لجريدة عمان:
2024-09-10@21:52:59 GMT

الأمراض تفتك بالنازحين في مخيمات غزة

تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT

يشكو المواطنون والنازحون في قطاع غزة انتشار برك الصرف الصحي بالقرب من منازلهم وخيامهم، الأمر الذي تسبّب في انتشار الأمراض المعدية مثل شلل الأطفال والتهاب الكبد الوبائي والنزلات المعوية بينهم.

يخشى فوزي أصليح على حياة ابنته إسراء المحجوزة في مستشفى ناصر الطبي لإصابتها بمرض شلل الأطفال بعد سقوطها في بركة صرف صحي قرب منزلهم في مخيم خان يونس.

يقول لـ«عُمان»: «ابنتي ترقد في المستشفى غير قادرة على الحركة؛ تعاني الإعياء والحمى والصداع والتقيؤ المستمر وآلامًا في الأطراف بعدما انتقلت إليها العدوى من المياه العادمة وأصاب شلل الأطفال جهازها العصبي».

يوضح «أصليح» أن أطباء مستشفى ناصر أخبروه أن ابنته تلزمها الراحة السريرية في المستشفى إلى حين تماثلها للشفاء التام؛ خشية أن يتفاقم فيروس شلل الأطفال لديها ويصيبها بشلل عضال في الساقين أو أن يتسبب المرض في مرحلته المتأخرة في توقف عضلاتها التنفسية عن أداء وظائفها، وما قد يؤدي -لا قدّر الله- إلى موتها.

برك الصرف الصحي

وبنبرة غاضبة، يضيف المواطن الثلاثيني: «إذا لم نمُت من الحرب والقصف سنموت من المجاري. والذي لم يمُت من المجاري سيموت من شلل الأطفال والأمراض المعدية. شلل الأطفال هذا يصيب الصغار والكبار، نحن نذهب يوميا إلى المستشفيات»، ويشير إلى برك الصرف الصحي المنتشرة قرب منزله: «هذه البرك يوميا نرفع منها طفلا أو رجلا مسنا. يقعون في مياه المجاري».

وتوجّه المواطنون والنازحون إلى مبنى بلدية خان يونس، وسألوا الموظفين عن الأسباب التي تعرقل شفط مياه المجاري من الشوارع، فأخبروهم أنهم يواجهون نقصًا في السولار اللازم لتشغيل "مواتير" الديزل، التي تقوم بسحب المياه.

يبيِّن «أصليح»: «البلدية تقول لنا صرفنا 50 لترًا من السولار لسيارات كسح المياه العادمة. ماذا تفعل 50 لترًا أو حتى 200 مع هذه المستنقعات؟ الموتور يشتغل ساعة أو ساعتين وبعدين يتوقف».

ويؤكد علاء صالح، النازح إلى خيمة بمنطقة مواصي خان يونس، أن طواقم البلدية تفشل في سحب مياه المجاري المتراكمة بغزارة في الشوارع؛ لأنهم يواجهون نقصًا شديدًا في الإمكانيات اللازمة للتعامل مع كارثة بيئية بهذا الحجم، بسبب إغلاق المعابر، وعدم السماح بدخول الوقود والمعدات وأدوات الصيانة، بعد دخول العدوان الإسرائيلي على غزة شهره الحادي عشر.

وخرجت حوالي 90% من آبار المياه والصرف الصحي في مدينة خان يونس عن الخدمة؛ بسبب استهدافها من قبل آليات الاحتلال، فيما تتبقى نحو 5 آبار فقط، لكنها مدمرة جزئيا، وتعجز سلطات البلدية عن تشغيلها؛ لعدم توافر المولدات وشُح الوقود، وفقًا لحسين العامري، أحد العاملين في طواقم البلدية.

ويعتبر «صالح» غياب منظومة المياه والصرف الصحي عن خان يونس «كارثة تهدد حياة المواطنين والنازحين إذا استمر هذا الوضع دون تدخل جهات خارجية أو الحصول على تمويل يوفر إمكانات لإجراء صيانة عاجلة للمولدات والمعدات، ما يمكّن طواقم البلدية من استعادة تشغيل مرافق المياه والصرف الصحي».

شلل الأطفال

وكُشف في الأسبوع قبل الأخير من شهر يوليو الماضي عن انتشار فيروس شلل الأطفال في عيّنات أُخذت من مياه الصرف الصحّي في قطاع غزّة، وهو تطور اعتبره المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس غيبريسوس، مثيرًا للذعر، لكنه غير مفاجئ في ضوء الوضع المفكّك للنظم الصحّية في القطاع بعد مضي عشرة أشهر على رحى الحرب الدائرة فيه بلا هوادة.

ويتحدث شكري الأغا عن انتشار أمراض «شلل الأطفال، والتهاب الكبد الوبائي، والنزلات المعوية الحادة -تشمل إسهالا وقيئا» بين النازحين والمواطنين في خان يونس؛ بسبب تهالك البنى التحتية لشبكات الصرف الصحي: «كل حاجة انتشرت؛ التهاب الكبد الوبائي، وشلل الأطفال. وكل الأمراض انتشرت».

ويشير النازح من شمال قطاع غزة إلى عدم توافر العلاج اللازم لتلك الأمراض، في ظل الضغط الكبير على مستشفى ناصر الطبي في خان يونس، وهو المستشفى الوحيد العامل لخدمة 1.5 مليون نازح في جنوب قطاع غزة، بعد اجتياح جيش الاحتلال مدينة رفح وتوقف المستشفيات فيها عن العمل.

