ذكرت منظمة الصحة العالمية في جنيف أن حالات العدوى الفيروسية بجدري القرود تستمر في الحدوث حول العالم، مضيفة أنها عقدت اجتماعاً للجنة الطوارئ التي شكلتها المنظمة لمناقشة التفشي. 
وكان مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، قد أعلن يوم الأربعاء الماضي، اعتزام المنظمة هذه اللجنة لمناقشة انتشار سلالة خطيرة من مرض جدري القردة في أفريقيا جنوب الصحراء.


 وانخفضت الحالات المؤكدة بالمرض بصورة طفيفة من 963 حالة في مايو إلى 934 حالة في يونيو، لكن منظمة الصحة العالمية ترجح أن حدوث حالات عدوى أكثر، حيث لا يتم الإبلاغ عن جميع الحالات كما أن عمليات الفحص انخفضت. وستناقش اللجنة انتشار سلالة جديدة،أو متحولة، غدا الأربعاء فيما يبحث أعضاؤها ما إذا كان يجب أن يتم إعلان حالة طوارئ صحية عامة على المستوى الدولي.
 وتم إعلان حالة طوارئ من هذا النوع في 2020 للتعامل مع جائحة فيروس كورونا وفي عام 2022 بسبب تفش سابق لجدري القرود. ويهدف إعلان حالة الطوارئ إلى تنبيه السلطات الصحية إلى ارتفاع عدد الحالات.
 ويمكن أن يسبب جدري القرود طفحاً جلدياً قد يكون خطيراً على صحة الأطفال والنساء الحوامل ومن يعانون من مشكلات في الجهاز المناعي.
 وتم تسجيل 100 حالة في أوروبا و 175 حالة في الأميركتين و 567 حالة في أفريقيا في يونيو، من بينها 96 % من الحالات في جمهورية الكونغو الديمقراطية. 
ويعني انخفاض عمليات الفحص أنه يتم فحص ربع الحالات المشتبه بها، بينما بتبين إيجابية ثلثي الحالات التي يتم فحصها. وذكرت منظمة الصحة العالمية: «لذلك فأعداد الحالات المؤكدة تعتبر أقل من العدد الحقيقي». 

أخبار ذات صلة "الصحة العالمية" تجتمع قريبا لاتخاذ قرار بشأن جدري القردة «الصحة العالمية» تدعو لاستجابة إنسانية عاجلة في اليمن المصدر: د ب أ

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: منظمة الصحة العالمية جدري القرود

إقرأ أيضاً:

منظمة الصحة العالمية تكشف حصيلة قتلى حرب السودان

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الأحد، أن الحرب الدائرة في السودان منذ أبريل 2023 بين الجيش وقوات الدعم السريع أدت إلى مقتل ما لا يقل عن 20 ألف شخص.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن "الحرب في السودان، المستمرة منذ أكثر من 16 شهرا، قتلت ما يزيد على 20 ألف شخص، وهي حصيلة هائلة وسط صراع دمر الدولة الواقعة في شمال شرقي إفريقيا".

وأعلن هذه الحصيلة خلال مؤتمر صحفي بمدينة بورتسودان المطلة على البحر الأحمر، وهي مقر للحكومة المعترف بها دوليا والمدعومة من الجيش.

ولفت تيدروس إلى أن العدد الفعلي للقتلى قد يكون أكبر بكثير، وقال: "السودان يعاني أزمة عاصفة. حجم الدمار صادم والإجراءات المتخذة للحد من الصراع غير كافية".

واندلع الصراع في السودان في أبريل عام 2023 بعدما انفجرت التوترات بين الجيش وقوات الدعم السريع، ودخل الجانبان في حرب مفتوحة بجميع أنحاء البلاد.

وتقول المنظمة الدولية للهجرة إن أكثر من 13 مليون شخص أجبروا على الفرار من منازلهم منذ بدء الصراع، كان منهم أكثر من 2.3 مليون فروا إلى دول مجاورة وأصبحوا لاجئين.

وذكرت الأمم المتحدة ومنظمات حقوقية دولية أن القتال شهد ارتكاب الجانبين لفظائع، تضمنت حالات اغتصاب جماعي وقتل بدوافع عرقية ترقى إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

مقالات مشابهة

  • السودان: تسجيل أول حالة وفاة بالكوليرا في «الشمالية» وارتفاع عدد الحالات المؤكدة
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • الصحة بالفيوم تعقد اجتماعا لتنشيط عمليات ترصد الشلل الرخو والحمى والطفح الجلدى
  • السويد تسمح بطلب توريد لقاحات جدري القرود.. هذه آخر التطورات
  • لمواجهة جدري القردة.. الكونغو تتسلم 14 طنًا من الإمدادات الطارئة
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من تفشي الأمراض والجوع في السودان
  • منظمة الصحة العالمية تكشف حصيلة قتلى حرب السودان
  • منظمة مشاد: نرحب بزيارة مدير منظمة الصحة العالمية
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه بفيروس جدري القرود
  • الهند تستقصي حول حالة إصابة بجدري القرود