أكد سفير الهند بالقاهرة أجيت جوبتيه أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الهند خلال يناير 2023، كضيف رئيسي في الاحتفال بعيد الجمهورية الـ 74 وزيارة الدولة التي قام بها رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي خلال يونيو من العام نفسه، أدت إلى إحياء العصر الذهبي للعلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال جوبتيه - في كلمة وزعتها سفارة الهند بالقاهرة اليوم، الثلاثاء، بمناسبة عيد استقلال الهند الذى يوافق الخامس عشر من أغسطس من كل عام - إن الهند شرفت باستضافة الرئيس السيسي مرة أخرى خلال سبتمبر 2023 عندما زارها للمشاركة في قمة قادة مجموعة العشرين، وذلك بعد دعوة الهند لمصر كدولة ضيفة خلال رئاستها لمجموعة العشرين.

وأشار إلى أنه خلال الزيارة التاريخية التي قام بها رئيس الوزراء مودي إلى مصر، منحه الرئيس السيسي أعلى وسام مدني في مصر وهي "قلادة النيل"، كما وقع الزعيمان اتفاقية لرفع مستوى العلاقات الثنائية بين الهند ومصر إلى مستوى "الشراكة الاستراتيجية" خلال هذه الزيارة.

وأشاد السفير - في هذا الإطار - بالعلاقات المتميزة بين البلدين على الصعيدين السياسي والدبلوماسي، لافتا إلى حضور وزير الشؤون الخارجية الهندي الدكتور س. جايشانكار، احتفال مصر باليوم الوطني بسفارة مصر بنيودلهي، حيث أكد - حينها - أن العلاقات الثنائية وصلت إلى المستوى الذي يليق بالتسميه الجديدة مع تعزيز الروابط في جميع المجالات، بما في ذلك العلاقات السياسية والتجارية والاستثمارية والدفاعية والثقافية، وكذلك التعاون في المنصات المتعددة الأطراف.

وعلى المستوى الاقتصادي، أبرز سفير الهند أن أكثر من 55 شركة هندية تستثمر أكثر من 3.75 مليار دولار أمريكي فى مصر في مجالات متنوعة وساهمت في زيادة صادرات مصر، فضلاً عن خلق فرص عمل جديدة.

وتابع: أنه من المشجع أن نرى تركيز الشركات الهندية على العمل في مجالات متخصصة مثل مجال الهيدروجين الأخضر، والذي يمكن أن يبرز كمصدر جديد للطاقة النظيفة. وهناك أيضًا مشاركة متزايدة بين شركاتنا في مجال الأعمال الزراعية، وهو ما قد يساعد في توفير الأمن الغذائي لشعبينا.

وأضاف جوبتيه انه مع استمرار التحديات الإقليمية والدولية المختلفة التي يواجهها العالم والتي تهدد الأمن الغذائي وأمن الطاقة وحرية الملاحة وتؤدي إلى أزمات إنسانية، "فإنني على ثقة من أن مشاركاتنا المتعددة الأطراف في مجموعة العشرين وتجمع البريكس وقمة صوت الجنوب العالمي، سوف تسهم في تعزيز التعاون بين الهند ومصر لحماية مصالح الجنوب العالمي، فضلاً عن تأمين السلام والاستقرار الدائمين".

وأوضح انه قبل 77 عامًا، حققت الهند استقلالها من الحكم الاستعماري وبدأت في رسم مسار جديد لها، مسترشدة بالمبادئ التي وضعها الأباء المؤسسون.

وأشار إلى أن الهند ومصر، وهما اثنتان من أقدم الحضارات في العالم، تتمتعان بتاريخ من الاتصال الوثيق منذ العصور القديمة، وفي العصر الحديث، تقاسم المهاتما غاندي وسعد زغلول أهدافًا مشتركة بشأن استقلال لبلديهما، وقد أدت الصداقة الوثيقة والاستثنائية بين الرئيس جمال عبد الناصر ورئيس الوزراء جواهر لال نهرو إلى التوقيع على معاهدة صداقة بين البلدين في عام 1955، كما لعبت أيضًا دورًا حاسمًا في تشكيل سياسة عدم الانحياز، فضلاً عن دعم إنهاء وجود الاستعمار في المناطق الآسيوية والأفريقية.

وأكد الالتزام الثابت لحكومة الهند بدفع الشراكة الاستراتيجية بين الهند ومصر إلى الأمام.. مشددا على أن الصداقة بين مصر والهند، التي اثبت الزمن قوتها، هى صداقة تعتمد على الثقة والاحترام المتبادل، فضلاً عن التصور المشترك للقضايا الإقليمية والعالمية، قد زادت قوتها في الآونة الأخيرة.

وأعرب السفير الهندي عن تقديره للشعبية المتزايدة لليوجا في مصر.

من ناحية أخرى، قال جوبتيه إن "الهند - باعتبارها ديمقراطية شابة ونابضة بالحياة - تعد اليوم رمزًا ملهمًا للوحدة في التنوع، وحيث إن الناتج المحلي الإجمالي للهند يبلغ حوالي 4 تريليونات دولار، فإن بلادنا تعد أيضاً من بين أسرع الاقتصادات نموًا في العالم".

