أطلقت الشرطة التنزانية سراح عدد من زعماء حزب تشاديما المعارض الرئيسي في تنزانيا ومئات من أنصارهم اليوم الثلاثاء؛ بعد اعتقالات جماعية بسبب تجمع شبابي محظور في جنوب غربي البلاد.

وأكد جون مريما، المتحدث باسم حزب تشاديما، إطلاق سراح القيادة العليا للحزب، لكنه قال إن هناك تقارير تفيد بأن بعض أنصار الجناح الشبابي في مبيا لم يطلق سراحهم بعد.

وكان الحزب أكد -أمس الثلاثاء- أن الشرطة اعتقلت العديد من الشخصيات، من بينهم رئيس الحزب فريمان مبوي ونائبه توندو ليسو، بعد الدعوة إلى تنظيم مظاهرة الاثنين، كما أوقفت الشرطة أيضا في وقت سابق الاثنين نحو 500 شاب أثناء توجههم لتنظيم المسيرة، قبل الإفراج عنهم.

وقد انتقدت منظمات حقوق الإنسان الاعتقالات، فعدّتها منظمة العفو الدولية جزءا من الجهود المبذولة لترهيب المعارضة في الفترة التي سبقت انتخابات الحكومات المحلية في وقت لاحق من هذا العام والانتخابات الوطنية في عام 2025. وطالبت المنظمة غير الحكومية -في بيان- السلطات بالإفراج العاجل عن جميع المعتقلين أو أن توجّه إليهم اتهامات جنائية ينص عليها القانون.

وكانت الشرطة قد منعت اجتماعا في مدينة مبيا كان جناح الشباب في حزب تشاديما يعتزم عقده يوم الاثنين؛ خشية أن يقوّض الأمن.

وقال مفوض الشرطة عوض حاجي، في بيان أمس الاثنين، "لن نعطي فرصة لعدد قليل من المجرمين لتدمير السلام بتقليد ما يحدث في الدول المجاورة"، في إشارة إلى أسابيع من الاحتجاجات التي قادها الشباب الغاضبون من سياسات الحكومة في كينيا هذا العام والتي ألهمت المظاهرات في نيجيريا وأوغندا.

وكانت الحكومة التنزانية قد اتخذت بعض الخطوات لتخفيف القيود المفروضة على وسائل الإعلام والمعارضة، لكن جماعات حقوق الإنسان تقول إن الاعتقالات التعسفية لا تزال مستمرة.

وقال أوريم نياكو الباحث في شؤون تنزانيا في منظمة "هيومن رايتس ووتش" -لوكالة الصحافة الفرنسية- إن "الأمر مقلق لأن ما يحدث شبيه إلى حد كبير بالاعتقالات الجماعية للمعارضين التي وقعت عندما كان جون ماغوفولي رئيسا"، مضيفا أن "تنزانيا يجب ألا تعود إلى تلك الحقبة خاصة مع اقتراب موعد الانتخابات".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

نائب:تورط بعض زعماء الإطار وقضاة في سرقة القرن

آخر تحديث: 9 شتنبر 2024 - 9:35 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد النائب ثائر الجبوري،الاثنين، أن جلسة استضافة رئيس هيئة النزاهة (حيدر حنون) في مجلس النواب ستحسم خلال الأيام المقبلة. وقال الجبوري في حديث صحفي: “وقعنا برفقة نواب عدة على طلب الى رئاسة مجلس النواب لتحديد موعد جلسة استضافة لرئيس هيئة النزاهة، للإجابة عن الكثير من التساؤلات المهمة لاسيما بعد مؤتمره الصحفي المهم قبل أيام الذي كشف فيه حجم الضغوط التي تفرض على النزاهة أهم الهيئات الرقابية في البلاد”، لافتا الى ان “قرار الاستضافة سيحسم خلال أيام”.وأضاف، أن “ملف سرقة الأمانات الريبية (سرقة القرن)، يجب أن تكون فيه مكاشفة أمام الرأي العام العراقي وبيان هوية من تورطوا بدعم المتهم الاول بها وكيف سافر خارج البلاد”، مشيرا الى أن “هناك متهمين بقضايا أقل وطأة لا يمكنهم السفر دون حسم قضاياهم واصدار الاحكام القضائية”، لافتا الى أن “غموضا كبيرا يلف سرقة القرن”.وأشار الى، أن “عقد جلسة المكاشفة في مجلس النواب ستظهر هوية الساسة المتورطين بسرقة القرن، وتعطي تفاصيل جديدة تظهر بعض خفايا ما يحصل، وتبين ما هو مصير الاموال التي نهبت وآلية استرجاعها”، لافتا الى ان “الجلسة ستكون بداية لمعاقبة شعبية للساسة المتورطين بسرقة القرن قبل ان تكون هناك عقوبة قضائية”.وشدد الجبوري على ضرورة المضي في جلسة الاستضافة لأنها خيار عادل لبيان الحقائق أمام الشعب العراقي”.وطلب رئيس هيئة النزاهة حيدر حنون خلال مؤتمر صحفي عقده في محافظة أربيل يوم الأربعاء الماضي (4 أيلول 2024)، من مجلس النواب استضافته، معلنا بداية المعركة الحقيقيَّة ضدَّ الفساد.وقال حنون: “أطلب من البرلمان استضافتي، ونعلن بداية المعركة الحقيقيَّة ضدَّ الفساد بدءاً من اليوم”.وبشأن آلية استجواب رئيس هيئة النزاهة داخل مجلس النواب، قال الخبير القانوني علي التميمي، إن هيئة النزاهة تخضع لرقابة البرلمان استنادا للمادة 102 من الدستور العراقي رغم استقلالها ماليا واداريا وقانونيا”، لافتاً إلى أن “البرلمان يستطيع استجواب رئيس هيئة النزاهة في كل ما يتعلق بعمل الهيئة”.

مقالات مشابهة

  • «الصحة العالمية»: حملة التلقيح ضد شلل الأطفال تنتقل إلى شمال غزة
  • حملة التلقيح ضد شلل الأطفال تنتقل إلى شمال غزة
  • بقيادة المملكة.. منظمة التعاون الرقمي تطلق أول مركز تميز دولي للذكاء الاصطناعي التوليدي
  • المعارضة لـالخماسية: لن نذهب إلى الحوار
  • مئات الفلسطينيين يشيعون الناشطة الأميركية التركية التي قتلت برصاص القوات الإسرئيلية في الضفة الغربية   
  • بدء حملة اعتقالات في مسعى لإحباط خطة هجرة جماعية إلى سبتة يوم 15 شتنبر
  • “إغاثي الملك سلمان” يقدم خدمات طبية تطوعية بجراحة القلب والقسطرة في تنزانيا واليمن
  • نائب:تورط بعض زعماء الإطار وقضاة في سرقة القرن
  • مقتل 3 إسرائليين في معبر بين الضفة الغربية والأدرن
  • كنتاكي: مسلح يطلق النار على سائقي السيارات على طريق سريع