أعلن وزير الدفاع البولندي، فلاديسلاف كوسينياك كاميش، أن بلاده أبرمت اتفاقا نهائيا اليوم الثلاثاء، مع شركة "بوينج" الأمريكية؛ لشراء 96 مروحية قتالية من طراز أباتشي.

وزير البترول يبحث مع مسؤولي شركة أباتشى الأمريكية سبل زيادة إنتاج القطاع السيسي يجتمع مع الرئيس التنفيذي لشركة "أباتشي" الأمريكية

وقال وزير الدفاع البولندي - وفقا لصحيفة "لاليبر بلجيك" البلجيكية اليوم - "إنها صفقة تاريخية لشراء 96 هليكوبتر هجومية وقتالية من أحدث طرازات أباتشي وهو طراز ايه اتش ـ 64 إي"، مضيفا أن قيمة الصفقة تصل إلى 10 مليارات دولار أمريكي أي ما يعادل 9.

14 مليار يورو.

 

وأوضح أن هذه الصفقة الجديدة تأتي في إطار اتفاق وقعته وراسو مؤخرا مع الولايات المتحدة الأمريكية وكجزء من خطة لتحديث الجيش البولندي والتي تسارعت بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا.

وبوصفها دولة مجاورة وداعم مطلق لأوكرانيا، ستنفق بولندا أكثر من 4% من ناتجها المحلي الإجمالي على الدفاع هذا العام، أي حوالي 33 مليار دولار، وهو ضعف معدل الإنفاق الذي طلبه حلف شمال الأطلنطي (الناتو) والمقدر بـ 2%، وفقا لما ذكرت الصحيفة البلجيكية.

وبالإضافة إلى توفير طائرات الهليكوبتر، يشمل الاتفاق عنصرا للوجستيات، يوفر معدات الصيانة والدعم التقني والتدريب والذخيرة وقطع الغيار. وقال وزير الدفاع البولندي إن الاتفاقية "ستغير وجه عمليات الجيش البولندي وتكمل المشتريات السابقة".

وبإبرام صفقة "أباتشي ايه اتش ـ 64 إي"، التي تتفوق في استهداف الدبابات المعادية، ستعد بولندا أكبر مستخدم لهذه المروحيات القتالية في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية. وقد تلقى طليعة الطيارين البولنديين بالفعل تدريبا على المروحيات الأمريكية. وقبل وصول الدفعة الأولى من هذه المروحيات في عام 2028؛ سيستأجر الجيش البولندي ثماني وحدات منها.

جدير بالذكر أن الكونجرس الأمريكي وافق على صفقة المروحية القتالية مع بولندا، خلال العام الماضي. 

وكانت بولندا في إطار استعدادها لهذه الصفقة قد وقعت - الأسبوع الماضي - اتفاقيات مع شركتي "بوينج" و"جنرال إلكتريك" الأمريكيتين تتعلق بنقل الخبرة الفنية في صيانة الطائرات المروحية إلى المصانع البولندية بعقود بلغت قيمتها الإجمالية نحو 215 مليون يورو.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بولندا طراز أباتشي

إقرأ أيضاً:

"دون قصد" الجيش الإسرائيلي يعترف ضمنياً بقتله الناشطة الأمريكية التركية

قال الجيش الإسرائيلي الثلاثاء، إن من "المرجح جداً" أن نيران جنوده قتلت الناشطة الأمريكية التركية عائشة نور إزغي ايجي "بشكل غير مباشر وغير مقصود" خلال احتجاج بالضفة الغربية، في المحتلة الأسبوع الماضي.

وقال الجيش في بيان إن التحقيق في مقتل الناشطة خلص إلى أن من "المرجح جداً أنها أصيبت بشكل غير مباشر وغير مقصود بنيران الجيش التي لم تكن موجهة إليها، بل إلى المحرض الرئيسي على الشغب" خلال تظاهرة احتجاج على الاستيطان قرب نابلس بشمال الضفة الغربية.
وقُتلت الناشطة الجمعة في قرية بيتا، في تظاهرة أسبوعية ضد الاستيطان الذي يعد مخالفاً للقانون الدولي.
وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الإثنين إن بلاده ستبذل كل ما في وسعها "حتى لا يمر مقتل عائشة نور إزغي دون عقاب".
وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها تنتظر من السلطات الإسرائيلية تحقيقاً "شفافاً".وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الثلاثاء في لندن إن مقتل الناشطة "غير مبرر ..في رأينا فإن قوات الأمن الإسرائيلية تحتاج إلى بعض التغييرات الأساسية في كيفية تنفيذ عملياتها في الضفة الغربية، بما يشمل تغيير قواعد الاشتباك".

وقبل بيان الثلاثاء، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه فتح النار في منطقة بيتا، وأنه ينظر في تقارير عن مقتل أجنبية بسببه.

وقالت حركة التضامن الدولية التي تنتمي لها الناشطة الراحلة السبت، إن اتهام النشطاء برشق الجيش الإسرائيلي بالحجارة "كاذب"، مؤكدة الطابع السلمي للاحتجاج.

منذ بداية الحرب على غزة في 7 أكتوبر (تشرين الأول) قُتل 662 فلسطينياً بنيران الجنود أو المستوطنين الإسرائيليين، وفقاً لوزارة الصحة الفلسطينية، و23 إسرائيلياً، بينهم جنود، في هجمات فلسطينية، أو في عمليات عسكرية، وفق بيانات إسرائيلية رسمية.

مقالات مشابهة

  • "دون قصد" الجيش الإسرائيلي يعترف ضمنياً بقتله الناشطة الأمريكية التركية
  • محكمة أوروبية تلزم أبل بدفع 13 مليار يورو لصالح أيرلندا
  • غرامة أوروبية على "جوجل" بـ2.4 مليار يورو
  • أبل: "نشعر بخيبة أمل" إزاء قرار المحكمة بدفع 13 مليار يورو كضرائب متأخرة
  • «آبل»: «نشعر بخيبة أمل» إزاء قرار إلزامنا بدفع 13 مليار يورو كضرائب متأخرة
  • شويغو يكشف كيف أحبطت واشنطن صفقة بيع فرنسا حاملتي المروحيات “ميسترال” لروسيا
  • 1.8 مليار يورو.. وزير الخارجية: نتعاون مع الاتحاد الأوروبي لدفع الاستثمار وتطويره
  • بالأرقام.. ماذا قدم كونراد ميشالاك صفقة الزمالك المنتظرة في 10 مواسم؟
  • وزير الدفاع العراقي يعترف بتأجيل انسحاب القوات الأمريكية وقوات التحالف كن العراق الى 2026
  • وزير الدفاع يناقض التصريحات الأمريكية بعدم انسحاب قواتها من العراق