وتابع: "في الوقت نفسه، فإننا ندرك أهمية النمو الشامل والمستدام والازدهار الشامل من خلال الجهود المتضافرة. إن التحديات التنموية التي تواجه الهند ومصر متشابهة في العديد من الجوانب".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الرئيس السيسي رئيس وزراء الهند سفارة الهند بالقاهرة بین البلدین الهند ومصر

إقرأ أيضاً:

محمد البدري: الرئيس السيسي نجح في خلق تأييد دولي للقضية الفلسطينية

أكد النائب محمد البدري، عضو لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، أن الرئيس السيسي نجح بشكل ملحوظ في خلق تأييد دولي للقضية الفلسطينية خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مؤكدًا أنه منذ بداية الأزمة، تميزت مواقفة بالدعم القوي لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، ورفضه لأي مُحاولة لتصفية القضية الفلسطينية، فضلا عن مواقفه التي تدعو للفخر والاعتزاز وتتمثل في رفض تصفية القضية من خلال التهجير القسري للأشقاء، وإنفاذ أكبر قدر من المساعدات إلى سكان غزة الذين يعيشون ظروفًا صعبة جراء العدوان.

محمد البدري: لابد من الضغط الدولي المكثف في اتجاه التوصل لاتفاق ينهي حرب غزة

وأشار «البدري»، في تصريحات صحفية له اليوم، تأكيد الرئيس السيسي خلال لقائه الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية، والوفد رفيع المستوى المرافق له الذي ضم مبعوث الاتحاد الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط، إلى المسؤوليات التي تقع على عاتق المجتمع الدولي، والاتحاد الأوروبي، للضغط المكثف في اتجاه التوصل لاتفاق ينهي الحرب الجارية، بما في ذلك العنف والتصعيد الذي تشهده الضفة الغربية، وعلى النحو الذي ينزع فتيل التوتر بالمنطقة ويستعيد الأمن والاستقرار الإقليميين، إضافة إلى التحذير من خطورة خطوات التصعيد المستمر، التي تدفع في اتجاه توسيع دائرة الصراع.

محمد البدري: مصر وقفت بحزم ضد أطماع إسرائيل في الأراضي الفلسطينية

كما ثمن موقف الرئيس السيسي خلال لقائه وزير الخارجية الدنماركي، لارس راسموسن، الضرورة القصوى لتغليب مسار التهدئة والتوصل لاتفاق، يتم بموجبه وقف إطلاق النار بقطاع غزة وتبادل المحتجزين، بما يسمح بإنقاذ أهالي غزة من الأوضاع المعيشية المأساوية التي يعانون منها، مؤكدًا أن الحفاظ على الأمن القومي المصري وحفظ حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة في بؤرة اهتمام الدولة المصرية في مفاوضات السلام الجارية، وتمثل محددات التحرك المصري.

محمد البدري: مصر تحذر من خطوات التصعيد المستمر وتدعو للتهدئة وحل شامل للصراع بغزة

وأوضح البدري أن مصر وقفت بحزم ضد أطماع إسرائيل في الأراضي الفلسطينية، برفض منع التهجير القسري للفلسطينيين وإيجاد حلّ عادل للقضية الفلسطينية، لافتًا إلى أن مصر تعمل منذ بدء العدوان على إنفاذ المساعدات الإنسانية بشكل دوري ومستدام يوميًا إلى قطاع غزة، بهدف تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني، مشيرًا إلى ضرورة أن يتزامن ذلك مع مسار جاد وحاسم لتنفيذ حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، على النحو الذي يحقق تطلعات شعوب المنطقة نحو العدل والأمن والاستقرار والتنمية، وهو ما اتفق معه الجانب الدنماركي، كما تم التوافق على أهمية الدور الإنساني الذي تضطلع به «الأونروا»، الذي يجب دعمه وحمايته مما يتعرض له من عراقيل.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة يبحث مع سفير سيراليون بالقاهرة آفاق التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين
  • عودة الدفء للعلاقات المصرية التركية: ماذا وراء زيارة السيسي إلى تركيا؟
  • وزير الري يبحث مع سفير اليابان تعزيز التعاون المشترك بين البلدين
  • وزير الري يلتقى سفير اليابان بالقاهرة لمناقشة تعزيز التعاون بين البلدين
  • ولي عهد أبوظبي ورئيس الوزراء الهندي يبحثان علاقات البلدين وسبل تعزيزها
  • محمد البدري: الرئيس السيسي نجح في خلق تأييد دولي للقضية الفلسطينية
  • رئيس الدولة ورئيس غينيا بيساو يبحثان علاقات التعاون بين البلدين
  • خالد بن محمد بن زايد ورئيس الوزراء الهندي يبحثان العلاقات بين البلدين
  • ولي عهد أبوظبي ورئيس الوزراء الهندي يبحثان العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها
  • برلماني: الصناعة المصرية تعيش عصرها الذهبي في عهد الرئيس السيسي