شهدت أسعار الذهب، بالأسواق المحلية ومحلات الصاغة حالة من الأستقرار النسبي خلال تعاملات اليوم الأربعاء 9 أغسطس، ليسجل سعر جرام الذهب عيار 21 وهو الأكثر رواجًا في الأسواق المصرية نحو 2150 جنيها للجرام، وذلك وسط تداول محدود للغاية في سوق الذهب بمصر مع زيادة في معروض الذهب على خلفية السماح بدخول الذهب من الخارج بدون جمارك.

انخفاض جماعي لأسعار العملات العربية أمام الجنيه الذهب يرتفع بعد انخفاض الدولار الامريكي

 

أسعار الذهب في مصر اليوم

عيار 21 يسجل 2150 جنيها

عيار 18 يسجل 1842 جنيها

عيار 24 يسجل 2460 جنيها

الجنيه الذهب 17200 جنيها

توقعات الفائدة تؤثر على الذهب 

تزايدت التوقعات أن الاقتصاد الأمريكي قد لا يختبر ركود اقتصادي خلال عام 2023 كما كان متوقع من قبل، وذلك بعد البيانات القوية التي صدرت عن النمو وعن قطاع العمالة، وبالتالي زادت التوقعات أن الاقتصاد قد يشهد هبوط معتدل، أو تأخر الركود الاقتصادي لعام 2024. 

البعض يرى أن رفع الفائدة الأمريكية بمقدار 525 نقطة أساس منذ مارس 2022 يجلب الركود الاقتصادي لا محالة، ولكن قد يتأخر بعض الشيء مع استمرار قطاع العمالة في دعم الاقتصاد ومعدلات إنفاق المستهلكين لفترة أطول من الوقت. 

هذه التوقعات تؤثر على مستقبل أسعار الذهب على المدى المتوسط كون الركود الاقتصادي يعد أمر إيجابي بشكل كبير لأسعار الذهب التي تلعب دور الملاذ الآمن في أوقات الأزمات الاقتصادية والركود في النمو الاقتصادي. 

ومع تراجع فرص ركود الاقتصاد الأمريكي هذا العام أصبحت توقعات الذهب حيادية أكثر خلال المتبقي من العام، خاصة أن الحافز المتبقي لدعم ارتفاع الذهب هو انهاء البنك الفيدرالي لدورة رفع أسعار الفائدة بشكل صريح، وهو الأمر الذي يعمل الفيدرالي الأمريكي على عدم إيصاله للأسواق بشكل واضح حتى الآن ويتمسك البنك باعتماده على البيانات الاقتصادية الأمر الذي يقلل من فرص ارتفاع الذهب.

 المعاملات الفورية

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 1930.37 دولار للأونصة بعد أن انخفض إلى أدنى مستوياته منذ العاشر من يوليو عند 1922 دولارا للأونصة أمس الثلاثاء. كما زادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2 بالمئة إلى 1964.50 دولار للأونصة.

وقال بادن مور، رئيس إدارة السلع في بنك أستراليا الوطني لوكالة رويترز: "من أجل انتعاش مستدام (في الذهب)، نعتقد أن السوق بحاجة إلى مزيد من اليقين بشأن خفض أسعار الفائدة الأميركية في 2024".

وأظهرت البيانات في وقت سابق أن مؤشر أسعار المستهلكين في الصين انكمش في يوليو مع الصعوبة التي يجدها ثاني أكبر اقتصاد في العالم في إنعاش الطلب إضافة إلى تزايد الضغط على السلطات لاتخاذ إجراءات إضافية للتحفيز المباشر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الذهب أسعار الذهب الاسواق المحلية محلات الصاغة تعاملات اليوم سعر جرام الذهب الأسواق المصرية أسعار الذهب فى مصر اليوم أسعار الذهب

إقرأ أيضاً:

الذهب يتداول قرب أعلى مستوى عالمي.. سجل 2358 دولارا للأونصة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقر سعر الذهب العالمي خلال تداولات اليوم بالقرب من أعلى مستوى سجله يوم أمس وذلك بعد أن أدت البيانات الأمريكية الضعيفة إلى زيادة رهانات الأسواق أن البنك الفيدرالي الأمريكية سيلجأ إلى خفض أسعار الفائدة في وقت قريب من العام.

وارتفع سعر أونصة الذهب العالمي بشكل طفيف خلال تداولات اليوم الخميس لتسجل أعلى مستوى عند 2362 دولارا للأونصة حيث يتداول السعر حالياً عند المستوى 2358 دولارا للأونصة بعد أن افتتح جلسة اليوم عند المستوى 2356 دولارا للأونصة.

