أخبارنا المغربية - وجدة

اصدرت الكتابة الإقليمية لعمالة وجدة-انكاد لحزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية بيانا توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منه، حول ما آلت عليه الوضعية المتدهورة لمدينة وجدة بعنوان "الجماعة الحضرية : نتائج فاسدة لمقدمات فاسدة".

وحسب البيان، فإ الكتابة الإقليمية للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بوجدة عقدت اجتماعها الدوري بمقر الحزب الأسبوع الماضي، تم خلاله تدارس حالة الانسداد المزمن الذي يعيشه مجلس جماعة وجدة وتداعياته الكارثية على الساكنة وعلى مدينة وجدة.

وبعد استعراض استفحال أزمة التسيير داخل المجلس الجماعي يضيف البيان، وتقلبات مواقف أعضاء المكتب المسير والتطاحنات الداخلية لمستشاري أحزاب ثلاثي الاغلبية، تلك الاغلبية التي بدأت ولايتها بالتغول على باقي مكونات المجلس من خلال الاستئثار برئاسة كل اللجان ضدا على ما يقتضيه التدبير الديمقراطي للمجلس، لتنقلب في فترة وجيزة على نفسها وتتغول على بعضها البعض متنكرة بذلك للأصوات التي انتخبتها من أجل التسيير وليس لأجل العرقلة الممنهجة.  

 وبعد دراسة الحالة المزرية لمختلف المرافق الجماعية التابعة لجماعة وجدة، والتي تعرف خدماتها العمومية المقدمة للساكنة تدهورا واضحا، ومن منطلق المسؤولية السياسية، تسجل الكتابة الإقليمية للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية لعمالة وجدة-انكاد ما يلي :

1- قلقها العميق من الانحدار الخطير والغير المسبوق الذي يعرفه تدبير الشأن المحلي لمدينة وجدة، لما له من انعكاسات خطيرة على مختلف المرافق والخدمات، زيادة على عرقلة إنجاز المشاريع الضرورية لتأهيل المدينة وتنميتها؛

2- رفضها المطلق لاتخاذ ميزانية الجماعة رهينة حسابات شخصية وفئوية ضيقة. وعلى غرار عموم ساكنة وجدة، تتساءل الكتابة الإقليمية عن دواعي عرقلة السير العادي للمجلس ولصالح اي جهة يتم ذلك، خصوصا تزامن التصويت على الميزانية مع أزمة "تفويضات التوقيع" ؟  

3- استياءها الشديد من الحالة المتدهورة التي تعرفها تجهيزات وخدمات المرافق الجماعية، ويذكر على سبيل المثال لا الحصر :

• غياب وضعف الإنارة في شوارع ومحاور رئيسة في المدينة ناهيك عن الأحياء في أطراف المدينة، وتجدر الإشارة هنا الى الانعكاسات السلبية لغياب الإنارة على أمن الساكنة وعلى الحركية الاقتصادية وانتظام الرواج التجاري ليلا؛

• إهمال الساحات والنافورات العمومية وما تبقى من مساحات خضراء وفضاءات لعب الاطفال وتركها دون صيانة تذكر، خالية من المرافق الضرورية (مراحيض، سقايات ...)، بل جعل بعضها مستودعات لحاويات النفايات (ساحة الحمام مقابل مقر البلدية نموذجا!) مع ما ينتج عن ذلك من روائح وعصارات يشمئز منها المرتفقون من ساكنة وسواح ويشتكى منها التجار وأرباب المقاهي على وجه السواء؛  

• فوضى النقل العمومي، بداية بانعدام وضعف صيانة وتشوير الطرقات وفوضى المطبات «dos d’ane » المزروعة في الطرقات عشوائيا دون حسيب ولارقيب، مرورا بحالة المحطة الطرقية "المنكوبة"، تلك المحطة التي تبقى وصمة عار على جبين المجالس الجماعية المتعاقبة على تسيير المدينة وانتهاء بالوضعية الكارثية لحافلات النقل العمومي المتهالكة والملوثة للبيئة والتي لاتنضبط لأي مواعيد بل ولاتلتزم حتى بالوقوف في مواقفها المعتمدة؛

• حرمان ساكنة وجدة من خدمات المسبح البلدي والذي يتواصل إغلاقه عمدا لسنوات عديدة، ذلك المسبح الوحيد الذي كان ملتجأ تاريخيا لشابات وشبان وجدة وأحوازها، يحتمون به من قيظ الصيف. وعلاقة بهذا الموضوع، تؤكد الكتابة الإقليمية على أن سياسة إغلاق المرافق الجماعية وتعطيل خدماتها غدت سياسة مفضوحة، تهدف إلى تبرير تفويتها للخواص وفق صفقات مشبوهة.

