قال الدكتور صالح طاهر سعيد أستاذ الفلسفة السياسية المساعد بكلية الاداب بجامعة عدن، إنه لا يمكن الفصل بين الاتجاهات العسكرية والسياسية للحركة الحوثية عن مجريات الصراع الدائر بأبعاده المحلية والإقليمية والدولية فحركاتها لا تخرج عن الإطار العام للصراع، فالحوثيون بوصفهم ذراع من الأذرع الإيرانية في المنطقة العربية "في لبنان والعراق وسوريا وغيرها يتحركون حسب ايقاع متناغم مع هذا المحور أو مايسمون أنفسهم محور المقاومة.

محلل استراتيجي يمني يكشف لـ "الفجر".. كيف أصبحت حيل الحوثي تطوق عنق المنظمات الأممية الدولية؟ أستاذ مالية بجامعة عدن لـ "الفجر" قرار تحرير أسعار الصرف كان كارثيا والواقع أثبت عدم جدواه


◄الحركة الحوثية في اليمن على ماذا تضبط إيقاعات سلوكها في المنطقة؟


وأضاف طاهر في تصريحات خاصة لـ "الفجر"، بأن الثمرة في جوهرها لايمكنها أن تخالف البذرة التى أتت منها. فهذه الأذرع تشكلت على قاعدة التفكيك المذهبي (السني الشيعي) داخل الدول العربية واستبدال الانتماء الوطني بالانتماء المذهبي والدفع بتفجير الصراع المذهبي داخل الدول العربية وضرب وحدتها الوطنية وعلى الضفة المقابلة تعمل إسرائيل على احياء الحركات الأتنية ودعمها وتشجيعها على المطالبة بالاستقلال عن دولها الوطنية، ومن ثم فإن تفكيك الدول العربية وتشجيع نمو الكانتونات المذهبية والعرقية داخلها تمهيدا لأضعافها وتقسیمها إلى كيانات هزيلة هو القاسم المشترك بين ما تعمله إيران وما تعمله إسرائيل، والعداء الظاهر بینہما غير واقعي لاشتراكهما في تنفيذ هدف واحد هو تفكيك الدول العربية وتنفيذ مخطط الشرق الاوسط الجديد القائم على الانتماءات المذهبية والعرقية ووضع نهاية للهوية العربية والهويات الوطنية لشعوب الأمة وإلغاء مسمى الأرض العربية.

 

وأكد بأنما يعمله الحوثيون في البحر الأحمر وتهديد الملاحة الدولية في واحد من أهم ممرات التجارة العالمية خلق ذريعة مباشرة للقوى الغربية لتحرك في تشكيل أكبر حشد عسكري بحري ضم البارجات والسفن وحاملات الطائرات والغواصات في أكبر تحدي للسيادة العربية منذ الزمن الاستعماري،  ليس ذلك فحسب بل وإلحاق أضرار اقتصادية كبيرة في الدول العربية المطلة على البحر الأحمر وبحر العرب حيث انخفضت حركة السفن التجارية ووجهت ضربة للموانئ العربية الواقعة على هذا الممر العالمي الذي يعتبر شريان الحياة للدول العربية والعالم كله.


وتابع: هل يدرك الحوثيون والاذرع الأيرانية الأخرى أنهم بأفعالهم يضعفون اوطانهم ويجعلون أمنها  مستباح للقوى الخارجية، حيث تحقق إيران من خلالهم انتهاك لسيادة الدول العربية وتمزيق وحدتها الداخلية، ومع ذلك يدعون في بياناتهم وإعلامهم أنهم يدافعون عن الأمة، والدفاع عن الأمة لايتحقق من بوابة فتح ابواب شعوبها ودولها الوطنية أمام القوى الخارجية بانتهاك سيادتها وإضعافها، فهم بذلك يلعبون دور جسور العبور للقوى الخارجية إلى بلدانهم، وتكامل أدواره فما تعمله إیران واذرعها يمهد الطريق للقوى الإقليمية والدولية الأخرى للعربدة وخوض حروب الإبادة ضد شعوب الأمة على غرار ما تعمله إسرائيل والداعمين لها في فلسطين ولبنان وسوريا والعراق.

 


وأوضح بأنه في خضم هذه الأفعال والأفعال المضادة نجد تفسيرًا واضحًا لأسباب الليونة في الموقف الأمريكي والأوروبي ومواقف المؤسسات الدولية في التعامل مع إيران والحوثي وبقية الأذرع الإيرانية في المنطقةفھولاء يتحركون بوعي وبغير وعي ضمن المشروع المعادي للامة ويخدمون أهدافه عسكريًا واقتصاديًا وسياسيًا، ومن ثم فالتعامل والليونة مع الحوثي ليس نتيجة لقوة الحوثي وحيله لكن في حقيقة الامر أن يرون في سلوكه بوابة لتحقيق أهدافهم في المنطقة العربية، ويضع كل ذلك الدول العربية وقادتها أمام تحدي الكينونة نكون أو لا نكون، فهم مطالبون بتطوير النظام الإقليمي العربي ليرقى إلى مستوى القدرة على مواجهة تحديات التفكيك من الداخل والأطماع من الخارج، ورفع مستوى التنسيق الأمني والدفاعي بين الدول العربية وإعادة الحياة والقوة للجسد العربي.


