ارتفع معدل البطالة في جنوب إفريقيا إلى أكثر من 33% مجددا في الربع الثاني، مواصلا الاتجاه الذي شهد زيادة عدد العاطلين عن العمل بأكثر من 60% خلال عقد وفقا لأرقام رسمية نشرت الثلاثاء.

 

 البطالة في جنوب إفريقيا

 

ارتفع معدل البطالة في جنوب إفريقيا إلى أكثر من 33% مجددا في الربع الثاني، مواصلا الاتجاه الذي شهد زيادة عدد العاطلين عن العمل بأكثر من 60% خلال عقد وفقا لأرقام رسمية نشرت الثلاثاء.

 

ووصل معدل البطالة إلى 33.5% بين أبريل/نيسان ويونيو/حزيران بزيادة 0.6 نقطة عن الربع السابق، وفقا لوكالة الإحصاء الوطنية "StatsSA".

 

وذكر التقرير أن نحو 8.4 مليون شخص كانوا عاطلين عن العمل في الربع الثاني، مقابل 5.2 مليون قبل عشر سنوات عام 2014.

 

وأضافت الوكالة أنه مع الأشخاص الذين توقفوا عن البحث عن عمل، وصل معدل البطالة إلى 42.6% في الربع الثاني، مقابل 41.9% في الأشهر الثلاثة السابقة. عند 33.5% يقترب معدل البطالة الرسمي في جنوب إفريقيا من الرقم القياسي البالغ 35.3% الذي سجل عام 2021 خلال جائحة كوفيد-19.

 

وانخفض عدد الموظفين في القطاع الرسمي، لكن نحو 100 ألف شخص وجدوا وظيفة في القطاع غير الرسمي خلال عام (+3.3%) وفقا للمصدر نفسه.

 

وهذه الأرقام الجديدة هي الأولى التي تنشر منذ الانتخابات العامة التي جرت في مايو/ أيار والتي كانت البطالة محورها الرئيسي وحرمت حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الذي يتولى السلطة منذ نهاية نظام الفصل العنصري عام 1994، من الأغلبية.

 

وأدت الانتخابات إلى تشكيل حكومة ائتلاف جديدة جعلت من إنعاش اقتصاد البلاد أولويتها.

 

 

معدل البطالة يتجاوز 33% في جنوب إفريقيا بالربع الثاني من 2024

 

البطالة في المملكة المتحدة

 

تراجعت نسبة البطالة في المملكة المتحدة بشكل غير متوقع إلى 4.2% فيما تباطأ نمو الأجور إلى أدنى مستوى له منذ عامَين تقريبًا، حسبما أظهرت بيانات رسمية الثلاثاء.

 

وتدنت البطالة إلى 4.2% في نهاية الربع الثاني من العام في انخفاض عن نسبة 4,4% المسجلة بين مارس ونهاية مايو، حسبما قال مكتب الإحصاءات الوطنية في بيان.

 

وكان محللون قد توقعوا زيادة طفيفة في نسبة البطالة في نهاية الربع الثاني من العام.

 

وأشار مكتب الإحصاءات إلى أن نمو الأجور باستثناء المكافآت، تباطأ من 5.8% إلى 5.4% خلال الفترة نفسها المشمولة بالتقرير، وهي أدنى نسبة مسجلة منذ أغسطس  2022.

 

وقالت مديرة الإحصاءات الاقتصادية في مكتب الإحصاءات الوطنية ليز ماكوون "إن عدد الوظائف الشاغرة مستمر في الانخفاض على الرغم من أن عددها الإجمالي لا يزال أعلى من المستويات المسجلة قبل جائحة كوفيد-19".

 

وأشارت الخبيرة الاقتصادية لدى معهد "كابيتال ايكونوميكس" روث غريغوري إلى أن "بنك انجلترا سيرحّب بمزيد من التيسير في نمو الأجور باعتباره علامة على تواصل الحلحلة في ظروف سوق العمل".

 

وأضافت "هذا يعطي بعض الدعم لتوقعاتنا بأن بنك انغلترا سيمضي قدمًا في تخفيضين إضافيين بنسبة الفائدة الأساسية بمقدار 25 نقطة في وقت لاحق من هذا العام".

 

وخفض بنك انغلترا في وقت سابق من هذا الشهر تكاليف الاقتراض للمرة الأولى منذ بدء جائحة كوفيد-19 في مطلع العام 2020.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البطالة معدل البطالة جنوب إفريقيا العاطلين العمل عدد العاطلين الوكالة الرقم القياسي جائحة كوفيد الموظفين عدد الموظفين فی جنوب إفریقیا فی الربع الثانی معدل البطالة البطالة فی

إقرأ أيضاً:

الإحصاء: 1.9 % ارتفاعا في معدل التضخم خلال أغسطس 2024

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، زيادة في معدل التضخم الشهري بنسبة بلغت (1.9%) خلال أغسطس 2024، حيث ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية إلى (231.1) نقطة. 

