دشنت الهيئة العامة للرقابة المالية، برئاسة الدكتور محمد فريد، أول سوق كربون طوعي، منظم ومراقب من جهات الرقابة على أسواق المال، في مصر، عبر تسجيل مشروعات خفض الانبعاثات الكربونية الطوعية وإصدار وتداول شهادات خفض الانبعاثات الكربونية، بين أطراف محلية ودولية، عقب الانتهاء من كافة المتطلبات التنظيمية بالتعاون مع وزارة البيئة، ليتم من خلال السوق.

تنفيذ 3 عمليات تداول على شهادات خفض انبعاثات كربونية

وبدأ تفعيل السوق بتنفيذ 3 عمليات تداول على شهادات خفض انبعاثات كربونية بين شركة إيزيس للصناعات الغذائية الطرف المشتري والجمعية المصرية للزراعة الحيوية (EBDA) الطرف البائع عبر شركة بلتون لتداول الأوراق المالية بسعر 1040 جنيه للشهادة بعدد شهادات 500 شهادة كربون طوعية، وبين شركة دالتكس الطرف المشتري لنحو 1500 شهادة بسعر 18 دولارا للشهادة الواحدة وشركة VNV أدفيزوري الطرف البائع وبين شركة SCB للأسواق البيئية الطرف المشتري، حيث نفذتها شركة سي آى كابيتال لتداول الأوراق المالية.

مشروعات خفض الانبعاثات الكربونية

يأتي هذا التنظيم تنفيذاً لما تم الإعلان عنه في مؤتمر COP 27، في إطار تمكين منفذي وممولي مشروعات خفض الانبعاثات الكربونية من مشروعات زراعية أو صناعية أو غيرها من المشروعات، من إصدار شهادات خفض انبعاثات الكربون، وبيعها في أنظمة التداول المعدة لهذا الشأن، لجذب فئات جديدة من المستثمرين المحليين والدوليين لشراء هذه الشهادات.

تداول شهادات خفض الكربون

وقال الدكتور محمد فريد، رئيس هيئة الرقابة المالية، إن تفعيل أول سوق منظم ومراقب لتسجيل وإصدار ولتداول شهادات خفض الكربون الصادرة بموجب مشروعات خفض انبعاثات كربونية مسجلة بالهيئة، بالتنسيق مع وزارة البيئة، وكافة الأطراف ذات الصلة، يؤكد قدرة المؤسسات المصرية بالتكامل والتنسيق وتضافر الجهود على تحقيق إنجازات ومواكبة التطور العالمي في شتى المجالات وبالأخص في مجال العمل المناخي والسعي الحثيث عالمياً لتحقيق الحياد الكربوني. 

تحقيق الحياد الكربوني

وأكد الدكتور فريد أن السوق الجديد المنظم من شأنه أن يساند جهود الدولة المصرية في عملية تحقيق الحياد الكربوني وكذلك المفاوضات المتعلقة بمتطلبات تخفيض البصمة الكربونية للسلع التي يتم تصديرها للأسواق بما قد يسهم في نفاذها، ثم استعرض مراحل تدشين السوق من خلال عرض تقديمي. 

وتدعو الهيئة العامة للرقابة المالية كافة الشركات والجهات لتسجيل مشروعات الخفض الطوعية للكربون في أول سوق منظم ومراقب.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحياد الكربوني سوق الكربون الطوعي خفض الانبعاثات الكربونية شهادات خفض الانبعاثات الكربونية خفض الانبعاثات الکربونیة خفض انبعاثات مشروعات خفض شهادات خفض أول سوق

إقرأ أيضاً:

محافظ القليوبية: تنفيذ 93% من مشروعات مركز شبين القناطر ضمن مبادرة «حياة كريمة»

قال المهندس أيمن عطية، محافظ القليوبية، إن الدولة توفر كل أوجه الدعم والمساندة لجميع الجهات المعنية للانتهاء من مشروعات المرحلة الأولى لمبادرة «حياة كريمة» في أسرع وقت، مشيرا إلى أن نسبة تنفيذ المشروعات بلغت 93.5% في المرحلة الأولى، جاء ذلك خلال اجتماع المحافظ لمناقشة معدلات تنفيذ مشروع تطوير القرية المصرية.

تنفيذ المشروعات في مركز شبين القناطر

وخلال الاجتماع، استعرض محافظ القليوبية التقارير المتعلقة بنسب تنفيذ المشروعات في مركز شبين القناطر ووضع الحلول لبعض المعوقات التي قد تعترض سير العمل بالمنطقة.

المشروع القومي «حياة كريمة»

وكان المشروع القومي «حياة كريمة» لتنمية قرى الريف المصري، الذي دشنه الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2019 تحول إلى مشروع قومي في بداية 2021، واستهدف في المرحلة الاولي مركز شبين القناطر بإجمالي 9 وحدات محلية، و36 قرية، و148 عزبة بإجمالي 703 مشروعات، بتكلفة حوالي 7.1 مليار جنيه.

مقالات مشابهة

  • 93.5% نسبة تنفيذ مشروعات "حياة كريمة" بالمرحلة الأولى بالقليوبية
  • محافظ القليوبية: تنفيذ 93% من مشروعات مركز شبين القناطر ضمن مبادرة «حياة كريمة»
  • منتدى أسواق الدين والمشتقات المالية 2024 يختتم أعماله
  • نائب وزير المالية: صرف 67 مليار جنيه لأكثر من 3 آلاف شركة مصدرة
  • تنفيذ 72 ألف حكم قضائي خلال حملات أمنية مكثفة
  • تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق: مستمرون بتحسين البنية التحتية البيئية في طرابلس
  • «البترول»: نتجه للاستفادة من إمكانيات القطاع الخاص في تنفيذ مشروعات مهمة
  • رئيس السوق المالية: سوق الدين السعودي تضاعف إلى 800 مليار ريال
  • «الإسكان»: سحب الأعمال من الشركات المتقاعسة في تنفيذ مشروعات مياه الشرب
  • وزير النقل يصل بغداد مع 13 رئيس شركة مصرية للمشاركة في مشروعات العراق