بوابة الفجر:
2024-09-10@21:53:34 GMT

بعد اعتقاله.. من هو جبريل الرجوب؟

تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT

جبريل الرجوب.. تصدر محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية وذلك بعد أعلنت إذاعة صوت فلسطين عن اعتقال الفريق جبريل الرجوب على معبر الكرامة من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

                                       
جبريل الرجوب

هو شخصية فلسطينية بارزة ومعروفة بدوره الكبير في السياسة والأمن والرياضة في فلسطين.

ولد في 14 مايو 1953 في بلدة دورا، التي تقع بالقرب من مدينة الخليل في الضفة الغربية. نشأ الرجوب في بيئة متواضعة، وعاش طفولة صعبة في ظل الاحتلال الإسرائيلي.

النشاط السياسي والنضالي


انضم الرجوب إلى حركة فتح في عام 1970، عندما كان في السابعة عشرة من عمره، اعتقلته السلطات الإسرائيلية وحكمت عليه بالسجن مدى الحياة.


خلال فترة سجنه، تعلم اللغة العبرية حتى أصبح يجيدها بطلاقة، مما أتاح له في ما بعد فرصة التواصل والتفاوض مع الإسرائيليين بفعالية أكبر.

بعد 15 عامًا في السجن، أطلق سراحه في عام 1985 كجزء من صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة. بعد إطلاق سراحه، استمر في نشاطه ضمن حركة فتح، وعمل بشكل مقرب مع القيادات الفلسطينية.

الأدوار الأمنية


بعد توقيع اتفاقية أوسلو عام 1993، والتي أدت إلى إقامة السلطة الوطنية الفلسطينية، تولى الرجوب مناصب أمنية مهمة. أبرز هذه المناصب كان رئاسة جهاز الأمن الوقائي في الضفة الغربية، وهو جهاز أمني تأسس للحفاظ على الأمن الداخلي ومحاربة النشاطات التي تُعتبر معارضة لعملية السلام أو تهدد السلطة الفلسطينية.

خلال فترة قيادته لجهاز الأمن الوقائي، اشتهر الرجوب بأسلوبه الحازم والصارم في التعامل مع القضايا الأمنية، مما أكسبه تأييدًا في بعض الأوساط ومعارضة في أخرى. كان له دور كبير في بناء أجهزة الأمن الفلسطينية، وعمل على تنسيق الجهود الأمنية مع الإسرائيليين في بعض الأحيان، وهو ما كان موضع جدل بين الفلسطينيين.

النشاط الرياضي


إلى جانب دوره السياسي والأمني، لعب الرجوب دورًا مهمًا في تطوير الرياضة الفلسطينية. شغل منصب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، وكان له دور كبير في تعزيز الرياضة الفلسطينية على المستوى المحلي والدولي. كما ترأس اللجنة الأولمبية الفلسطينية، وسعى إلى بناء بنية تحتية رياضية تدعم تطلعات الشباب الفلسطيني.

عمل الرجوب على زيادة حضور فلسطين في المحافل الرياضية الدولية، وسعى للحصول على اعتراف ودعم أوسع للرياضة الفلسطينية من قبل المؤسسات الدولية. كانت له مواقف واضحة في استخدام الرياضة كوسيلة لتعزيز الهوية الوطنية الفلسطينية وتسليط الضوء على قضية الشعب الفلسطيني.

الجدل والانتقادات


على الرغم من إنجازاته الكبيرة، كان الرجوب شخصية مثيرة للجدل. انتقده البعض بسبب تعاونه الأمني مع إسرائيل، واعتبروا أنه اتخذ مواقف قد تكون مفرطة في مرونتها تجاه الإسرائيليين. كما واجه انتقادات حول أسلوبه القيادي الصارم، واتهامات بالتعامل القاسي مع المعارضة الداخلية.