ويوضح لـ«عُمان»: الأسرّة في مستشفى ناصر ممتلئة عن آخرها بالمرضى، الذين يرقد بعضهم في طرقات قسم الاستقبال وبين الأقسام المختلفة بعد سفر غالبية الطواقم الطبية الأجنبية التي كانت موجودة في المستشفى.

ويقول: «أغلب الأطباء الأجانب عادوا إلى بلادهم، بسبب ظروف الحرب القاسية والاستهدافات المتكررة من جيش الاحتلال للمستشفيات، ناهيك عن النقص والحاد في الأدوية والمستلزمات الطبية».

خان يونس الأكثر تضررًا

ويسترعي عبدالله البيوك، الانتباه إلى أن مركز خان يونس هو الأكثر تضررًا من أزمة الصرف الصحي؛ كونه يضم المحطة الرئيسية للصرف، التي تصب فيها جميع الشبكات الصرف من كل أحياء ومدن المحافظة.

ويصيف لـ«عُمان»: «كل مجاري خان يونس ترمي صرفها في هذه الشبكة الرئيسية. وبعد الحرب تهالكت وانفجرت، وما زال ضخ المياه العادمة عليها مستمرًا».

ويرفع النازح الخمسيني إصبعه إلى بركة مجاري بطول 30 مترًا وعمق 1 متر بالقرب من محطة الصرف الرئيسية في خان يونس قائلا: «لم نلق حلولًا عملية حتى الآن، لتصريف مياه تلك البركة، التي تسبب الأمراض لأطفالنا وشيوخنا ومنها شلل الأطفال».

ويوضح لـ«عُمان» خلال حديثه: «بالأمس القريب انتشلنا نازحين سقطوا في هذه البركة. هنا على هذا الطريق الرئيسي ليلًا في الظلام الدامس. هؤلاء كلهم معرّضون للأمراض».

وترفض سلطات الاحتلال دخول 1.3 مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال إلى قطاع غزة رغم الاحتياج الشديد لها، بحسب مدير الرعاية الصحية في وزارة الصحة الفلسطينية، موسى عابد، الذي يؤكد اختفاء التطعيمات من شلل الأطفال في كل قطاع غزة.

ويشير عبدالله البيوك إلى قيام جيش الاحتلال بتطعيم جنوده ضد شلل الأطفال، حتى لا يلقوا نفس مصير المواطنين والنازحين في غزة: «طعموا جنودهم ونحن لا نجد من يطعمنا ولا يوجهنا».

ويناشد «البيوك» الأمم المتحدة والصليب الأحمر وكافة المنظمات الإغاثية التدخّل لحل مشكلة انتشار مستنقعات الصرف الصحي بالقرب من مناطق تكدس المواطنين والنازحين في قطاع غزة.

ويكمل حديثه لـ«عُمان»: «على كل من يملك ضميرًا حيًّا التدخّل لحل هذه الإشكالية، التي باتت مكرهة صحية وحربًا بيئية أشد قسوة من حرب السلاح القائمة الآن على قطاع غزة».

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الصرف الصحی شلل الأطفال مستشفى ناصر قطاع غزة خان یونس لـ ع مان

إقرأ أيضاً:

تسجيل أكثر من 54 ألف حالة بالكوليرا في مخيمات النزوح بمأرب منذ مطلع العام الجاري

شهدت محافظة مأرب، شمال شرق صنعاء، تسجيل أكثر من 55 ألف حالة إصابة بوباء الكوليرا، في أوساط النازحين، منذ مطلع العام الجاري.

 

جاء ذلك في تقرير حديث صادر عن الوحدة التنفيذية لإدارة مخيما النازحين بمحافظة مأرب.

 

وقالت الوحدة التنفيذية، إن وباء الكوليرا يعد الأكثر شيوعاً في مخيمات النزوح بالمحافظة، حيث تم الإبلاغ عن 54,456 حالة اشتباه.

 

وأضافت أنه تم تسجيل 58 حالة مؤكدة بالكوليرا، و8 وفيات مرتبطة بالوباء.

 

وتصدرت مديرية المدينة قائمة مديريات المحافظة في حالات الاشتباه بالكوليرا، وبعدد 54,261 حالة اشتباه؛ منها 32 حالة مؤكدة وحالتي وفاة، تليها الوادي بعدد 145 حالة اشتباه؛ بينها 26 حالة مؤكدة وحالتي وفاة، ثم رغوان بـ30 حالة اشتباه، وحريب بـ20 حالة اشتباه.


مقالات مشابهة

  • أستاذ أمراض صدرية: الربو أكثر الأمراض انتشارا بين الأطفال.. اعرف الأعراض
  • رايتس ووتش: برامج الذكاء الاصطناعي الإسرائيلية تفتك بمدني غزة
  • محافظ المنيا يتفقد محطة معالجة مياه الصرف الصحي بالظهير الصحراوي
  • رئيس مياه الفيوم يتفقد محطات وروافع الصرف الصحي بقريتى العجميين وطبهار
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: الواقع الصحي في قطاع غزة كارثي
  • علامة في الفم تدل على الإصابة بالحصبة.. «توجه للطبيب فور ظهورها»
  • تسجيل أكثر من 54 ألف حالة بالكوليرا في مخيمات النزوح بمأرب منذ مطلع العام الجاري
  • ننشر أسماء ضحايا بالوعة الصرف الصحي بالبدرشين
  • محافظ الشرقية يعلن افتتاح 12 مشروع خدمي وتنموي بقطاع الصرف الصحي
  • تمديد حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في خان يونس ورفح يوما إضافيا