ويأتي هذا بعد أن ارتفع الذهب يوم أمس بنسبة 1.2% ليسجل أعلى مستوى في 10 جلسات عند 2365 دولارا للأونصة ويغلق فوق منطقة المقاومة 2340 – 2350 دولارا للأونصة مما يزيد من زخم الصعود للمعدن النفيس، وفق التحليل الفني لجولد بيليون. 

ويوم أمس صدرت بيانات وظائف القطاع الخاص الأمريكي عن شهر يونيو لتظهر تراجع أعداد الوظائف الجديدة بأقل من التوقعات والقراءة السابقة، هذا بالإضافة إلى بيانات أعداد طلبات اعانات البطالة الأمريكية التي أظهرت ارتفاع بأعلى من القراءة السابقة.

بالإضافة إلى هذا انخفض مقياس نشاط قطاع الخدمات الأمريكي إلى أدنى مستوى له منذ أربع سنوات في يونيو وسط انخفاض حاد في الطلبيات، مما قد يشير إلى فقدان الزخم في الاقتصاد في نهاية الربع الثاني.

وتسببت البيانات الأمريكية الضعيفة في انخفاض الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوى منذ أكثر من أسبوعين، الأمر الذي ساعد على دعم أسعار الذهب الذي ارتفع يوم أمس ليتجاوز منطقة المقاومة التي حدت من صعود السعر منذ الأسبوع الماضي.

وقرب نهاية جلسة الأمس صدر محضر اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي، حيث اعترف أعضاء البنك بأن الاقتصاد الأمريكي يبدو أنه يتباطأ وأن ضغوط الأسعار تتضاءل، لكنهم ما زالوا ينصحون باتباع نهج الانتظار والترقب قبل الالتزام بتخفيضات أسعار الفائدة.

وأظهر محضر اجتماع الفيدرالي أن الأعضاء لم يتوقعوا أنه سيكون من المناسب أسعار الفائدة حتى ظهور معلومات إضافية لمنحهم ثقة أكبر في أن التضخم يتحرك بشكل مستدام نحو هدف البنك عند 2٪.

وترى الأسواق المالية الآن نسبة تقترب من 70% أن البنك الفيدرالي الأمريكي سيلجأ إلى خفض الفائدة مرتين هذا العام بداية من شهر سبتمبر القادم، بالخلاف مع توقعات أعضاء البنك الفيدرالي الذين يشيرون إلى خفض الفائدة مرة واحدة فقد قد تكون في شهر ديسمبر.

خفض أسعار الفائدة يقلل من تكلفة الفرصة البديلة للذهب، وبالتالي عملت هذه التوقعات على دعم أسعار الذهب لمزيد من الارتفاع خلال جلسة الأمس.

واليوم تغيب الأسواق المالية الأمريكية بسبب عطلة وهو ما قد يقلل من أحجام التداول، وبالتالي قد يشهد الذهب المزيد من التذبذب حول مستويات اغلاق الأمس ليستمر في تجميع الزخم الكافي للصعود.

ويتبقى من الأخبار الهامة هذا الأسبوع صدور تقرير الوظائف الأمريكي للقطاع غير الزراعي يوم الجمعة الماضية، وبعد بيانات الوظائف الضعيفة التي صدرت عن الولايات المتحدة يتوقع البعض أن تقرير الوظائف سيشهد تباطؤا في أداء قطاع العمالة خلال الشهر الماضي، وبالتالي سيكون له تأثير سلبي على مستويات الدولار الأمريكي، لينعكس هذا بالإيجاب أعلى أسعار الذهب.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع جديد بأسعار الذهب في مصر وعيار 24 يسجل 3640 جنيها
  • عيار 21 يسجل هذا الرقم.. سعر الذهب في منتصف تعاملات اليوم الجمعة 5 يوليو 2024
  • الذهب يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية قبيل بيانات أميركية مهمة
  • مفاجأة .. انخفاض كبير في أسعار الذهب نهاية تعاملات اليوم
  • عيار 21 يسجل مفاجأة .. أسعار الذهب اليوم الخميس 4 يوليو2024
  • استقرار أسعار الذهب عالميا خلال تعاملات اليوم.. ما السبب؟
  • الذهب يتداول قرب أعلى مستوى عالمي.. سجل 2358 دولارا للأونصة
  • أسعار الذهب العالمية تحافظ على مكاسبها في بداية تعاملات اليوم
  • الذهب يسجل ارتفاعا جديدا في الاسواق العالمية
  • الذهب يتألق وسط توقعات بخفض الفائدة