13 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة: قال ثلاثة من كبار المسؤولين الإيرانيين إن السبيل الوحيد الذي يمكن أن يرجئ رد إيران على الفور على إسرائيل بسبب اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) على أراضيها هو التوصل في المحادثات المأمولة هذا الأسبوع إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وتتوعد إيران بأن يكون ردها قاسيا على مقتل هنية الذي حدث في أثناء زيارته لطهران أواخر الشهر الماضي واتهمت إسرائيل بالمسؤولية عنه. ولم تؤكد إسرائيل أو تنف مسؤوليتها فيما نشرت البحرية الأمريكية سفنا حربية وغواصة في الشرق الأوسط دعما للدفاعات الإسرائيلية.

وقال أحد المصادر، وهو مسؤول أمني كبير في إيران، إن بلاده وحلفاء لها مثل حزب الله، سيشنون هجوما على الفور إذا فشلت محادثات غزة أو إذا شعرت بأن إسرائيل تماطل في المفاوضات.

ولم تذكر المصادر المهلة التي ستسمح بها إيران من أجل إحراز تقدم في المحادثات قبل أن ترد.

وقالت المصادر، شريطة عدم الكشف عن هويتها نظرا لحساسية الأمر، إنه مع تزايد خطر نشوب حرب أوسع في الشرق الأوسط بعد مقتل هنية والقيادي في حزب الله فؤاد شُكر، انخرطت إيران في حوار مكثف مع الدول الغربية والولايات المتحدة في الأيام الماضية حول سبل الرد على إسرائيل وحجمه.

وفي تصريحات نشرت يوم الثلاثاء، قال السفير الأمريكي لدى تركيا إن واشنطن تطلب من الحلفاء المساعدة في إقناع إيران بخفض التصعيد.

كما تحدثت ثلاثة مصادر حكومية في المنطقة عن إجراء محادثات مع طهران لتجنب التصعيد قبيل محادثات وقف إطلاق النار في غزة والتي من المقرر أن تبدأ يوم الخميس في مصر أو قطر.

وقالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة يوم الجمعة في بيان “نأمل أن يكون ردنا في الوقت المناسب وأن يتم بطريقة لا تضر بأي وقف محتمل لإطلاق النار”. وقالت وزارة الخارجية الإيرانية يوم الثلاثاء إن الدعوات الموجهة إلى طهران لضبط النفس فيما يتعلق بالرد على إسرائيل “تفتقر للمنطق السياسي وتتعارض مع مبادئ القانون الدولي”.

ولم ترد وزارة الخارجية الإيرانية أو الحرس الثوري حتى الآن على طلبات للتعليق، كما لم يرد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزارة الخارجية الأمريكية.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي للصحفيين يوم الاثنين “قد تفعل إيران وحلفاؤها شيئا ما هذا الأسبوع… هذا تقييم أمريكي وإسرائيلي”.

وأضاف “إذا حدث شيء هذا الأسبوع، فسيؤثر التوقيت بالتأكيد على هذه المحادثات التي نريد إجراءها يوم الخميس”.

وشككت حماس مطلع الأسبوع فيما إذا كانت المحادثات ستمضي قدما. وعقدت هي وإسرائيل عدة جولات من المحادثات في الأشهر القليلة الماضية لكن بدون التوصل إلى اتفاق على وقف دائم لإطلاق النار.

رويترز

 

 

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: على إسرائیل

إقرأ أيضاً:

بعد إطلاق النار على جسر الملك حسين..إسرائيل تغلق كل المعابر مع الأردن

أغلقت إسرائيل المعابر الحدودية البرية مع الأردن، بعد الهجوم المسلح على معبر الملك حسين، الذي خلف 3 قتلى.

وقالت سلطة المطارات المسؤولة عن المعابر الحدودية في بيان: "بناء على تعليمات مسؤولي الأمن، علقت جميع الأنشطة في المعابرا الحدودية البرية من إيلات في الجنوب، إلى بيت شان في الشمال"، حسب موقع صحيفة يديعوت أحرونوت، اليوم الأحد.

وأعلن المتحدث باسم مديرية الأمن العام الأردنية اليوم الأحد من جههته إغلاق جسر الملك حسين أمام حركة السفر إثر إغلاقه من الجانب الإسرائيلي حتى إشعار آخر.

وطالب المتحدث في تصريح  اليوم أوردته وكالة الأنباء الأردنية، مستخدمي الجسر التقيد ومتابعة وسائل الإعلام عن أي تغير في حركة السفر ،والتي ستعلن  أولاً بأول.

وأعلنت وزارة الداخلية الأردنية أن الجهات الرسمية بدأت التحقيق في  إطلاق النار على الجانب الإسرائيلي من جسر الملك حسين.

رويترز: إسرائيل تغلق المعابر البرية مع الأردن بعد حادثة إطلاق النار على الجانب الآخر من جسر الملك حسين#عاجل #الأردن #هنا_المملكة

— قناة المملكة (@AlMamlakaTV) September 8, 2024

وقتل ثلاثة إسرائيليين في  الهجوم بعلى محطة شحن عند المعبر الحدودي مع الأردن. وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن "إرهابياً وصل من الأردن على متن شاحنة باتجاه معبر اللنبي وترجل منها وفتح النار على القوات التي تحرس المعبر".




مقالات مشابهة

  • إيران: طهران تؤيد أي اتفاق لوقف إطلاق النار توافق عليه المقاومة
  • بوريل: يمكن لنا ممارسة الضغوط على "إسرائيل" لوقف إطلاق النار
  • خارجية مصر: إسرائيل تنشر أكاذيب تستهدف عرقلة التوصل لصفقة في غزة
  • سائقان أردنيان يخضعان للتحقيق في إسرائيل
  • بعد إطلاق النار على جسر الملك حسين..إسرائيل تغلق كل المعابر مع الأردن
  • رويترز: السلطات الإسرائيلية تعلن إغلاق المعابر البرية مع الأردن جراء عملية إطلاق النار عند معبر الكرامة
  • نتنياهو معلقًا على عملية إطلاق النار عند معبر الكرامة: يوم صعب على إسرائيل
  • رويترز: إغلاق جسر الملك حسين معبر الكرامة للتحقيق في حادث إطلاق النار
  • إسرائيل.. 3 قتلى في إطلاق نار قرب جسر اللنبي على حدود الأردن
  • مدير الـ CIA: قرار وقف إطلاق النار يحتاج إرادة سياسية من إسرائيل