بغداد اليوم - بغداد

أكد الباحث في الشأن السياسي والأمني مجاشع التميمي، اليوم الثلاثاء (13 آب 2024)، وجود خشية ومخاوف لدى بعض قادة الفصائل المسلحة من استهدافهم خلال ظهورهم العلني في زيارة الأربعين.

وقال التميمي، لـ"بغداد اليوم"، إن "توسيع الحرب يعتمد أساسا على ايران فإذا كان هناك رد سيقابله رد امريكي- اسرائيلي واعتقد ان الرد الايراني سوف لن يكون ردا قويا أو ربما لن يحدث لان الولايات المتحدة وإسرائيل سترد على اي اعتداء بشكل علني وهي رغبة واضحة لدى رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو"، مشيرا إلى أنه "سيكون أول مرة بتاريخ الصراع الإسرائيلي الإيراني أن توجه تل أبيب ضربات للعمق الايراني وربما المنشآت النووية ستكون في مقدمة الرد الإسرائيلي".

وبيّن أنه "إذا كان هناك استهداف للقواعد العسكرية التي تستضيف قوات التحالف الدولي والقوات الأمريكية في العراق، فإننا نرجح أن يكون هناك استهدافا للفصائل وقياداتها"، مستبعدا أن تتم تلك الاستهدافات خلال الزيارة الاربعينية في العراق لمعرفة الامريكان بحساسية تلك المراسيم لدى الشيعة". 

وأضاف أن "لدى الولايات المتحدة وإسرائيل خيارات متعددة ولديهم بنك من المعلومات يمكن استخدامه، لكن ما حصل في السابق خلال اغتيال القياديين (ابو تقوى) التابع لحركة النجباء و(ابو باقر الساعدي) التابع لكتائب حزب الله، قد تم بواسطة طائرات مسيرة وكانت الاصابة دقيقة".

وعلى هذا الأساس، يرى الباحث في الشأن السياسي والأمني، "إن الولايات المتحدة لديها الخيارات واعتقد هي تختار الآلية التي تراها مناسبة"، مستدلا على ذلك: "مثلا أغلب الاغتيالات بالعراق تتم بواسطة طائرات مسيرة، بينما تم استهداف اسماعيل هنية في إيران عبر صاروخ من مبنى مجاور لمحل إقامته".

وتابع: "إذا قررت الولايات المتحدة استهداف القيادات العسكرية للفصائل العراقية، فهي ستختار الوسيلة الأنجع، وبكل الاحوال ستكون حكومة الرئيس محمد شياع السوداني هي المتضرر الأكبر".

وأكمل، أنه "بالتأكيد توجد مخاوف لدى قادة الفصائل والحشد الشعبي من الظهور بشكل علني خلال مراسم الزيارة الاربعينية، خشية استهدافهم، لا سيما تلك الفصائل التي تستهدف المصالح الأمريكية، وفي مقدمتها حركة النجباء وكتائب حزب الله".

وختم التميمي: "اعتقد أن الفصائل العراقية تعلم جيدا حجم التهديد الأمريكي الإسرائيلي، وبالتالي اجزم انها اتخذت الاحتياطات المناسبة لحماية قياداتها، لكن الولايات المتحدة لديها الامكانات المعلوماتية في الرصد"، داعيا الى "ضرورة أخذ التهديدات الامريكية على محمل الجد وأن تقوم فصائل المقاومة بأخذ الاجراءات اللازمة في حال تم استهداف المصالح الامريكية، لأن الرد الامريكي سيكون عنيفا".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

بينها ترحيل المهاجرين وحظر دخول المسلمين..خطة ترامب للعودة إلى البيت

يأمل دونالد ترامب العودة إلى البيت الأبيض، بعد انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

ولتحقيق هدفه، وضع ترامب خطة رئاسية لبلاده والعالم، من 5 نقاط رئيسية.

Donald Trump has called for history's largest mass deportation amid the ongoing crisis in the US.

Chairman Republicans Overseas UK Greg Swenson: "It sounds cruel on the surface, but it's reality."@Iromg pic.twitter.com/jrXbNjxWbp

— Talk (@TalkTV) September 5, 2024 الترحيل

تعهد ترامب بإطلاق أكبر ترحيل للمهاجرين غير القانونيين في تاريخ الولايات المتحدة، فور توليه مهامه بعد فوزه. وقال: "سنخرجهم بأسرع ما يمكن"، متّهماً المهاجرين غير المسجّلين بـ"تسميم دم بلادنا".

