76 مليون ريال تكلفة المشروع ويمتد بطول 208 كيلومترات -

الشركة تدرس مشروعات جديدة مع النمو الاقتصادي في الدقم -

كشفت أوكيو لشبكات الغاز اليوم في لقاء إعلامي عن اعتزامها تدشين «مشروع سيب» - الخط الجديد لشبكة الغاز في محافظة ظفار، الذي بلغت تكلفته 76 مليون ريال عُماني، ويمتد بطول 208 كيلومترات، في الـ26 من أغسطس الجاري.

ويأتي المشروع الاستراتيجي ضمن خطط الشركة لزيادة الطاقة الاستيعابية لشبكة نقل الغاز في محافظة ظفار، واستجابة للطلب المتزايد على الغاز نتيجة للزيادة السكانية والتطور العمراني والنمو الاقتصادي، حيث ستزيد القدرة الاستيعابية للشبكة بنسبة 60%، ومن 10 ملايين متر مكعب يوميًا إلى 16 مليون متر مكعب يوميًا.

ويتكون المشروع من جزءين: الجزء الأول يمتد إلى 32 كيلومترًا في منطقة حبارى بولاية هيماء، بينما يمتد الجزء الثاني إلى 176 كيلومترًا من منطقة هرويل إلى محطة ريسوت في ولاية صلالة بقطر 32 بوصة، وبجانب خط الغاز القائم بقطر 24 بوصة.

ويشمل نطاق عمل المشروع تمديد 6 محطات صمامات إغلاق بالإضافة إلى 3 محطات إطلاق واستقبال جديدة.

وتوقعت الشركة أن تنمو شبكتها بمعدل 3 بالمائة في المتوسط خلال فترة مراقبة الأسعار الثابتة، مشيرة إلى أنها تدرس حاليا بعض المشروعات في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، نظرًا إلى النمو الاقتصادي الذي تشهده المنطقة.

وبلغ إجمالي نقل الغاز لجميع المستهلكين 120 مليون متر مكعب يوميًّا، وبلغت نسبة التعمين في الشركة 94% من إجمالي 469 عامل.

وحققت أوكيو لشبكات الغاز خلال العام الماضي زيادة القيمة الاقتصادية المباشرة المتولدة في سلطنة عمان إلى 174 مليون ريال عُماني، وبنسبة 9% مقارنة بالعام السابق، كما ارتفع عدد الموردين المحليين الذين تعاملت معهم الشركة إلى 277 موردا، وقامت الشركة بتوجيه 31% من الإنفاق الكلي على المشتريات إلى موردين محليين، وبقيمة 18.45 مليون ريال عُماني خلال العام الماضي.

وأعلنت الشركة عن شراكة استراتيجية مع المديرية العامة للتربية والتعليم والمديرية العامة للخدمات الصحية، وخصصت 100 ألف ريال عماني لتمويل مشروعات مجتمعية في محافظة ظفار.

وأكدت الشركة على أن جهودها في الحفاظ على البيئة والحد من انبعاثات الكربون تنسجم مع «رؤية عُمان 2040» والاستراتيجية الوطنية للانتقال المنظم للوصول إلى الحياد الصفري وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، مما يعكس التزامها بتعزيز النمو المستدام والمسؤولية البيئية على الصعيدين المحلي والعالمي.

وأسفرت جهود الشركة في تعزيز البيئة ودعم تحول الطاقة بين عامي 2021م و2023 عن انخفاض بنسبة 43% في انبعاثات للنطاقين الأول والثاني، كما تمكنت الشركة من خفض انبعاثات الغاز المشتعل بنسبة 43% تقريبًا، وحققت الشركة صفر حالة عدم امتثال للمعايير ذات الصلة بتصريف المياه العادمة والنفايات السائلة على مدار السنوات الثلاث الماضية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی محافظة ظفار ملیون ریال ریال ع

إقرأ أيضاً:

«ابدأ» تعقد شراكة مع مصنع لصمام أمـان الغاز.. 6 معلومات عن المشروع

تسعى مبادرة «ابدأ»، المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية، لتحقيق العديد من من الأهداف، علي رأسها توطين الصناعات الحديثة وتهيئة العمالة لاحتياجات سوق العمل، ونجحت في عقد شراكات كثيرة بالعديد من المجالات، لتغطية السوق المحلي وتقليل الفاتورة الاستيرادية.

عقد شراكة مع شركـة كوبريسي مصر

وأعلنت مبادرة «ابدأ»، عبر صفحتها الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، عن عقد شراكة مع شركـة كوبريسي مصر؛ إذ يهدف المشروع إلى توطيـن صناعة صمام أمان الغاز، الذي يجري اسـتخدامه فـي البوتاجازات، ويعتبر المصنع الأول من نوعه فـي مصر وأفريقيا بشـراكة مصرية إسـبانية.

وتستعرض «الوطن»، خلال السطور التالية، أهم المعلومات عن مصنع صمام أمـان الغـاز في البوتاجـازات، بجانب التكلفة الاستثمارية، والطاقة الإنتاجية للمشروع، وفقا لما أعلنته مبادرة «ابدأ» عبر صفحتها الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

مصنع صمـام أمـان الغـاز الإسباني

- موقع المشروع: مدينة العاشر من رمضان.

- مساحة الأرض: 6 آلاف متر مربع.

- التكلفة الاستثمارية: 7.9 مليون دولار.

الطاقة الإنتاجية للمشروع

- المشروع ينتج صمام أمـان الغـاز.

- تاريخ بدء تنفيذ المشروع: ديسمبر 2023.

- الطاقة الإنتاجية للمشروع: 15 مليون صمام سنويا.

مقالات مشابهة

  • خط أنابيب تابي ينطلق الأربعاء.. 33 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا
  • الصحة: تدشين خطة اعتماد منشآت الرعاية الأساسية بـ 21 محافظة كمرحلة أولى
  • 230.7 مليون ريال توزيعات أرباح سنوية متوقعة مع طرح 25% من أسهم "أوكيو للاستكشاف والإنتاج" للاكتتاب العام
  •  "أدير العقارية" تواصل تألقها وتحقق مبيعات لامست 400 مليون ريال خلال 15 دقيقة في مزاد "لابيرلا"
  • ظفار تبتهج بالمقدم الميمون
  • أوكيو للاستكشاف والإنتاج تطرح 25 % من أسهم الشركة للاكتتاب العام.. سبتمبر الجاري
  • 459 مليون ريال مشروعات في الصناعة والغذاء والخدمات اللوجستية بجنوب الباطنة بنهاية النصف الأول
  • 459 مليون ريال مشروعات في الصناعة والغذاء والخدمات اللوجستية بجنوب الباطنة خلال بنهاية النصف الأول
  • «ابدأ» تعقد شراكة مع مصنع لصمام أمـان الغاز.. 6 معلومات عن المشروع
  • أمير الجوف يدشّن ويضع حجر الأساس لـ 28 مشروعًا تنمويًا بتكلفة تجاوزت 885 مليون ريال