في إطار مشاركة جمهورية مصر العربية في فعاليات معرض بنما الدولي للكتاب، يشارك الشاعر الدكتور عصام خليفة بتقديم عدد من قصائده الرومانسية والوطنية المترجمة إلى اللغة الإسبانية، وذلك يوم 16 من الشهر الجاري في العاصمة البنمية. 

 الثقافات العربية

جاءت دعوة الشاعر خليفة من السفير المصري في بنما، حازم حنفي، لتمثيل مصر والثقافة العربية في هذا الحدث الثقافي الهام، الذي يعد فرصة لنقل الثقافة المصرية إلى شعوب أمريكا اللاتينية، والاطلاع على فنون وثقافات تلك الشعوب التي تحمل الكثير من نقاط الالتقاء مع الثقافات العربية.

التضامن العالمي تناقش تأثير السواحيلية على الثقافات والهوية في شرق أفريقيا

الشعراء بأبو ظبي

وأعرب الشاعر خليفة عن سعادته بهذه المشاركة، والتي تأتي بعد حصوله على المركز الثاني في مسابقة أمير الشعراء بأبو ظبي، وتمثيله لمصر والمنطقة العربية في مهرجان الشعر العالمي بكوستاريكا. كما سبق له المشاركة في أمسيات شعرية على مسرح دار الأوبرا المصرية، والتي لاقت حضورًا ونجاحًا كبيرين.

جدير بالذكر أن للشاعر خليفة خمسة دواوين شعرية، بالإضافة إلى العديد من المؤلفات العلمية باللغتين العربية والإنجليزية، وهو عضو في اتحاد كتاب مصر وغرفة تنمية الموارد البشرية المصرية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مصر والثقافة العربية الدكتور عصام خليفة الرومانسية جمهورية مصر العربية السفير المصري الشاعر خليفة الحدث الثقافي نقل الثقافة

إقرأ أيضاً:

"فيلم رماد" يشارك في النسخة الرابعة لمهرجان القدس للسينما العربية

مسقط - الرؤية


يشارك الفيلم الروائي القصير رماد في مهرجان القدس للسينما العربية في نسخته الرابعة خلال الفترة من 11 إلى 16 سبتمبر الجاري بمدينة القدس في فلسطين والتي تعتبر مشاركة مهمة للفيلم ضمن وجود أفلام عربية قصيرة، كما يشارك الفيلم خلال شهر سبتمبر الجاري في مهرجان ظفار السينمائي الأول، ومهرجان سيليون السينمائي الدولي الثالث في الولايات المتحدة خلال الفترة 24 الى 27 سبتمبر الجاري حيث رشح الفيلم ضمن أربع أفلام للفوز بجائزة أفضل فيلم قصير وسيتم إعلان الفائز خلال ختام المهرجان.

وقد شارك الفيلم في عدد من المهرجان السينمائية المحلية والعربية والدولية،  حيث أن  الفيلم "رماد" حقق عدد من الانجازات منها الفوز بالمركز الأول لأفضل فيلم روائي قصير ( المحارة الذهبية ) في مهرجان نواكشوط السينمائي الدولي 2023، وجائزة أفضل فيلم عُماني في مهرجان الباطنة السينمائي الدولي بعُمان 2023، وجائزة أفضل فيلم عُماني في مهرجان سينما المرأة والطفل الدولي بعُمان 2023، وجائزة أفضل دور نسائي في مهرجان سينما المرأة والطفل الدولي بعُمان2023، وجائزة أفضل فيلم روائي قصير عُماني في مهرجان الشرقية السينمائي الدولي الثاني 2024 وجائزة أفضل نص لفيلم قصير في مهرجان فيمي جولدن السينمائي الدولي بلغاريا.

كما نال الفيلم على جائزة أفضل نص فيلم قصير غير منفذ عن نص ( رماد) لعام 2022،  والتصفيات النهائية لشهر ابريل في مهرجان بودين السينمائي الدولي بالسويد2023، ويعتبر ضمن أول فيلمان عُمانيان يشاركان في المهرجان الدولي للسينما الإسلامية بكازان في روسيا 2023، وأول مشاركة عربية في مهرجان النيبال الدولي لأفلام حقوق الإنسان في مملكة النيبال 2023، بجانب مشاركته ضمن برنامج سوق مهرجان كليرمونت فيراند السينمائي الدولي بفرنسا.


 

فيلم رماد من بطولة يوسف البلوشي وعلى العامري وميمونة المعمرية والابرار الحبشية وهيثم المعولي واليقظان البلوشي، ومن كتابة وأخرج سليمان الخليلي الذي أنتج عام 2023 بدعم من الجمعية العمانية للسينما الذي تم عرضه يوم الثلاثاء ثاني أيام المهرجان ضمن عروض الأفلام الروائية القصيرة ونال استحسان الجميع، حيث يتحدث عن عائلة تعيش في إحدى القرى الجبلية في فترة التسعينات، وحينما يتم اكتشاف ابنتهم المراهقة غير المتزوجة حامل، والعائلة التي تقرر قتلها، بجانب الطبيب الذي يسعى إلى إنقاذها لاكتشافه الخطأ الطبي.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يشارك في اجتماع مجموعة العمل الوزارية العربية بشأن دعم الصومال
  • هيئة الكتاب واتحاد الناشرين العرب يناقشان ترتيبات معرض حضرموت الدولي للكتاب
  • مجلس الأمة يشارك في المؤتمر العالمي الـ10 للبرلمانيين الشباب
  • وزير الخارجية يشارك في الدورة 162 لاجتماع جامعة الدول العربية بالقاهرة
  • وزير الخارجية يشارك في اجتماع جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري بدورته الـ162
  • «كاك بنك» يشارك في المؤتمر المصرفي العربي لاتحاد المصارف العربية بالدوحة لعام 2024
  • "فيلم رماد" يشارك في النسخة الرابعة لمهرجان القدس للسينما العربية
  • وجوه ثقافية جديدة في اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في الدورة الـ56
  • سفير مصر يشارك في اجتماع رئيس صربيا مع سفراء الدول العربية لدى بلجراد
  • الإسماعيلية تستعد لإقامة المهرجان الدولي للفنون الشعبية في نسخته الرابعة والعشرين