اثينا"وكالات": تسابق اليونان الزمن من اجل اخماد النيران المستعلة في الضاحية الشمالية الشرقية لأثينا، الذي خلف قتيلا وأرغم الآلاف على ترك منازلهم وأدى إلى تلويث الهواء في العاصمة، فيما تواصل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إرسال المساعدات إلى اليونان لمساعدتها في مكافحة الحرائق الضخمة.

وجاءت هذه المساعدات في الوقت الذي طالبت فيه الحكومة اليونانية بتفعيل الآلية الأوروبية للحماية المدنية، التي تساعد دول التكتل على مواجهة حالات الطوارئ.

في السياق ذاته، وصلت اليوم مجموعة أولى من 91 عنصر إطفاء تابعين للدفاع المدني الفرنسي في عدد من آليات مكافحة الحرائق إلى اليونان للمساعدة في مكافحة حريق ضخم عند مشارف أثينا، على ما أفاد صحافيو وكالة فرانس برس.

وهذه المجموعة تأتي ضمن تعزيزات بحوالى 180 عنصر إطفاء إنقاذ و55 شاحنة أعلن وزير الداخلية الفرنسي في الحكومة المستقيلة جيرالد دارمانان امس إرسالها إلى اليونان في إطار آلية الدفاع المدني التابعة للاتحاد الأوروبي التي أنشئت عام 2001.

وكانت هذه التعزيزات قد انطلقت برا إلى مرفأ أنكونا على ساحل إيطاليا الشرقي في رحلة تستغرق حوالى عشر ساعات، قبل التوجه بحرا إلى اليونان ما سيستغرق حوالى 24 ساعة.

وعناصر الإطفاء مجهزون بـ31 آلية بينها شاحنات صهاريج يمكنها نقل ما يصل إلى ثمانية آلاف ليتر من الماء، وسبق أن أرسل بعضهم إلى اليونان في الماضي لمكافحة حرائق.

وأعلنت السلطات اليونانية في وقت سابق إخلاء بلدات جديدة في ضواحي شمال شرق أثينا، غداة إخلاء مدينة ماراثون التاريخية، بمواجهة حريق ضخم يتمدد بسرعة نحو العاصمة.

صباح اليوم الثلاثاء، عثر على جثة تعود لمولدافية في الستين من عمرها في مصنع متفحم في خالاندري بالقرب من أثينا، بحسب السلطات. ووضعت باقة من الزهور البيضاء وسط الفولاذ المحترق والكراسي والطاولات المتفحمة.

وتلقى 66 شخصا العلاج من إصابات متفرقة وبين المصابين خمسة من عناصر الإطفاء، بحسب مصادر رسمية.

ساهمت الرياح القوية في اتساع رقعة أسوأ حرائق الغابات في اليونان هذا العام والذي انتشر على مساحات جافة واتى على 10 آلاف هكتار ودمر عددا لا يحصى من المباني والمركبات.

وقال رئيس بلدية خالاندري سيموس روسوس لقناة "اي ار تي" العامة إنه رأى حوالي عشرة منازل دمرتها النيران. كما تضررت شركات ومتاجر بيع السيارات المستعملة ومخازن الفحم والطلاء. وقال روسوس "امتد الحريق على 50 كيلومترا وغير اتجاهه 10 مرات".

وبما أن معظم المصانع المحترقة تحتوي على مواد كيميائية سامة، أمرت وزارة العمل اليونانية بوقف موقت للأعمال التي تؤدى في الخارج في المنطقة.

يغطي الدخان الكثيف معظم أنحاء العاصمة منذ يومين، وأفاد العلماء عن تسجيل ارتفاع مقلق لجسيمات خطيرة في الجو خاصة ليل "الأحد الاثنين".

طالت الحرائق مدن نيا بنتيلي وباليا بنتيلي وباتيما خالاندريو وفريليسيا التي فر منها الآلاف.

كل ساعة تمر ستكون أصعب

وصرح ساكيس مورفيس لفرانس برس أمام منزله المدمر في ضواحي فريليسيا "لم أتخيل قط أن النار ستأتي إلى هنا". وأضاف هذا الرجل البالغ من العمر 65 عاما "نجد أنفسنا بلا ملابس ولا مال. كل شيء احترق في الداخل".

