زنقة20| الداخلة

من المقرر ان تفتتح جمهورية تشاد الشقيقة صباح الغد الأربعاء 14 غشت الجاري قنصلية عامة لها في قلب مدينة الداخلة ثاني كبرى المدن بالأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية.

ويتزامن إفتتاح قنصلية جمهورية تشاد قنصلية لها بمدينة الداخلة المغربية، وإحتفال الشعب المغربي بذكرى 14 غشت لإسترجاع إقليم وادي الذهب وضمه للأرض التي كافح من أجلها أحرار الزطن ضد كل أشكال الإحتلال.

وتعكس خطوة جمهورية تشاد في فتح قنصلية لها في مدينة الداخلة تأييداً واضحا وصريحا من جانب أنجمينا للرباط في سياق الحراك الدبلوماسي الذي تقوده الأخيرة لحسم ملف الصحراء المغربية وابذي تكلل بموقف فرنسي تاريخي.

وكانت وزارة الخارجية المغربية قد اكدت بأن “جمهورية تشاد قد أبلغت الرباط، عبر مذكرة شفوية، السلطات المغربية بقرارها فتح قنصلية عامة لها قريباً، بالداخلة في الصحراء المغربية.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها سابق، أنه بحسب السلطات التشادية، فإن هذا القرار يندرج في إطار العلاقات الأخوية بين الملك محمد السادس، ورئيس جمهورية تشاد، محمد إدريس ديبي إيتنو”.

وبعد قنصلية جمهورية تشاد المقررة غدا الأربعاء 14 غشت 2024 ،ترتفع بذلك عدد القنصليات بمدينة الداخلة جنوب المغرب إلى 17 قنصلية، بعد تم افتتاح قنصلية جمهورية الرأس الأخضر وجمهورية توغو وبوركينا فاسو، وهايتي، والكونغو الديمقراطية، وغامبيا، وغينيا، وجيبوتي، وليبيريا، وغينيا الاستوائية، وغينيا بيساو، وسيراليون، والسنغال ومنظمة “دول شرق البحر الكاريبي” وسورينام.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: جمهوریة تشاد

إقرأ أيضاً:

"كفاية دبلوماسية".. تعليق أحمد موسى على رد وزير الخارجية بشأن الأنفاق (فيديو)

أشاد الإعلامي أحمد موسى، برد السفير بدر عبد العاطي، وزير الخارجية، على أحد أسئلة الوفد الصحفي لوزير الخارجية الدنماركي بشأن وجود أنفاق على الحدود بين مصر وغزة يتم من خلالها تهريب السلاح.

أحمد موسى: مصر أنفقت نحو 100 مليار جنيه لمواجهة الإرهاب بسيناء رد قوي وخشن 

وقال "موسى" خلال تقديم برنامجه "على مسئوليتي" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الاثنين، "الوزير رد عليه رد قوي وخشن مفيهوش دبلوماسية".

وأضاف "الدولة لديها إستراتيجية ورؤية وقراءة كاملة لكل الأحداث في المنطقة العربية، ومطلوب في بعض الأوقات أن يكون هناك لغة خشنة، ومطلوب منك أن تكون موجود على الحدود للتعامل في أي وقت".

هدم الأنفاق 

وتابع "كفاية دبلوماسية ولازم كلامنا يكون واضح وصريح أمام الجميع، ومهمتنا كإعلام هو توصيل الرسالة بشكل واضح للعالم كله.

وأكمل "هدم الأنفاق على الحدود ده كان عشان أمننا القومي وحماية الوطن، ونحن سعداء عشان هدمناها ودمرناها لأن مكنش بيدخل لينا منها ورد، بل كان بيدخل منها سلاح وإرهاب لبلدنا".

دولة مؤسسات 

وأردف "مصر دولة مؤسسات وقراراتها محسوبة، ولا يوجد دولة في العالم تترك حدودها مستباحة أمام الجميع، فالقوات المسلحة موجودة عند آخر نقطة مع قطاع غزة".

وواصل "عندنا تراجع في إيرادات قناة السويس في العام المالي الماضي بنحو 6 مليار دولار، وإحنا أكثر دولة خسرت خلال الفترة الأخيرة بسبب ما فعلته جماعة الحوثي اليمنية في البحر الأحمر، اللي عمله الحوثيين ده ضيع التجارة العالمية ولم نستفيد منهم بشيء".

مقالات مشابهة

  • دبلوماسية المياه الإيرانية تجفف الأراضي وتقتل الأسماك في إقليم كوردستان
  • فوز مالي وموزمبيق على إسواتيني وغينيا بيساو في تصفيات كأس أفريقيا
  • 341 قتيلاً و1.5 مليون متضرر بالفيضانات في تشاد منذ يوليو
  • تعادل مثير يحسم مباراة توجو وغينيا الاستوائية في تصفيات كأس أمم إفريقيا
  • "كفاية دبلوماسية".. تعليق أحمد موسى على رد وزير الخارجية بشأن الأنفاق (فيديو)
  • استجواب 100 شاهد بمحاولة هجوم قرب قنصلية إسرائيلية في ألمانيا
  • صحافي برازيلي مرموق يحل بالداخلة للإطلاع على تنمية أقاليم الجنوب
  • عقدة المملكة.. الصحراء المغربية في قلب الرئاسيات الجزائرية!
  • 8 قتلى و15 مفقوداً بفيضانات في مدينة طاطا المغربية
  • جيوبوليتيك وتداعيات دبلوماسية البرهان في الصين