روسيا – حدد نائب رئيس الصندوق الوطني الروسي لأمن الطاقة أليكسي غريفاتش المتضررين من ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا، في ظل المخاوف من اضطراب إمدادات الغاز الروسي عبر أوكرانيا.

وأشار الخبير في أسواق الطاقة إلى أن الصناعات التي تستهلك الطاقة بكثرة هي المتضررة من ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا، وقال: “الضحايا الرئيسة لارتفاع الأسعار هم الصناعة كثيفة الاستهلاك للطاقة والاقتصاد الأوروبي ككل، الذي يفقد قدرته التنافسية”.

وتشهد أسعار الغاز في البورصات الأوروبية ارتفاعا مع استمرار المخاوف من انقطاع إمدادات الغاز من روسيا إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية.

وكانت العقود الآجلة للغاز في أوروبا قد سجلت في تعاملات أمس الاثنين زيادة نسبتها 6% حيث تجاوزت مستوى 480 دولارا لكل ألف متر مكعب، وذلك للمرة الأولى منذ ديسمبر 2023.

وأثار الهجوم الأوكراني على مقاطعة كورسك في جنوب غرب روسيا قلق الأسواق الأوروبية حول إمدادات الغاز من روسيا إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية، إذ تحتوي المقاطعة الروسية على محطة سودجا للغاز.

وتعد إمدادات الغاز عبر محطة سودجا المسار الوحيد في الوقت الراهن لضخ الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية إلى أوروبا، وتقوم شركة “غازبروم” بضخ حوالي 15 مليار متر مكعب سنويا عبر المسار.

المصدر: نوفوستي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: أسعار الغاز فی إمدادات الغاز فی أوروبا

إقرأ أيضاً:

بحث سبل استقرار إمدادات الطاقة والمشتقات النفطية بحضرموت

شمسان بوست / المكلا:

التقى وفد لجنة التواصل لتحقيق مطالب حضرموت، اليوم الأحد، برئاسة رئيس اللجنة الأستاذ محمد عبدالله الحامد، المدير العام لشركة النفط بساحل حضرموت الأستاذ عبدالرحمن عيضة بلفاس.




يأتي ذلك في إطار النزولات الميدانية لتقصي أسباب أزمة المشتقات النفطية، والتعرف على وجهات النظر حول آليات معالجة الأزمة الراهنة والأسباب التي حالت دون تثبيت أسعار المشتقات النفطية وحجم الإنتاج المحلي من الديزل من بترومسيلة والمصادر الأخرى من المازوت وآلية الشراء ووظيفة الشركة كمؤسسة وطنية لخزن وتسويق المشتقات النفطية.


وناقش اللقاء، سبل تعزيز مبدأ الشفافية والنزاهة في التعامل مع إنتاج ديزل بترو مسيلة لضمان الاستفادة المثلى من الكميات المتاحة من هذه المادة لصالح الكهرباء والخدمات الضرورية وخاصة لتحسين خدمة الكهرباء ومحطات المياه وتموين السوق المحلية بالمشتقات النفطية المطلوبة، وإيفاء السلطات برواتب المتعاقدين المعتمدة.




وجرى خلال اللقاء، التركيز على سبل ايجاد صيغة مناسبة للتوافق، ومناقشة التحديات التي تواجه توفير الطاقة اللازمة للمرافق الحيوية في ظل الظروف الراهنة، والحلول الممكنة لضمان سير العمل بسلاسة ودون انقطاع.




كما تطرق اللقاء، إلى مخاطر استمرار التوترات على الحياة العامة، حيث أكدت اللجنة لقاءها بجميع الأطراف المعنية، في إطار جهودها لتحقيق مطالب حضرموت وتقريب وجهات النظر لضمان استقرار إمدادات الطاقة والمشتقات النفطية التي تعد شرياناً أساسياً للحياة اليومية والتنمية الاقتصادية في حضرموت.

مقالات مشابهة

  • احتياطي روسيا من الذهب يسجل 188.8 مليار دولار
  • ارتفاع أسعار الذهب فى منتصف تعاملات اليوم
  • ارتفاع التضخم في مصر لأول مرة منذ أشهر بسبب رفع الوقود
  • ارتفاع أسعار الأسماك في عدن.. ما الأسباب والآثار والعواقب؟… تقرير
  • الشركة العامة للكهرباء تحمل المؤسسة الوطنية للنفط مسؤولية تذبذب الشبكة وانقطاعات الكهرباء
  • ليبيا مُهددة بالظلام.. ورسالة عاجلة للنائب العام
  • التضخم في الصين يرتفع إلى أعلى مستوى في 6 أشهر
  • ارتفاع أسعار الذهب فى الأسواق الأن
  • بنك الشعب الصيني يبقي على احتياطياته من الذهب
  • بحث سبل استقرار إمدادات الطاقة والمشتقات النفطية بحضرموت