قال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، إن الوحدات المحلية مسؤولة عن تراخيص البناء حاليا بالتنسيق مع إدارات التخطيط والتنظيم والجهات المختصة بعد استبعاد الجامعات من النظر في طلبات الترخيص، لتبسيط إجراءات الرخصة وتسهيل خطوات الحصول عليها في أقل وقت.

الجامعات كان لها دور كبير في إصدار التراخيص

وأوضح أن الجامعات كان لها دور كبير في إصدار التراخيص الفترة السابقة، وتم إلغاء دور الوحدات ذات الطابع الخاص من الجامعات في إبداء الرأي، لإنجاز طلبات الترخيص في المدن ودفع حركة العمران وفق ضوابط، على أن يستعين المواطن بمهندس نقابي أو مكتب هندسي يتولى إعداد الرسم الهندسي، والإشراف وفق اشتراطات البناء قبل تقديم طلب  الترخيص.

تبسيط تراخيص المباني

وأضاف «قاسم»، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن الوزارة بالتنسيق مع الجهات المختصة تعمل على تبسيط إجراءات الحصول على رخصة البناء، وتحديد كل خطوات استخراج الرخصة في وقت زمني مُحدد، حتى يعرف كل مواطن على المطلوب وإجراءات  استصدار  ترخيص المباني.

مواجهة المخالفات 

وأشار إلى أن الوزارة تتابع مع المحافظات التعامل السريع مع أي مخالفات جديدة واتخاذ ما يلزم حيالها من إزالة فورية وإجراء قانوني ضد المُخالف، مؤكدا استمرار المرحلة الثانية من المٌوجة 23 لإزالة التعديات على أملاك الدولة، ومُواجهة أي مُخالفات جديدة بشكل سريع  وإنفاذ القانون للحفاظ على الرقعة الزراعية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إزالة فورية اجراءات الحصول المرحلة الثانية الوحدات المحلية تراخيص البناء مساعد وزير وزير التنمية المحلية تراخيص المباني

إقرأ أيضاً:

«التنمية المحلية»: حريصون على الاستغلال الأمثل لكل المجازر الحكومية المطورة

اجتمعت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، مع عدد من قيادات الوزارة لمتابعة الموقف التنفيذي لخطة تطوير ورفع كفاءة المجازر الحكومية الجارية على أرض المحافظات، وذلك في ضوء تنفيذ تكليفات القيادة السياسية بالعمل في المشروع القومي، لتطوير المجازر الحكومية، لتشجيع ثقافة الذبح داخل المجازر، وتوفير لحوم حمراء آمنة للمواطن وبجودة عالية وبأسعار مناسبة.

المرحلة الأولى من تطوير المجازر

وخلال اللقاء، جرى الإشارة إلى عدد المجازر المطورة، ورفع كفاءتها ضمن المرحلة الأولى على أرض المحافظات، والتي نفذها الجهاز المركزي للتعمير التابع لوزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة، حيث تتضمن المرحلة الأولى تنفيذ 43 مجزرا، (شملت 42 مجزر حكومي تطوير ورفع كفاءة ومجزر لوجيستي بمحافظة دمياط).

وتطرق اللقاء إلى المحافظات التي تسلمت المجازر المطورة، وعددها حتى الآن 13 مجزرا في نطاق 8 محافظات، وهي (البحر الأحمر – البحيرة – الدقهلية – الغربية – الإسماعيلية – أسيوط – المنوفية – القليوبية )، وجرى الإشارة إلى وجود 13 مجزرا، وجرى الانتهاء منها، وجار استلامها من الجهاز المركزي للتعمير.

تسليم المجازر

ووجهت وزيرة التنمية المحلية خلال اللقاء بتشكيل لجنة من الوزارة تضم ممثلين من الوزارات والجهات المعنية بملف المجازر للمرور الميداني على المجازر، التي جرى الانتهاء منها في هذا المشروع القومي المهم، ومراجعة كل الاشتراطات الخاصة بها والمواصفات البيئة والإنشائية المتفق عليها، تمهيدا لتسليم المجازر إلى المحافظات.

وأشارت إلى أن الدولة حريصة على الاستغلال الأمثل لكل المجازر التي جرى تطويرها ورفع كفاءتها أو إنشاءها من جديد والاستفادة القصوى من الاستثمارات التي جرى ضخها، لتطوير المجازر ضمن المرحلة الأولى بما يساهم في تحقيق الأهداف المنشودة من المشروع منها زيادة القيمة المضافة من خلال الاستفادة من كل المنتجات والمخلفات بصورة اقتصادية مناسبة، فيما يخص نواتج الذبح في إطار تنفيذ منظومة المخلفات البلدية الصلبة.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التنمية المحلية تبحث سبل التعاون مع مؤسسة رجال الأعمال المصريين الصينيين
  • نتيجة وظائف التنمية المحلية.. مصدر يكشف آخر التطورات
  • وزيرة التنمية المحلية: 18 حملة تفتيشية على الوحدات المحلية في 4 محافظات
  • تنفيذ 18 حملة تفتيش مفاجئة على الوحدات المحلية بالمراكز والمدن والأحياء في 4 محافظات
  • حدث في 8 ساعات| فتح تراخيص البناء بالشروط الجديدة.. وموجة حارة جديدة تضرب المحافظات
  • التنمية المحلية: فتح تراخيص البناء بالشروط والإجراءات الجديدة
  • وزيرة التنمية المحلية: إنشاء 330 مجمع خدمات زراعية بقرى حياة كريمة
  • نقيب الأطباء البيطريين يبحث مع وزيرة التنمية المحلية عددا من الملفات المهمة
  • «التنمية المحلية»: حريصون على الاستغلال الأمثل لكل المجازر الحكومية المطورة
  • «التنمية المحلية»: استرداد 1162 فدان زراعة خلال الموجة الأخيرة من إزالة التعديات