ووفقا للمركزي للإحصاء، فإن السبب الأساسي وراء هذا الارتفاع يعود إلى زيادة أسعار بعض المجموعات الرئيسية من السلع والخدمات، ففي قطاع المواد الغذائية، ارتفعت أسعار مجموعة الخضروات بنسبة (14.3%)، مما يمثل ضغطاً كبيراً على المستهلكين، كما شهدت مجموعة الألبان والجبن والبيض ارتفاعاً بنسبة (2.1%)، بينما ارتفعت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (1.4%).

في قطاع الخدمات، سجلت خدمات النقل زيادة ملحوظة بنسبة (14.9%)، مما يعكس تأثير ارتفاع تكاليف النقل على القطاعات الأخرى، كما ارتفعت أسعار مجموعة الأجهزة المنزلية بنسبة (2.8%)، وهو ما قد يشير إلى زيادة تكاليف الإنتاج أو الاستيراد.

ومن المجموعات الأخرى التي شهدت زيادات، مجموعة خدمات البريد التي ارتفعت بنسبة (6.0%)، إضافة إلى مجموعة الملابس الجاهزة التي زادت بنسبة (1.2%)، وفي قطاع الصحة، ارتفعت أسعار خدمات المستشفيات بنسبة (2.8%)، ما يزيد من تكاليف الرعاية الصحية على المواطنين.

ورغم هذه الزيادات، فقد سجلت بعض المجموعات انخفاضاً في الأسعار، فعلى سبيل المثال، انخفضت أسعار مجموعة الدخان بنسبة (-0.1%)، كما سجلت مجموعة الحبوب والخبز تراجعاً بنسبة (-1.3%)، بينما انخفضت أسعار اللحوم والدواجن بنسبة (-1.5%)، كذلك، تراجعت أسعار الزيوت والدهون بنسبة (-0.9%)، ما يوفر بعض الدعم للمستهلكين وسط ارتفاعات أخرى.

على الصعيد السنوي، شهد معدل التضخم ارتفاعاً ملحوظاً، حيث بلغ التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية (25.6%) في أغسطس 2024، مقارنة بنسبة (39.7%) في نفس الشهر من العام السابق. 

وتأثرت جميع القطاعات الاقتصادية بالتضخم، وسجلت معظم القطاعات زيادات في الأسعار على مدار العام، ففي قطاع الطعام والمشروبات، ارتفعت الأسعار بنسبة (28.1%)، حيث شهدت مجموعة الخضروات أكبر زيادة بنسبة (44.2%)، أما مجموعة الزيوت والدهون، فقد ارتفعت بنسبة (15.3%)، وهو ما أثر على تكاليف الطعام بشكل عام.

وفي قطاع الملابس والأحذية، سجلت الأسعار ارتفاعاً بنسبة (25.4%)، نتيجة زيادة تكاليف الإنتاج والمواد الخام، كما تأثر قطاع السكن والمياه والكهرباء والوقود بارتفاع الأسعار بنسبة (12.5%)، مما يزيد من الأعباء المالية على الأسر المصرية.

وارتفعت تكاليف الرعاية الصحية بنسبة (25.6%)، نتيجة لزيادة أسعار المنتجات والأجهزة الطبية بنسبة (31.0%)، بينما ارتفعت خدمات المستشفيات بنسبة (22.0%)، أما قطاع النقل والمواصلات، فقد سجل زيادة ضخمة بنسبة (29.8%)، حيث ارتفعت تكاليف النقل الخاص بنسبة (28.8%)، بينما زادت أسعار خدمات النقل العامة بنسبة (31.7%). 

وسجل قطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية ارتفاعاً بنسبة (12.6%)، نتيجة زيادة أسعار خدمات البريد بنسبة (51.4%)، مما يؤثر على الأعمال والتواصل، أما قطاع الثقافة والترفيه، فقد شهد زيادة في الأسعار بنسبة (49.7%)، حيث ارتفعت أسعار الرحلات السياحية المنظمة بنسبة (31.6%).

في قطاع التعليم، استقرت الزيادة عند (12.3%)، مع زيادة ملحوظة في تكاليف التعليم العالي بنسبة (32.5%). أما في قطاع الفنادق والمطاعم، فقد ارتفعت الأسعار بنسبة (31.4%)، مع زيادة ملحوظة في تكاليف الوجبات الجاهزة وخدمات الفنادق.

مقالات مشابهة

  • الإعلان عن معدل البطالة في تركيا
  • الإحصاء: 1.9 % ارتفاعا في معدل التضخم خلال أغسطس 2024
  • قمة تاريخية للسيولة في الاقتصاد السعودي عند 2,898 تريليون ريال بنهاية الربع الثاني 2024
  • عاجل.. تشكيل المغرب الرسمي أمام ليسوتو في تصفيات كأس أمم إفريقيا
  • نمو اقتصاد اليابان بمعدل 7ر0 % خلال الربع الثاني
  • اليابان.. تعديل النمو الاقتصادي بالخفض في الربع الثاني
  • 430 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي للدولة خلال الربع الأول من 2024 بنمو 3.4%
  • السعودية.. الاقتصاد غير النفطي ينمو 4.9% بالربع الثاني
  • خلال الربع الثاني من 2024.. “الإحصاء”: نمو الأنشطة غير النفطية والحكومية 4.9% و3.6% على التوالي
  • الإحصاء: 4.9٪ نمو الاقتصاد السعودي غير النفطي خلال الربع الثاني