شهدت مدينة الكفرة هطول أمطار غزيرة غير مسبوقة ما أدى إلى حدوث سيول جارفة أغرقت أجزاء من المدينة وتسببت بخسائر مادية كبيرة في ممتلكات المواطنين، وسط مخاوف من تكرار كارثة فيضانات درنة!

وحول هذه الفيضانات قال خبير الأرصاد الجوية الليبي علي أبو خريص لشبكة “عين ليبيا”: “بالنسبة لما يحدث في الكفرة ومناطق الجنوب ليس بالغريب، هذه أمطار تعتبر أمطار موسمية ومعروفة أمطار الجنوب دائما تحدث على معظم مناطق الجنوب سواء كان وسط الجنوب أو الجنوب الغربي أو الجنوب الشرقي، وفي هذه الفترة يحدث الهطول وأحيانا أمطار خارج الأراضي الليبية وتأتي على هيئة سيول أو أودية، وحصيلة هذه المياه هي الاستفادة بها في الأحواض المائية الموجودة ومنتشرة في معظم مناطق الجنوب، والتي يتم تغذية النهر الصناعي بها”، مضيفا: “هذه الأمطار وهي تبدأ من كل سنة اعتبارا من شهرمايو وحتى شهر سبتمر وهي وضعية عادية جدا”.

وبالنسبة لوضعية أمطار الكفرة خلال الأيام القليلة الماضية، قال خبير الأرصات: “بدأت بالمنطقة الحدودية التشادية السودانية، ثم بدأت تتحرك باتجاه الشمال إلى غاية ما وصلت مدينة الكفرة، أعطت أمطار جيدة وتشكلت الخلايا الرعدية، ونتيجة لتهالك البنية التحتية فبالتالي سببت بعض الأضرار، ولكن هذه الأيام الأمطار قلت وبدأت السحب تنقشع تدريجيا”.

وأضاف خبير الأرصاد الجوية علي أبو خريص لشبكة “عين ليبيا”: “حتى لو كان هناك أمطار خلال اليومين القادمين، فهي أمطار متوسطة”.

وتابع أبو خريص: “الوضعية الأخرى هي منطقة جنوب اوزو، ما زالت الخلايا الرعدية والسحب ذات الفاعلية تتركز وأحيانا تتحرك باتجاه الاراضي الليبية، واحتمال سيول على تلك المنطقة مناطق من “جنوب اوزو”، إلى شمالا حتى تصل الأراضي الليبية”، وقال: “هذا في كل عام يحدث هذا الشيء، الا الوضعية تحدث بكميات متفاوتة”.

واستطرد خبير الأرصاد: “في إحدى السنوات كنت في منطقة اوزو، وكانت الحرارة مرتفعة جدا، وشاهدت مياه الوادي التي عبرت الحدود ودخلت الى الأراضي، وكانت المياه بجنب المهبط، واستمرت لتلاتة وأنا شاهد عيان في تلك السنة، وهي أمطار موسمية معروفة على تلك المنطقة”.

وأردف أبو خريص: “المنطقة واسعة سواء كان لتبدأ من الغرب الى الشرق منطقة كبيرة ولا يوجد فيها كثافة سكانية ولا محطات أرصاد، وأحيانا تحدث هذه ظاهرة الهطول وبدون علم أحد، بالإضافة إلى أن الأرض منحدرة من المنطقة الاستوائية حتى تتجه شمالا، وكل الذي يهطل شمال منطقة خط الاستواء عندما تكون الأمطار غزيرة، المياه تتسرب باتجاه الأراضي الليبية، وهذا موضوع عادي جدا، وفي علم الارصاد إن الماء والهواء لا يعرفان الحدود:، وهذا شيء معروف والسحب تتسرب من المنطقة الاستوائية، ومعروف المنطقة الاستوائية أمطارها دائما في فترات الصيف وهذا شيء معروف جدا وليس ظاهرة”.

وحول المخاوف من تكرار كارثة درنة، قال خبير الأرصاد الجوية الليبي علي أبو خريص: “إن شاء الله لن يحدث هكذا أمر، ولكن الأمطار متوقعة، خاصة على المناطق الحدودية”، مضيفا: “أنا أتوقع منطقة الوسط الجنوبي وتحديدا منطقة “أوزو”، متوقع هطول أمطار فيها”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: أمطار أمطار موسمية الأرصاد الجوية الجنوب الشرقي الكفرة سيول خبیر الأرصاد

إقرأ أيضاً:

مستهدفة منشآت الطاقة.. روسيا تشن هجمات جوية على العاصمة كييف

شنت روسيا مجددًا هجمات جوية، على العاصمة الأوكرانية كييف، مستهدفة منشآت الطاقة في العديد من المدن الأخرى.
وقالت الإدارة العسكرية للعاصمة كييف: "كان هذا هو الهجوم الجوي الخامس على كييف منذ أول سبتمبر الجاري".هجمات روسيا على أوكرانياوأوضحت أن جميع الطائرات المسيرة التي شكلت خطرًا على العاصمة أسقطت.
أخبار متعلقة روسيا تشن هجمات جوية واسعة النطاق.. ماذا يحدث في أوكرانيا؟اندلاع حرائق بعدة مناطق في كييف بعد هجوم صاروخي روسيمسيرات وصواريخ.. روسيا تشن موجة جديدة من الهجمات ضد أوكرانياوأعلنت قيادة الدفاع الجوي الأوكرانية، إطلاق صاروخين وست طائرات مسيرة صباح اليوم الاثنين.
وكانت روسيا قد شنت هجمات من منطقة كورسك الروسية، وأيضا من منطقة دونيتسك المحتلة شرقي البلاد باستخدام ثلاثة صواريخ وثماني طائرات مسيرة.حرب روسيا وأوكرانياولم يصل الصاروخ الثالث إلى هدفه، ويعتقد أن طائرتين مسيرتين تحطمتا.
وأفادت تقارير أوكرانية بمقتل ثمانية أشخاص على الأقل، وإصابة أكثر من 30 آخرين خلال الـ 24 ساعة الماضية.
وشُنت هجمات عنيفة على منشآت الطاقة في مناطق دنيبروبتروفسك ودونيتسك وزابوريجيا وسومي، وخاركيف وخيرسون وتشرنيهيف خلال الـ 24 ساعة الماضية.

مقالات مشابهة

  • "الأرصاد": أمطار خفيفة إلى غزيرة على منطقتي نجران وعسير
  • طقس الثلاثاء: أمطار متفرقة... ورعد في الجنوب
  • طائرة مسيرة تنفذ غارة جوية على مصينعة في شبوة
  • مستهدفة منشآت الطاقة.. روسيا تشن هجمات جوية على العاصمة كييف
  • مصر: لا حل في المنطقة دون إنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية
  • خبير أرصاد يبشر بتوسع رقعة الأمطار خلال الساعات القادمة
  • نحو 15 غارة جوية على المنطقة الوسطى في سوريا
  • غارات جوية على مناطق في سوريا
  • امغيب عن مشروع طريق “مصر- ليبيا- تشاد” : سيسهل حركة سكان الكفرة وسفرهم إلى دول الجوار
  • هل انتهى موسم الأمطار في اليمن؟…خبير أرصاد يجيب