أعلن تيار الفراتين بقيادة رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، عدم مشاركته في انتخابات مجالس المحافظات المقرر إجراؤها في الثامن عشر من ديسمبر المقبل.

مقرب منه لـRT: السوداني قرر عدم المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات

وذكر في بيان صحفي: "إيمانا منا بترسيخ الديمقراطية في بلدنا الحبيب، ومع اقتراب انتخابات مجالس المحافظات المقررة نهاية العام الجاري، ومن أجل تعزيز مبدأ التداول السلمي للسلطة، واستدامة منجز الاستقرار السياسي، الذي تحقق بإرادة شعبنا العراقي، وقواتنا المسلحة البطلة بكل صنوفها، ومع التحضيرات لهذا الاستحقاق، يجد تيار الفراتين ضرورة أن يوضح للجمهور نقطتين أساسيتين".

وأضاف أن "تيار الفراتين، بوصفه تيارا سياسيا عراقيا تولى أمينه العام محمد شياع السوداني مسؤولية وطنية وتاريخية في إدارة دفة السلطة التنفيذية، يرى عدم مشاركته بهذه الانتخابات هو الخيار الأصوب، وذلك من أجل تعضيد جهود الحكومة في إنجاح الانتخابات وأن التيار اختار خلال هذه المرحلة أن يتفرغ للعمل الجماهيري النوعي، ويركز جهوده على دعم المسارات الإصلاحية والتصحيحية والأولويات الخدمية التي اختطها البرنامج الحكومي".

وأشار إلى أن "النأي عن التنافس الانتخابي، يعني كذلك عدم المشاركة في قائمة (ظل) أو ما شاكل ذلك، والامتناع عن دعم تشكيل أي حزب أو مسمى سياسي آخر، وهذا يأتي حرصا من تيار الفراتين وأمينه العام وشخوصه على عدم الدخول طرفا سياسيا في هذا الاستحقاق، وهو ما سيجعلنا أقدر على دعم خطوات الحكومة في التهيئة لانتخابات نزيهة وعادلة، تلاقي قناعات الناس، وتعبر ديمقراطيا عن قراراتهم".

وتابع التيار: "مثلما سيقتصر دور محمد شياع السوداني رئيسا للحكومة، على توفير أقصى ما يمكن للجهاز التنفيذي أن يقدمه لنجاح الانتخابات وحمايتها، فإن تيارنا لن يكون بعيدا عن هذا الهدف".

وفي يوليو الماضي كشف مصدر مقرب من رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني لـRT عدم مشاركة تيار الفراتين التابع له في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة.


المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار العراق انتخابات بغداد محمد شياع السوداني فی انتخابات مجالس المحافظات محمد شیاع السودانی

إقرأ أيضاً:

الجيش السوداني يعلن القتال في سنجة وسط البلاد وسط موجة نزوح

السودان – أفاد الجيش السوداني، امس الأحد، إن قواته تقاتل في مدينة سنجة عاصمة ولاية سنار (جنوب)، التي تشهد موجة نزوح واسعة للسكان.

وذكر المتحدث باسم الجيش، نبيل عبدالله، في بيان: “قواتنا في سنجة صامدة ومتماسكة وتقاتل العدو بثبات ومعنويات عالية”.

وأضاف: “قواتنا في سنجة متمسكة بمواقعها ومعنوياتها تعانق السماء”.

في السياق ذاته، أفاد شهود عيان للأناضول، الأحد، أن الآلاف نزحوا من مدينة سنجة جراء الاشتباكات.

وذكر الشهود، أن النازحين تحركوا بالسيارات ومشيًا على الأقدام، باتجاه مدينة الدندر (شرقي ولاية سنار) وإلى مدينة الحواتة في ولاية القضارف (شرق).

وتبعد سنجة نحو 60 كيلو مترا عن مدينة سنار التي شهدت مؤخرا هجوما من قوات “الدعم السريع”.

ومساء السبت، أعلنت قوات “الدعم السريع” السيطرة على مقر قيادة الفرقة “17مشاة” للجيش السوداني بمدينة سنجه عاصمة ولاية سنار (جنوب).

وجاء الإعلان بعد ساعات من زيارة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان لولاية سنار وتفقده القوات الأممية في مدينة سنار التي تعرضت لهجوم من قوات الدعم السريع الثلاثاء الماضي، بحسب بيان من إعلام مجلس السيادة.

وتمكن الجيش، يوم الثلاثاء، من صد الهجوم على مدينة سنار، وأعلن أنه كبّد قوات “الدعم السريع” خسائر كبيرة في الأرواح والآليات.

وكانت قوات الدعم السريع، أعلنت الاثنين، سيطرتها على منطقة “جبل موية”، ذات الموقع الاستراتيجي الرابط بين ولايات سنار والجزيرة والنيل الأبيض بعد معارك عنيفة مع الجيش.

والسبت، أعلنت منظمة الهجرة الدولية أن 370 أسرة نزحت من مناطق جبل موية، جراء الاشتباكات المسلحة بين الجيش و”الدعم السريع”.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023 يخوض الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 8.5 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت؛ جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • الجيش السوداني يعلن عن استرداد منطقة جديدة بأم درمان من الدعم السريع
  • تأكيدًا لما نشرته "الفجر".. السيسي يصدر قرارا بتعيين رئيس النيابة الإدارية الجديد
  • «بيت الزكاة» يعلن صرف إعانة يوليو للمستحقين على مستوى المحافظات غدا
  • الحشد الشعبي يعلن مشاركته الحربية مع حزب الله اللبناني ضد إسرائيل
  • عاجل: الجيش السوداني يعلن تدمير قوات الدعم السريع جزء من جسر الحلفايا
  • الجيش السوداني يعلن القتال في سنجة وسط البلاد وسط موجة نزوح
  • يوفنتوس يعلن ضم دوغلاس لويز من الدوري الإنجليزي
  • شكايات تدفع مجالس جماعات إلى منع المقاهي المتنقلة
  • تسلسل زمني.. صعود تيار اليمين المتطرف في فرنسا
  • ضبط 16201 قضية سرقة تيار كهربائي