرح والحزن، لقد قضيت الكثير من مسيرتي الكروية هنا».

 

مقالات مشابهة

  • شرطة دبي تعتمد الخطة الاستشرافية لمستقبل العمل الأمني
  • شرطة دبي تعتمد خطة استشرافية لمستقبل العمل الأمني للنقل والإنقاذ 2040
  • شرطة دبي تعتمد خطتها لمستقبل العمل الأمني للنقل والإنقاذ
  • شرطة دبي تعتمد الخطة الاستشرافية لمستقبل العمل الأمني للنقل والإنقاذ 2040
  • وكيل صحة الإسماعيلية تتفقد انتظام سير العمل بوحدة الجزيرة الخضراء بالتل الكبير
  • انطلقت اليوم.. كليات ومعاهد متاحة لطلاب أدبي في المرحلة الثالثة من تنسيق الكليات
  • «الزراعة»: تفتت الحيازة أبرز التحديات التي تواجهنا في الوقت الحالي
  • قبول أكثر من 64 ألف متدرب ومتدربة في الكليات التقنية والمعاهد بالفصل الأول الحالي
  • كلوب يعود إلى التدريب!
  • عامر حسين: العمل في لجنة المسابقات يحتاج تضحيات كبيرة