أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن موقف بلاده ثابت من القضية الفلسطينية، وأنها تدعم إقامة دولة مستقلة، بموجب قرارات الأمم المتحدة.

وأضاف الرئيس الروسي خلال لقائه نظيره الفلسطيني محمود عباس، الذي وصل إلى موسكو، أمس، أن روسيا تتابع بألم وقلق الكارثة الإنسانية في فلسطين وتبذل قصارى جهدها لدعم الشعب الفلسطيني.

وأكد عباس خلال اللقاء أنه لن يسمح بتهجير الشعب الفلسطيني من الضفة الغربية، أو القدس أو غزة، مطالباً بوقف القتال وتقديم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين وعدم تهجيرهم.

ومن المقرر أن يبحث عباس وبوتين، سبل دعم الجهود المبذولة لوقف الحرب الإسرائيلية على غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية فوراً إلى القطاع المنكوب. وفقا لما جاء من قبل السفير الفلسطيني لدى روسيا عبد الحفيظ نوفل.

وأشار السفير إلى أن الاجتماع يبحث أيضاً العلاقات الثنائية بين الجانبين وسبل تطويرها في المجالات كافة، إلى جانب عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأكد بوتين أن بلاده لا تتجاهل ما يحدث في الشرق الأوسط، رغم الوضع المتعلق بالعملية العسكرية الخاصة، وهي التسمية التي تطلقها موسكو على غزوها لأوكرانيا.

وقال بوتين خلال استقباله الرئيس الفلسطيني إن الجميع يدرك جيداً أن روسيا اليوم، للأسف، يجب أن تدافع عن مصالحها، وتدافع عن شعبها بالسلاح، لكن ما يحدث في الشرق الأوسط، وفي فلسطين، بالتأكيد لا يمر مرور الكرام من جانبنا.

وأضاف الرئيس الروسي: «قبل كل شيء، بالطبع نحن نشعر بالقلق إزاء الخسائر في صفوف المدنيين، والتي وصلت بحسب الأمم المتحدة إلى 40 ألف شخص معظمهم بشكل رئيسي من النساء والأطفال".

وأشار بوتين إلى المساعدات الإنسانية التي تقدمها روسيا، قائلا: «لقد أرسلنا حوالي 700 طن من البضائع من مختلف الأنواع، ونبذل قصارى جهدنا لاستغلال كل فرصة لدعم الشعب الفلسطيني».

وأضاف الرئيس الفلسطيني أن الشعب الفلسطيني يثمن المكانة الوازنة لروسيا الصديقة على الساحة الدولية، وفي مجلس الأمن، كما يقدر مواقفها الشجاعة والثابتة والداعمة لحقوق شعبنا في المحافل الدولية، ووقوفها إلى جانب العدل والحق والشرعية الدولية لإنهاء الاحتلال وتجسيد حقوق شعبنا في الحرية والاستقلال. جاء ذلك نقلا عن «الشرق».

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الرئيس الفلسطيني أخبار السعودية الرئيس الروسي الدولة الفلسطينية الحرب فى غزة قرارات الأمم المتحدة الشعب الفلسطینی الرئیس الروسی

إقرأ أيضاً:

روسيا تؤيد مع دول الخليج إقامة دولة فلسطينية

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أن بلاده  تؤيد مع دول الخليج إقامة دولة فلسطينية، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

 

لافروف يعقد سلسلة لقاءات في الرياض وزير الخارجية السعودي ممازحا لافروف: "الصحافة تنتظر إما أن نسقط أو نخطئ" لافروف يعقد سلسلة لقاءات في الرياض


 

 

وقد عقد سيرجي لافروف،اجتماعا  في العاصمة السعودية الرياض، اليوم الإثنين، مع وزير الخارجية الهندي سوبراهمانيام جايشانكار،  وفقا ل "روسيا اليوم". 

 

وفي الرياض التقى لافروف كذلك مع نظيره البرازيلي، وجرى اجتماع الوزيرين. 

ويناقش الوزيران خلال اللقاء، جدول أعمال مجموعة بريكس في ضوء رئاسة روسيا للمجموعة، بالإضافة إلى مختلف القضايا الثنائية والإقليمية والدولية.

ومن المتوقع أن يبحث المشاركون في الجلسة، مجموعة واسعة من القضايا المطروحة على جدول الأعمال الإقليمي والدولي، بما في ذلك تعزيز الأمن في منطقة الخليج، وتسوية الأزمات، وتنسيق التعاون في سوق النفط والغاز.

وسيناقش رؤساء الوفود كذلك، الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك تفاقم الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وسوريا واليمن وليبيا.

جاء ذلك خلال استقبال بن فرحان آل سعود للافروف في الرياض، حيث وصل الأخير ليلة أمس لحضور الاجتماع الوزاري للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون الخليجي وروسيا. 

وقد التقط المصورون لحظة دخول الوزير لافروف حيث كان في استقباله بن فرحان آل سعود، حيث شكره لافروف بالإنجليزية: "صباح الخير، شكرا للأمسية"، فرد الوزير السعودي: "على الرحب والسعة، شكرا لقدومكم".

وبجلوس الوزيرين لالتقاط الصور التذكارية قال وزير الخارجية السعودي لنظيره الروسي: "إنهم ينتظروننا حتى نسقط أو نخطئ"،  وفقا ل" روسيا اليوم". 

وقد جرت وقائع الاجتماع اليوم حيث أكد لافروف في كلمته أمام الاجتماع أن السلام في الشرق الأوسط "مستحيل دون حل القضية الفلسطينية"، فيما أشاد وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بالجهود الروسية في وقف إطلاق النار بقطاع غزة، وقال: "نعوّل على الشركاء الإقليميين والدوليين للضغط لوقف إطلاق النار في غزة".

وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي إنه من المؤسف أن تشوب النزاعات المؤثرة على أمن المنطقة، ونطالب المجمع الدولي بحماية المدنيين في غزة، مؤكدا على أن جرائم إسرائيل ضد الفلسطينيين تحتاج موقفا دوليا حاسما لوقفها، ومشددا على أن استقرار البحر الأحمر يمثل مصلحة إقليمية وعالمية.
 

مقالات مشابهة

  • «المصريين»: مصر ستظل داعمة للشعب الفلسطيني تحت أي ظروف
  • وزير الخارجية اليمني: رغم معاناة شعبنا.. نضطلع بدورنا القومي تجاه القضية الفلسطينية
  • وزير الخارجية اليمني: لم نتغيب عن دورنا القومي تجاه القضية الفلسطينية
  • الطالبي العلمي: المغرب أرض ميلاد منظمة المؤتمر الإسلامي ودعم المملكة ثابت للقضية الفلسطينية
  • خبير سياسات دولية: توافق وجهات النظر المصرية الدنماركية مهم لحل القضية الفلسطينية  
  • «مستقبل وطن»: أكاذيب إسرائيل عرض مستمر وموقف مصر ثابت من القضية الفلسطينية
  • محمد عساف يغني “سلام لغزة” ويحرّك الأحاسيس تجاه القضية الفلسطينية
  • مجلس التعاون الخليجي: ندعم حلا شاملا يضمن إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية
  • عاجل - وزير الخارجية الروسي: السلام في الشرق الأوسط مستحيل دون حل القضية الفلسطينية
  • روسيا تؤيد مع دول الخليج إقامة دولة فلسطينية