إن الكتابة الإقليمية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بعمالة وجدة-أنجاد، وهي تستحضر مكامن الخلل في التدبير الجماعي لمدينة وجدة ومالها من تداعيات كارثية على المدينة والساكنة، ذُكِر في هذا البيان جزءا يسيرا منها، فإنها تدق ناقوس الخطر الذي يحدق بمكانة المدينة قي الجهة خصوصا وفي الوطن عموما، تلك المكانة التي أصبحت تعرف تراجعا كبيرا، خصوصا وأن مدينة وجدة تشهد تأخرا مهولا على مستوى رفع التحديات المستجدة في تدبير المدن المتوسطة والكبيرة على غرار تحدي "التحول الرقمي" في أفق التحول "للمدينة الذكية".  

 وفي الأخير، فإن الكتابة الاقليمية للحزب، اذ تبقى متتبعة لعمل المجالس المنتخبة محليا ومدافعة عن مصلحة المواطنين من خلال مناضليه ومستشاريه المنتخبين وفاء منهم لتعهداتهم الانتخابية، فهي تدعو كافة المهتمين بالشأن المحلي من أحزاب وجمعيات وهيآت المجتمع المدني إلى هبة جماعية للعمل على تجاوز الأزمة الراهنة في التدبير الجماعي وذلك من أجل ضمان مستقبل افضل للمدينة ولساكنتها.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: للقوات الشعبیة

إقرأ أيضاً:

الفيضانات تغرق الطريق الرابطة بين وجدة و بركان وتتسبب في خسائر كبيرة

زنقة 20. وجدة

تسببت التساقطات الغزيرة التي شهدتها المنطقة الشرقية للمملكة في فيضانات بمدينتي وجدة وجماعات بني درار، أحفير و بركان.

وقطعت سيول الفيضانات الطريق الوطنية الرابطة بين مدينتي وجدة و بركان، عبر بني ادرار، مساء اليوم السبت.

كما شهدت منطقة مطار وجدة أنكاد، سيولاً جارفة أغرقت سيارات أجرة وعدد من التجهيزات بمحيط المطار.

وحسب نشرة إنذارية لمديرية الأرصاد، من مستوى يقظة “برتقالي”، فإن تساقطات مطرية رعدية (30-60 ملم) ستهم كلا من عمالات وأقاليم تارودانت، ميدلت، أزيلال، الحوز وجرادة، اليوم السبت على الساعة الثامنة ليلا إلى غد الأحد على الساعة الحادية عشرة ليلا.

وأوضحت أن الظاهرة نفسها (30-60 ملم) مرتقبة أيضا بكل من كلميم، سيدي إفني وتيزنيت، اليوم السبت من الساعة الثامنة ليلا إلى الساعة الحادية عشرة ليلا من اليوم ذاته.

وسجلت المديرية أن هذه الظاهرة (15-30 ملم) مرتقبة أيضا بكل من العرائش وتطوان، غدا الأحد من منتصف الليل إلى الساعة التاسعة صباحا، ومرتقبة كذلك بإفران وبولمان وصفرو غدا الأحد من الساعة الثانية زوالا إلى الساعة العاشرة ليلا.

مقالات مشابهة

  • أمير منطقة المدينة المنورة يرعى الحفل الرئيسي لفعاليات المؤتمر الدولي الرابع لمستجدات التأهيل الطبي الذي تنظمه جامعة طيبة
  • عاجل| السيسي يؤكد لـ بوريل خطورة التصعيد المستمر الذي يدفع لتوسيع دائرة الصراع
  • أطول برج خشبي في العالم..من المدينة التي ستحتضنه؟
  • التوتر المزمن يجعل حياتك في خطر.. احذر ظهور هذه العلامات
  • أين دراسات عبد الجليل لتفادي غرق المطارات؟ فضيحة مطار وجدة تتكرر من جديد
  • ورش الكتابة الإبداعية: ضد الالتزام بالكتابة وحيدا أم اتباع لوجهة المدرب وذائقته؟
  • في أعقاب الزلزال الذي دمر المدينة التركية بشكل يفوق الخيال.. هكذا ستتم إعادة بناء أنطاكيا
  • الفيضانات تغرق الطريق الرابطة بين وجدة و بركان وتتسبب في خسائر كبيرة
  • توني بلير ينتقد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ويحملها نتيجة الهجرة
  • الاتحاد الاشتراكي يحافظ على نيابة رئيس مقاطعة السواني بطنجة