واختتم حديث بأن  العرب بحاجة إلى حلف اقتصادي عسكري (دفاعي) يحدد الخطوط الحمراء المسموح والغير مسموح في التعامل الدولي مع العالم العربي.. فنحن أمة إذا أحسنا التعامل مع الذات العربية سنشكل مع بعضنا حلقة توازن مع الأمم الاخرى، تهدف للاستقرار العالمي في هذه المنطقة من العالم. ومشاكل المنطقة كلها سببها ضعف الأمة وانعدام التوازن مع الأمم الأخرى سواء تلك الأمم التي تقع في المحيط الجغرافي للامة (إيران إسرائيل، تركيا، وإثيوبيا) والقوى الدولية الأخرى.

كاتب سياسي يمني يُجيب لـ "الفجر".. كيف يعمل الحوثي على تدمير المؤسسات التعليمية وتجنيد الأطفال؟ سياسي يمني لـ "الفجر": قرصنة الحوثي حرب بالوكالة لخدمة أجندات إيران وزادت من تدهور الأوضاع بالمحافظات المحررة

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جامعة عدن الشحات غريب الحوثيين ايران اخبار اليمن الدول العربیة فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

بعد واشنطن.. 3 دول أوروبية تفرض عقوبات على إيران

أعلنت فرنسا وألمانيا بريطانيا، الثلاثاء، فرض عقوبات على إيران بسبب تسليمها صواريخ باليستية لروسيا.

وقالت وزارة الخارجية الألمانية في بيان إن حكومات فرنسا وألمانيا وبريطانيا تندد بشدة بعمليات نقل إيران لصواريخ باليستية إلى روسيا، وستعمل نتيجة لذلك على فرض عقوبات على شركة الطيران الإيرانية "إيران إير"، وفق رويترز.

وجاء في البيان المشترك الصادر عن الدول الثلاث أن "هذا العمل تصعيد من إيران وروسيا، ويشكل تهديدا مباشرا للأمن الأوروبي".

وفي بيان منفصل، أدرجت بريطانيا 7 كيانات على نظام عقوبات إيران، وثلاثة على نظام عقوبات روسيا. وذكرت رويترز أن أحدث العقوبات البريطانية على إيران تشمل شركة لتصنيع الطائرات المسيرة.

وجاء الإعلان في أعقاب تصريحات لوزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الثلاثاء، أكد فيها أن إيران زودت روسيا بصواريخ بالستية، وأن موسكو تستعد لاستخدامها في أوكرانيا خلال أسابيع، مشيرا الى أن واشنطن ستفرض عقوبات على طهران لتجاهلها التحذيرات الغربية بهذا الشأن.

وجاءت تصريحات بلينكن خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البريطاني، ديفيد لامي، في لندن.

وأكد الاتحاد الأوروبي، الاثنين، أن لدى الدول الغربية "معلومات ذات صدقية" عن تسلم روسيا صواريخ بالستية إيرانية، الأمر الذي لم تنفه موسكو بخلاف طهران.

ونشرت شبكة "سي أن أن" وصحيفة وول ستريت جورنال، الأسبوع الماضي، تقارير نقلا عن مصادر لم تحددها، تفيد بأن إيران نقلت صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى روسيا.

وقالت وول ستريت جورنال إن الشحنة تشمل بضع مئات من الصواريخ الباليستية قصيرة المدى، وفقا لمسؤولين غربيين.

تصعيد جوهري.. ماذا ستفعل صواريخ إيران الباليستية لروسيا؟ تفيد التقارير التي خرجت مؤخرا إلى استمرار إيران في دعم الغزو الروسي لأوكرانيا، وهذه المرة من خلال تزويدها بالصواريخ الباليستية، ويحلل خبراء هذا التطور وتأثيره على الحرب وعلاقة طهران بالمجتمع الدولي.


 

مقالات مشابهة

  • بعد واشنطن.. 3 دول أوروبية تعلن فرض عقوبات على إيران
  • بعد واشنطن.. 3 دول أوروبية تفرض عقوبات على إيران
  • هيئة تقويم التعليم والتدريب توقع اتفاقيات لاعتماد 40 برنامجًا أكاديميًا بجامعة الملك فيصل
  • إيران تتوعد إسرائيل برد «كابوس» يهز تل أبيب: «لا تعبثوا بذيل الأسد»
  • إيران تتوعد بانتقام "مرير ومختلف هذه المرة" ضد إسرائيل بعد مرور 40 يوما على اغتيال إسماعيل هنية
  • رئيس المكتب التنفيذي للاتحادات النوعية بجامعة الدول العربية يشيد بقيادة اليحيائي للاتحاد العربي للإعلام السياحي
  • إسرائيل وامريكا يعملان على ردع تهديدات إيران
  • “العقيدة النووية” و”الرد”.. وأوراق إيران التفاوضية المقبلة!
  • مندوب اليمن بالجامعة العربية: حان الوقت لكسر دائرة إفلات إسرائيل من العقاب
  • إيران وأمريكا وحرب غزة