واعلن كوستاس تسيغكاس رئيس اتحاد فرق الإطفاء في اليونان لتلفزيون إي آر تي صباح اليوم الثلاثاء "هناك تحسن على كل الجبهات... لكن الظروف ستظل صعبة. ستهب رياح تباعا... وكل ساعة تمر ستكون أصعب".

وتحولت النيران التي غذتها رياح قوية، إلى جبهة لهب بطول 30 كيلومترا وارتفاع أكثر من 25 مترا في بعض الأماكن وفقا لقناة اي ار تي.

وقال المرصد الوطني اليوناني إن درجة الحرارة بلغت اليوم الثلاثاء 38 درجة مئوية في أثينا مع هبوب رياح تجاوزت سرعتها 39 كيلومترا في الساعة. المرصد، المهدد مقره بالحرائق، أعلن امس الاول أن النيران أتت على مساحة 10 آلاف هكتار على الأقل.

في العاصمة قام سكان يضعون أقنعة لحماية أنفسهم من الدخان الخانق، برش منازلهم بالمياه لحمايتها من ألسنة اللهب.

الى ذلك، يتولى نحو 700 من عناصر الإطفاء تؤازرهم 200 آلية وتسع طائرات، لليوم الثالث، مكافحة الحريق الذي اندلع بعد ظهر الأحد الماضي في مدينة فارنافاس على بعد حوالي 35 كيلومترا شمال شرق أثينا.

من جهتها، أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم الثلاثاء، أنها تقوم حاليا بتفعيل نظام للدول الأوروبية لمساعدة اليونان وألبانيا في مكافحة حرائق الغابات المستعرة لديهما.

وقال متحدث باسم المفوضية في مؤتمر صحفي عقد اليوم الثلاثاء، إن الدعم الذي تم تقديمه لليونان يشمل إرسال طائرتين من إيطاليا ومروحيتين من فرنسا وصربيا وطواقم إطفاء برية من جمهورية التشيك وفرنسا وإيطاليا ورومانيا وصربيا.

وأوضح المتحدث أن هناك رجال إطفاء من رومانيا ومالطا ومولدوفا، موجودين بالفعل في اليونان.

وبحسب بيان صادر عن المفوضية، ستحصل ألبانيا على طائرة عسكرية من رومانيا قادرة على حمل 6 أطنان من المياه. وقالت المفوضية إن الطائرة سيتم نشرها اليوم الأربعاء.

جدير بالذكر أن صربيا ومولدوفا ليستا عضوين في الاتحاد الأوروبي، ولكنهما - إلى جانب ألبانيا وعدة دول أخرى - تشاركان في آلية الحماية المدنية التابعة للاتحاد الأوروبي، والتي تتعامل مع مثل هذه الكوارث.

الاعلام اليوناني يهاجم الحكومة

من جهة اخرى، تعرضت الحكومة المحافظة لهجوم من قبل الصحافة اليوم الثلاثاء. وكتبت صحيفة "تا نيا" (وسط) الأكثر مبيعا "لقد طفح الكيل"، بينما كتبت صحيفة "كاثيميريني" الليبرالية أن الحريق "الخارج عن السيطرة خلف دمارا هائلا وأسئلة لا تزال تنتظر أجوبة".

وتتحدث العديد من وسائل الإعلام الأخرى عن "كابوس" منها صحيفة "إلفتيروس تيبوس" الموالية للحكومة وكتبت صحيفة "إفسين" اليسارية في إشارة إلى المبنى الذي يضم مكتب رئيس الوزراء "قوموا باجلاء ماكسيمو".

وقطع رئيس الحكومة كيرياكوس ميتسوتاكيس إجازته ليعود إلى العاصمة الأحد. وتظهر اللقطات توجهه إلى وزارة الحماية المدنية امس.

