أعلنت المنظمة الدولية للفرنكوفونية عن أسماء الفائزين في مسابقتها للشباب “لنبتكر اليوم، لنصنع المستقبل !”، ومن بينهم مغربية توجت في فئة “البيئة والمناخ”.

وذكر بيان صادر عن المنظمة، التي تتخذ من باريس مقرا لها، أن الشابة المغربية هاجر الفروكي توجت عن مشروعها (Filteco)، الذي يقترح “مصفاة مبتكرة مصنوعة من الطين والمواد الطبيعية الأخرى، تقدم حلا مستداما وبأسعار معقولة للحصول على مياه الشرب مع دعم الصناعة التقليدية المحلية”.

أما الفائزون الآخرون في المسابقة المفتوحة أمام الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاما من الدول والحكومات الـ88 الأعضاء في المنظمة الدولية للفرنكوفونية، فهم: كلوديل تشارلز (هايتي) في فئة “التوظيف وريادة الأعمال”، وليليان فلور دجويكو نكامغا (الكاميرون) في فئة “التعليم والتكوين”، وكلير سيانغ (فرنسا) في فئة “الرياضة”، وجبريل نديم تيام (السنغال) في فئة “الثقافة والمجال الرقمي”.

وقالت المنظمة الدولية إن الفائزين، الذين سيحصل كل منهم على جائزة قدرها 15 ألف يورو بالإضافة إلى دعم تقني مخصص لتحقيق مشروعهم، تم اختيارهم من بين ما يقرب ألفي طلب من 57 بلدا بعد “عملية صارمة وموضوعية تم وضعها لاختيار أفضل المشاريع”.

وتضمنت العملية عدة مراحل، بما في ذلك تحليل الأهلية، تلاها تقييم المشاريع المؤهلة من قبل لجنة تقنية اختارت 25 مشروعا على أساس معايير محددة.

وأطلقت المنظمة الدولية للفرنكوفونية مسابقة الشباب “لنبتكر اليوم ولنصنع المستقبل !” بمناسبة اليوم الدولي للفرنكوفونية في 20 مارس 2024، بهدف اختيار “مشاريع ابتكارية باللغة الفرنسية تهدف إلى حل التحديات الاجتماعية والاقتصادية والرقمية والبيئية في الفضاء الفرنكوفوني”.

وتهدف المبادرة، المستوحاة من توصيات المشاورة الشبابية لعام 2020 “الفرنكوفونية في المستقبل”، إلى تشجيع الشباب على أن يصبحوا “عوامل للتغيير من خلال دعم أفكارهم المبتكرة”، وفقا للمصدر ذاته.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: الدولیة للفرنکوفونیة المنظمة الدولیة فی فئة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يستعرض العلاقات والتطورات مع مديرة المنظمة الدولية للهجرة

استقبل صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، بمقر الوزارة في الرياض، اليوم، مدير عام المنظمة الدولية للهجرة السيدة إيمي بوب.
وجرى خلال الاستقبال، استعراض علاقات التعاون بين الجانبين وسبل دعمها وتعزيزها.
أخبار متعلقة وزير الداخلية ونظيره المصري يبحثان تطوير مسارات التعاون الأمنيانتهاء المرحلة الأولى من مشروع دراسة النباتات الغازية بالمملكةهذا إضافة إلى بحث التطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

مقالات مشابهة

  • 12 متنافسة من 12 دولة يتبارين في مسابقة الشيخة فاطمة للقرآن
  • «الشباب و صناعة المستقبل» ندوة بمجمع إعلام الجمرك بالإسكندرية
  • المنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد تراسل الجنرال دوكوردارمي محمد حرمو
  • رئيس جامعة الزقازيق يكرم الطلاب الفائزين في مسابقة الشهيد الرفاعي 51 للجودو
  • وزير الخارجية يستعرض العلاقات والتطورات مع مديرة المنظمة الدولية للهجرة
  • تكريم الفائزين في مسابقة حفظ القرآن ببلدتي بات والوهرة بعبري
  • وزير الخارجية يستقبل المديرة العامة للمنظمة الدولية للهجرة
  • رئيس جامعة الزقازيق يُكَرِم الطلاب الفائزين فى مسابقة الشهيد الرفاعي 51 لرياضة الجودو
  • جامعة الزقازيق تُكرم طلابها الفائزين في مسابقة «الشهيد الرفاعي 51»
  • 12 متسابقة في اليوم الثاني من مسابقة الشيخة فاطمة بنت مبارك الدولية للقرآن الكريم