قال متعاملون، الثلاثاء، إن مساعي مصر لشراء كمية ضخمة من القمح، للاستفادة من تراجع الأسعار، عرقلتها شروط دفع غير جذابة، أدت إلى شراء كميات أصغر، وبتكلفة أكبر من المتوقع.

وسعت الهيئة العامة للسلع التموينية، المشتري الحكومي للحبوب في مصر، إلى استغلال تراجع أسعار القمح إلى أدنى مستوياتها في 4 سنوات تقريبا، لتعلن عن أكبر ممارسة لها على الإطلاق، بهدف شراء 3.

8 مليون طن.

ومع ذلك قال متعاملون إن شرط تأخير سداد ثمن القمح لمدة 270 يوما أدى إلى قلة العروض والكمية المشتراة.

وعادة ما تُصدر الهيئة العامة للسلع التموينية ممارسات دورية لكنها استهدفت، الاثنين، تغطية احتياجات مصر من القمح من أكتوبر إلى أبريل دفعة واحدة.

وتلقت الممارسة أكثر من مئة عرض لكن بأسعار أعلى، إذ تراوحت أسعار الشحن من 244 إلى 350 دولارا للطن، وهو ما يقول متعاملون إنه يزيد كثيرا عن أسعار السوق.

ومصر واحدة من أكبر مستوردي القمح في العالم، ويهدف ذلك بالأساس لتوفير الخبز المدعم لعشرات الملايين من المواطنين.

وتستورد هيئة السلع التموينية وحدها نحو 5.5 مليون طن من القمح سنويا لدعم الخبز.

وعادة ما تستورد مصر معظم احتياجاتها من الحبوب من روسيا، التي شكلت ما يقرب من 70 بالمئة من إجمالي وارداتها من القمح في 2023.

وعند طرح العرض قبل نحو أسبوع قال أحد المتعاملين "هذه ممارسة غريبة للغاية".

وأضاف "نحن عادة نقدم عروض الشحن قبل شهر أو شهرين. وسيكون من الصعب للغاية تقديم عرض شحن قبل ستة أو سبعة أشهر".

وقال متعامل آخر إن الدفع في غضون 270 يوما أمر مزعج.

وأوضح "أشك في قدرتهم على الحصول على الكمية بالكامل".

وقالت الهيئة العامة للسلع التموينية إنها تستهدف الاحتفاظ بمخزونات استراتيجية، تكفي لتلبية الطلب لمدة تسعة أشهر.

واعتبارا من يوليو، قدرت احتياطيات القمح الاستراتيجية في مصر بأنها كافية لمدة 6.9 شهر.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: من القمح

إقرأ أيضاً:

عانت مع المرض النفسي.. الوجه الآخر لسيلينا جوميز أصغر مليارديرة عصامية

نجحت المغنية والممثلة الأمريكية سيلينا جوميز في أن تكون واحدة من أصغر المليارديرات العصاميات في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بعد ما وصلت ثروتها لـ1.3 مليار دولار، وهي لم تتجاوز الـ32 عاما، وهي الثروة التي جاء 80% من علامتها التجارية الخاصة للمكياج ومستحضرات التجميل «Rare Beauty» التي أطلقتها قبل 5 سنوات، بحسب تقرير «بلومبيرج».

ولكن لم تكن رحلة سيلينا جوميز سهلة في الوصول إلى تلك المكانة حيث وجهت العديد من الصعوبات منذ طفولتها، عندما انفصل والداها عندما كانت في الخامسة من عمرها، وبقيت مع والدتها، وفي تلك الأثناء عاشت طفولة صعبة حيث لم يكن يتوافر لدى والدتها المال الكافي من أجل الطعام وبنزين السيارة، وهو ما قالت عنه جوميز في وقت لاحق، «لقد شعرت بالإحباط لأن والدي لم يكونا معًا، ولم أرَ الضوء في نهاية النفق حيث كانت والدتي تعمل بجد لتوفير حياة أفضل لي، أنا مرعوبة مما كنت لأصبح عليه لو بقيت في تكساس».

دخلت سيلينا جوميز مجال الترفيه منذ طفولتها أملا في الحصول على حياة أفضل، وبالفعل بدأت حياتها المهنية بالمشاركة في مسلسل الأطفال «بارني آند فريندز»، ولم تكن في ذلك الوقت تتجاوز الـ 8 سنوات، وتوالت بعد ذلك أعمالها التلفزيونية والسينمائية حتى أصبحت معبودة للمراهقين في تلك الفترة، كما لم يقتصر نجاحها على التمثيل فقط بل دخلت إلى مجال الموسيقى وقدمت عدد من الألبومات الغنائية التي كسرت أرقاما قياسية.

سيلينا جوميز تعاني مع أمراض مناعية واضطرابات نفسية

وحتى مع حالة النجاح التي حققتها سيلينا جوميز على الصعيد المهني، كانت العديد من الصعوبات على المستوى الشخصي، حيث تم تشخيص إصابتها بمرض الذئبة المناعي في وقت ما بين عام 2012 وأوائل عام 2014، وبسبب مضاعفات المرض خضعت الممثلة الشابة لعملية زرع كلى تعرض شريانها للتلف وأُجريت جراحة طارئة لبناء شريان جديد باستخدام وريد من ساقها، ولم تتوقف معانتها عند هذا الحد، في عام 2020 كشف لجمهورها معانتها مع اضطراب ثنائي القطب، والذي قد تتسبب العقاقير التي تتناولها للسيطرة عليه في قدرتها على الحمل والإنجاب.

 

سيلينا جوميز تحقق 400 مليون دولار سنويا من شركة مستحضرات التجميل

وبالرغم من تلك الصعوبات، أطلقت سيلينا جوميز علامتها التجارية الخاصة للمكياج ومستحضرات التجميل في 2019، والتي حظت بإعجاب كبير بين صفوف الشابات والمراهقات حول العالم، وحققت مبيعات صافية بلغت 400 مليون دولار خلال العام، بينما تصل قيمة الشركة في السوق لما يقرب من 2 مليار دولار.

مقالات مشابهة

  • هاري كين يصبح ثاني أصغر لاعب يدخل المئوية في منتخب إنجلترا
  • أسعار السلع التموينية اليوم الثلاثاء 10-9-2024 في محافظة المنيا
  • أسعار السلع التموينية لشهر سبتمبر 2024 وآخر موعد للصرف
  • عانت مع المرض النفسي.. الوجه الآخر لسيلينا جوميز أصغر مليارديرة عصامية
  • في بداية الأسبوع.. لماذا تراجعت أسعار الذهب العالمية؟
  • التضخم في الصين يرتفع إلى أعلى مستوى في 6 أشهر
  • أسعار السلع التموينية اليوم الإثنين 9-9-2024 في محافظة المنيا
  • لماذا انخفضت أسعار الذهب عالميا؟.. «آي صاغة» تكشف الأسباب
  • سلامة الغذاء تستعد للمشاركة في لجان تسليم القمح للمطاحن التموينية
  • أسعار السلع التموينية اليوم الأحد 8-9-2024 في محافظة المنيا