ويعيد هذا الحريق إلى الذاكرة كارثة حريق ماتي في المنطقة الساحلية القريبة من بلدة ماراثون حيث قضى 104 أشخاص في يوليو 2018 في مأساة نجمت عن التأخر في التحرك وأخطاء في عمليات الإخلاء.

اليونان عرضة لحرائق الغابات بعد شتاء جاف للغاية. وسُجلت في شهري يونيو و يوليو أعلى درجات الحرارة منذ بدء جمع البيانات عام 1960.

كما تشهد مناطق أخرى في أوروبا حاليا موجات حر مثل فرنسا وإيطاليا. ويحذر العلماء من أن انبعاثات الوقود الأحفوري تؤدي إلى تفاقم مدة موجات الحر وتواترها وشدتها في جميع أنحاء العالم.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الیوم الثلاثاء إلى الیونان

إقرأ أيضاً:

ضرائب ورسوم جديدة على السياح في اليونان

أعلن رئيس وزراء اليونان، كيرياكوس ميتسوتاكيس، عن اتخاذ تدابير جديدة لمواجهة “السياحة المفرطة”، التي تشكل ضغطًا كبيرًا على الجزر السياحية الشهيرة في البلاد. وأوضح ميتسوتاكيس أن هذه الإجراءات تتضمن فرض رسوم إضافية على جميع السياح القادمين إلى الجزر، إلى جانب زيادة الضرائب على الإقامة.

وقال ميتسوتاكيس في تصريحاته خلال معرض سالونيك الدولي إن اليونان تستقبل أعدادًا غير مسبوقة من السياح منذ انتهاء جائحة كورونا، حيث وصل عدد الزوار في عام 2023 إلى 36.1 مليون زائر، فيما شهد النصف الأول من عام 2024 ارتفاعًا بنسبة 16%، ليصل عدد الزوار إلى 11.6 مليون.

تشمل الإجراءات الجديدة فرض رسوم إضافية على ركاب السفن السياحية، وزيادة الضرائب على الإقامة خلال موسم السياحة من أبريل إلى أكتوبر، خصوصًا في الجزر الشهيرة مثل سانتوريني وميكونوس. وتستهدف الحكومة من هذه التدابير الحد من الازدحام السياحي وتحسين إيرادات القطاع السياحي، الذي يشكل حوالي 20% من اقتصاد البلاد.

كما أعلن ميتسوتاكيس عن إجراء تغييرات في برنامج “التأشيرة الذهبية”، حيث سيتعين على الأجانب الذين يسعون للحصول على إقامة دائمة استثمار ما لا يقل عن 250 ألف يورو في المشاريع المحلية، بدلاً من الاكتفاء بشراء العقارات.

بالإضافة إلى ذلك، أشار إلى أن الحكومة ستقوم بحظر الإيجارات قصيرة الأجل في بعض المناطق الرئيسية في أثينا لمدة سنة، للحد من أزمة السكن المتفاقمة بسبب الإيجارات السياحية.

مقالات مشابهة

  • جامعة نايف العربية تناقش في أثينا "أمن الوثائق وكشف الاحتيال في المعابر"
  • في اليونان.. القبض على فلسطيني هدد بتفجير أسطوانة غاز
  • وزير الخارجية يبحث تطورات القضية الفلسطينية مع ممثل الاتحاد الأوروبي
  • عضو لجنة المسابقات بالكاف: دوري السوبر الإفريقي يعزز تطور الكرة الإفريقية ويحتاج تنسيقا مع الفيفا والاتحاد الأوروبي
  • وزير العدل يستقبل وفد الاتحاد الأوروبي لبحث مكافحة الجريمة المنظمة عبر الدول
  • الطباطبائي وسيلر يبحثان تعزيز العلاقات بين العراق والاتحاد الأوروبي
  • ضرائب ورسوم جديدة على السياح في اليونان
  • نبوءة محافظ البنك المركزي ‘‘المعبقي’’ التي تحققت اليوم بحذافيرها
  • لدعم حظوظ هاريس وتفادي الكارثة..إدارة بايدن تسابق الزمن لوقف إطلاق النار في غزة
  • سعر اليورو الأوروبي مقابل الجنيه المصري بمنتصف تعاملات اليوم الأحد