تحت أشعة الشمس الحارقة وارتفاع الحرارة التى تجاوزت الثلاثين درجة مئوية، تحمل مريم رأفت، الشابة البالغة من العمر 27 سنة، أكياساً من الطعام والمياه، تجوب بها شوارع منطقتها السكنية؛ لرعاية كلاب الشوارع، وتوفير الطعام والماء لها فى هذا الطقس الحار.

بدأت «مريم» هذا العمل النبيل منذ عدة أشهر، بعدما لاحظت معاناة الكلاب فى الشوارع خلال فترة الصيف، بالتزامن مع التغيرات المناخية الحالية، ما دفعها إلى تقديم المياه والطعام للكلاب: «الإنسان فى الحر بيقدر يعبر عن نفسه ويطلب ميّه وأكل، لكن الحيوانات معندهاش القدرة دى، علشان كدا حبيت أقدم لها رعاية حتى لو بسيطة».

الفتاة السكندرية خريجة كلية التربية وتعمل معلمة للمرحلة الابتدائية، استغلت الإجازة الصيفية وحرصت على تقديم المياه والطعام بشكل يومى، فتلتف حولها الكلاب بسعادة بمجرد رؤيتها: «لما أشوف الكلاب بتشرب الميّه أحس بسعادة كبيرة فى قلبى».

رحلة «مريم» لمساعدة الحيوانات يومياً في الإسكندرية 

كل صباح تنطلق «مريم» من منزلها محملة بزجاجات الماء وأكياس الطعام، تتجول فى الشوارع والأحياء المختلفة، تتفقد أماكن تجمع الكلاب، وتضع لها الطعام والماء فى أماكن الظل للاحتماء من حرارة الشمس.

على الرغم من النية الحسنة التى تملأ قلب «مريم»، فإن الطريق لم يكن سهلاً: «واجهت العديد من الانتقادات من بعض الجيران وأهل المنطقة، الذين لم يفهموا هدفى من هذا العمل، ولكنى مضيت فى طريقى، فأنا مؤمنة بما أفعله».

مريم تلهم الأهالي لمساعدة الحيوانات 

تأمل «مريم» أن تلهم قصتها الآخرين للمساعدة فى رعاية الحيوانات والرفق بها، وهو ما جعلها تقدم توعية لأهالى مناطق أخرى بأهمية مراعاة الحيوانات الأليفة وتقديم الدعم لها: «أقول لهم إن بواقى الطعام ممكن يساعدوا بها الحيوانات الأليفة أو إنهم يشتروا أرجل الفراخ بأسعار رخيصة، مش لازم دراى فود».

تتمنى «مريم» أن يدرك الجميع أن هذه الحيوانات تحتاج للرعاية والاهتمام، وأن نعمل جميعاً على توفير بيئة آمنة لها دون أذى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرفق بالحيوان إطعام الحيوانات التغيرات المناخية

إقرأ أيضاً:

«محلية النواب» تطالب بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون حيازة الحيوانات الخطرة

ينتظر قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب إصدار اللائحة التنفيذية لبدء العمل به رسميا، وقال أحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إنّ الحكومة مطالبة بإصدار القانون للحد من تربية حيوانات خطرة دون ترخيص داخل المنازل والفيلات.

تقييم الأثر التشريعي لقانون تنظيم الحيوانات الخطرة

وأضاف النائب لـ«الوطن»، أنّ مجلس النواب أصدر قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة منذ فترة وعقدنا جلسة تقييم للأثر التشريعي للقانون، خاصة في ظل انتشار الكلاب الضالة في الشوارع والميادين وتعرض بعض المواطنين للعقر، موضحا أنّ اللجنة أصدرت توصية للحكومة بسرعة إصدار اللائحة التنفيذية لقانون الكلاب الضالة لتفعيله.

تفعيل قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة

وشدد رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب على أهمية تفعيل العمل بمواد القانون المهم، موضحا أنّ اللجنة البرلمانية ستعقد جلسة حديدة لتقييم الأثر التشريعي مع بداية دور الانعقاد الخامس لمجلس النواب والمزمع انطلاقه مطلع أكتوبر المقبل.

تقييد الكلاب بقلادة أثناء التنزه للسيطرة عليها

وينص قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة على تكميم الكلاب وتقييدها بقلادة مناسبة للسيطرة عليها، أثناء التنزه أو عند اصطحابها خارج حدود أماكن إيوائها.

مقالات مشابهة

  • بـ "سامع كلاب بتنبح”.. عصام صاصا يتصدر التريند
  • وجه رسالة نارية لـ الاتحاد الأوروبي.. شيخ الأزهر: أهل غزة يتعرضون لوحشية لم نرها في عالم الحيوانات والوحوش
  • وضع السم فى الطعام.."بقال" يقتل الكلاب الضالة بمدينة نصر.. وفيديو كشفه
  • ضبط المتهم بقتل الكلاب الضالة بالسم فى مدينة نصر
  • الداخلية تضبط صاحب محل بقالة سمم كلاب الشوارع في مدينة نصر
  • «محلية النواب» تطالب بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون حيازة الحيوانات الخطرة
  • مريم الجندي تبدأ تصوير فيلم "الهنا اللي أنا فيه"
  • الصيف ينتهي رسميًا في هذا الموعد 
  • كلاب الصين تهدد العالم.. وباء جديد يجتاح الكرة الأرضية وبكين تعلق
  • بعد واقعة الشيخ زايد.. ما عقوبة حيازة الحيوانات الخطرة دون ترخيص؟