في النهاية جبريل الرجوب يعتبر واحدًا من الشخصيات البارزة في الساحة الفلسطينية، ولعب أدوارًا متعددة في السياسة والأمن والرياضة. تأثيره الكبير في هذه المجالات جعله أحد القادة المؤثرين في بناء المؤسسات الفلسطينية وتوجيه السياسات الداخلية. سواء أكان ذلك في السياسة، الأمن، أو الرياضة، يبقى الرجوب شخصية محورية في مسار القضية الفلسطينية، بأدواره المتعددة والمختلفة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جبريل الرجوب اسرائيل غزة جبریل الرجوب

إقرأ أيضاً:

شيخ عشيرة مزيف بالبصرة يمنع قوة أمنية من اعتقاله.. والأخيرة تودعه السجن

بغداد اليوم - البصرة

أفاد مصدر أمني، اليوم الأحد (8 أيلول 2024)، بأن قوة أمنية داهمت بعض المنازل في ناحية الهوير شمال محافظة البصرة بحثا عن اسلحة ومطلوبين للقضاء، مبينا، أن القوة ضبطت عددا من الأسلحة وشخصا اجنبيا مخالفا لشروط للإقامة في منزل رجل يدّعي أنه "شيخ عشيرة".

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، إن "قوة بقيادة قائد شرطة شمال البصرة اللواء علي مشاري قامت بتفتيش بعض المنازل في ناحية الهوير شمال المحافظة بحثا عن الاسلحة اضافة الى المطلوبين للقضاء، حيث ان القوة ضبطت عددا من الاسلحة وشخص اجنبيا مخالفا للاقامة في منزل رجل يدعي انه شيخ عشيرة، ليقوم الاخير باعتراض القوات الأمنية ومنعهم من اعتقاله وتفتيش بعض المنازل، إلا أن قواتنا اعتقلته بأمر قضائي وتم توقيفه من المحكمة المختصة".

وأضاف، أن "هناك عددا من الاشخاص يرتدون ملابس سوداء ادعوا انتمائهم لفصيل مسلح طلبوا من مركز شرطة الهوير الذي اعتقل الرجل فيه (شيخ العشيرة) بضرورة اطلاق سراحه لأنه شيخ عشيرتهم لكن قائد شرطة شمال البصرة اللواء علي مشاري رفض أي وساطة من أي جهة كون المتهم أوقف بأمر قضائي".

وتابع: "القوات الأمنية قامت بمنع القوة التي تدعي انتمائها لأحد الفصائل من التواجد قرب مركز الشرطة"، مؤكدا، أن "الوضع مستقر في شمال المحافظة وقوات الشرطة تعمل بانضباط وفق توجيهات وزير الداخلية".

مقالات مشابهة

  • طلحة جبريل: الحكومة السودانية اتفقت مع الصين وروسيا لاستعمال الفيتو ضد قرار إرسال قوات أممية
  • أبو ردينة: الأمن والاستقرار لن يتحققا بسيوف نتنياهو بل بإقامة الدولة الفلسطينية
  • شيخ عشيرة مزيف بالبصرة يمنع قوة أمنية من اعتقاله.. والأخيرة تودعه السجن
  • الرئاسة الفلسطينية: الاعتراف بحق شعبنا في إقامة دولته المستقلة السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار
  • الرئاسة الفلسطينية: عمليات نتنياهو العسكرية لن تحقق الأمن والاستقرار بل ستزيد اشتعال المنطقة
  • الرئاسة الفلسطينية: الأمن والاستقرار لن يتحققا بـ«سيوف» نتنياهو
  • فلسطين: الأمن والاستقرار لن يتحققا بسيوف نتنياهو
  • «الرئاسة الفلسطينية»: الأمن والاستقرار لن يتحققا بسيوف نتنياهو
  • جبريل إبراهيم: سنشكل آلية مفوضة لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في الصين
  • لماذا فشلت الاستخبارات الإسرائيلية في تدمير أنفاق الفصائل الفلسطينية؟