لجريدة عمان:
2024-09-10@21:53:26 GMT

الأمم المتحدة تندد بـأجواء الخوف في فنزويلا

تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT

الأمم المتحدة تندد بـأجواء الخوف في فنزويلا

جنيف"أ.ف.ب ":أعرب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك اليوم الثلاثاء عن قلقه حيال الاعتقالات التعسفية في فنزويلا واستخدام القوة غير المتناسبة ضد المعارضة و"أجواء الخوف الناجمة عن ذلك".

وقال تورك في بيان "من المقلق للغاية احتجاز هذا العدد من الأشخاص لاتهامهم أو إدانتهم بالتحريض على الكراهية أو بموجب تشريعات مكافحة الإرهاب".

وأكد ضرورة "عدم استخدام القانون الجنائي إطلاقا للحد بصورة غير واجبة من حقوق حرية التعبير والتجمع السلمي وتشكيل جماعات".

وتأتي تصريحات تورك غداة طلب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو من "جميع سلطات الدولة العمل بسرعة أكبر وكفاءة أكبر وبقبضة من حديد" بعد الاضطرابات التي شهدتها البلاد عقب إعلان فوزه بالانتخابات.

في الثاني من أغسطس، صادق المجلس الوطني الانتخابي على فوز مادورو بأغلبية 52% من الأصوات من دون أن ينشر التفاصيل ومحاضر مراكز الاقتراع، قائلًا إنه تعرّض لعملية قرصنة إلكترونية.

وأطلقت المعارضة من جهتها موقعًا على الإنترنت نشرت فيه نسخ 84 في المائة من الأصوات التي تمّ الإدلاء بها وتُظهر فوز مرشّحها إدموندو غونزاليس أوروتيا بفارق كبير وحصوله على 67 بالمائة من الأصوات.

لكنّ الحكومة تشدّد على أنّ هذه النسخ مُزوّرة.

وتعتبر المعارضة مع العديد من المراقبين أن القرصنة التي يدّعي المجلس الوطني الانتخابي أنه تعرّض لها هي فبركة من الحكومة لكي لا تنشر الوثائق الانتخابية.

وأثار إعلان فوز مادورو في الانتخابات التي جرت في 28 يوليو تظاهرات قمعتها الشرطة وخلّفت 25 قتيلًا و192 جريحًا بحسب مصادر رسمية.

ودعا تورك اليوم الثلاثاء إلى "التحقيق في كل الوفيات التي حدثت أثناء التظاهرات ومحاسبة المسؤولين عن أفعالهم".

وقالت الأمم المتحدة نقلًا عن مصادر رسمية إن أكثر من 2400 شخص أوقفوا منذ 29 يوليو.

وفي معظم الحالات التي وثقتها المفوضية السامية لحقوق الإنسان، لم يُسمح للموقوفين بتوكيل محامٍ من اختيارهم أو الاتصال بعائلاتهم.

وجاء في البيان أن "بعض هذه الحالات ترقى إلى مستوى الإخفاء القسري".

ودعا تورك "إلى الإفراج الفوري عن جميع المعتقلين تعسّفًا وضمان محاكمة عادلة لجميع المعتقلين".

وشدّد على ضرورة "ألّا يتكرر الاستخدام غير المتناسب للقوة من قبل جهات إنفاذ القانون ولا الهجمات التي نفذها مسلحون مؤيدون للحكومة ضد متظاهرين والتي أدّى بعضها إلى سقوط قتلى".

وأعرب تورك عن قلقه حيال احتمال إقرار مشروع قانون بشأن مراقبة وتمويل المنظمات غير الحكومية بالإضافة إلى مشروع قانون آخر "ضد الفاشية والفاشية الجديدة والتعابير المماثلة".

وتابع "أحثّ السلطات على الامتناع عن اعتماد هذه القوانين وغيرها من القوانين التي تقوض الحيز المدني والديموقراطي في البلاد - وذلك لمصلحة التماسك الاجتماعي ومستقبل البلاد".

وأعرب كذلك عن قلقه حيال مصادرة جوازات سفر بعض الأشخاص.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

تورك يدعو دول العالم لمواجهة إسرائيل بشأن احتلالها وتجاهلها الصارخ للقانون

دعا المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان دول العالم إلى التحرك بشأن "التجاهل الصارخ" من جانب إسرائيل للقانون الدولي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال فولكر تورك في كلمة ألقاها اليوم الاثنين خلال افتتاح الدورة الـ57 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، في جنيف، إن إنهاء الحرب المستمرة منذ قرابة عام في قطاع غزة يمثل أولوية.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2الفلبين ترفض تسليم الولايات المتحدة قسا متهما فما قصته؟list 2 of 2تحقيق جديد يؤكد استخدام إسرائيل "بروتوكول هانيبال" وحماس تعلقend of list

وأضاف "يتعين على الدول ألا تقبل، ولا يمكنها أن تقبل، التجاهل الصارخ للقانون الدولي، بما يشمل القرارات الملزمة الصادرة عن مجلس الأمن (التابع للأمم المتحدة) وأوامر محكمة العدل الدولية، لا في هذا الموقف ولا في أي موقف آخر".

وأشار تورك في كلمته إلى رأي أصدرته محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة في يوليو/تموز وصفت فيه احتلال إسرائيل بأنه غير قانوني وقالت إن هذا الوضع يجب "معالجته على نحو شامل". ورفضت إسرائيل رأي المحكمة.

 

 

مقالات مشابهة

  • أمين عام الأمم المتحدة يندد بشدة بالضربة الإسرائيلية التي أسقطت شهداء في منطقة مخصصة للنازحين في غزة
  • تورك يدعو دول العالم لمواجهة إسرائيل بشأن احتلالها وتجاهلها الصارخ للقانون
  • أنتم تشوهوننا.. كوريا الشمالية تندد بتقرير أممي حول حقوق الإنسان
  • بيونغ يانغ تندد بتقرير الأمم المتحدة حول حقوق الإنسان
  • فنزويلا: مرشح المعارضة إدموندو غونزاليس يغادر إلى إسبانيا بعد منحه اللجوء السياسي
  • فنزويلا.. مرشح المعارضة السابق للرئاسة إدموندو جونزاليس يغادر البلاد
  • فنزويلا: مرشح المعارضة للرئاسة غادر إلى إسبانيا طلبا للجوء السياسي
  • اتهمت بيونس أيرس بالتخطيط لاغتيال مادورو..فنزويلا تسحب تفويض البرازيل لتمثيل الأرجنتين
  • طائرة للجيش الإسباني تنقل مرشح المعارضة بانتخابات فنزويلا بعد طلبه اللجوء
  • مرشح المعارضة للرئاسية في فنزويلا يلجأ إلى إسبانيا