وأكد الرئيس السابق الذي فشل في بناء جدار عند الحدود الأمريكية المكسيكية، أنه لا يمانع "استخدام الجيش" في الترحيل، وقد ينشئ معسكرات احتجاز للتدقيق في ملفات المبعدين.

وقال ترامب في فيديو أثناء حملته الانتخابية: "في اليوم الأول من ولايتي الجديدة، سأوقّع أمراً تنفيذياً يوضح للوكالات الفدرالية أنه في ظل التفسير الصحيح للقانون، من الآن فصاعداً لن ينال الأطفال أبناء الأجانب غير القانونيين الجنسية الأمريكية بشكل تلقائي".

وأعلن ترامب أنه سيعيد حظر دخول مواطني عدد من الدول المسلمة إلى الولايات المتحدة، والذي أصدره خلال ولايته الأولى، لـ"إبقاء الإرهابيين... خارج بلادنا".

"If we elect Donald Trump, we may feel the effects not for years, and not for a generation. We may read our mistake in the geological record a million years hence." @billmckibben on the stakes of this election for a stable climate:https://t.co/vGRvtQPtxX

— Hillary Clinton (@HillaryClinton) September 9, 2024 المناخ

ألغى ترامب في ولايته الأولى الموافقة على اتفاق باريس للمناخ 2015، وأكدت حملته أنه يعتزم سحب الولايات المتحدة منه مجدداً بعد عودته إلى الرئاسة. وأبلغ ترامب مناصريه خلال تجمع انتخابي هذا الصيف بأنه يعتزم "وقف إنفاق بايدن ووضع حد سريعاً للخديعة الخضراء الجديدة"، في إشارة إلى الإنفاق الذي تعهد به الرئيس الحالي للحد من آثار التغير المناخي.

وأضاف "سألغي التفويض الجنوني للسيارة الكهربائية من جو بايدن الفاسد، وسنحفر يا عزيزي، سنحفر"، مستخدماً شعاراً جمهورياً قديماً يدعم التنقيب عن النفط  في الولايات المتحدة وتوسيعه.

وتعهد بأن "تنخفض أسعار موارد الطاقة بشكل سريع جداً.في العديد من الحالات، سنخفض ما تتكلفونه في الطاقة إلى النصف".

Trump Teases His Plan for Cryptocurrencies: https://t.co/kCfdHeLgtB

The upcoming presidential election is expected to benefit digital assets, according to some experts. $COIN $CME $FRNT:TSX #crypto #Bitcoin @FRNT_Financial @CMEGroup @coinbase

— The Gold Report (@SWGoldReport) September 3, 2024 العملات الرقمية

تعهّد ترامب بأن تكون الولايات المتحدة "عاصمة بتكوين والعملات الرقمية في العالم"، وتكليف إيلون ماسك بقيادة تدقيق في أداء الحكومة الفدرالية بأسرها بعد فوزه في انتخابات الرئاسة الأمريكية.

ويعتزم الرئيس السابق كذلك فرض رسوم جمركية "على أكثر من 10%" من الصادرات، على أن تسددها الشركات المستوردة وزبائنها، عوض الشركات المصدرة".

وشدد على أن العائدات التي ستوفرها الرسوم ستتيح "تمويل خفض ضريبي كبير"  لمختلف الطبقات الاجتماعية.

كما يريد ترامب الذي خاض حرباً تجارية شرسة ضد الصين في ولايته الأولى، إلغاء اعتبار العملاق الآسيوي "الدولة الأكثر تفضيلاً". 

Presidential nominees Donald Trump and Kamala Harris will verbally duel during their first debate on Tuesday night. Trump is expected to challenge Harris on the border and economy. Meanwhile, the Democratic nominee will likely attack Trump on abortion: https://t.co/omalMWS1Q2 pic.twitter.com/lzE1rhd8Ei

— NewsNation (@NewsNation) September 9, 2024  الإجهاض

لا يفوت ترامب فرصة للإشارة إلى أن بفضله، وبفضل 3 قضاة محافظين عينهم في المحكمة العليا، شهدت الولايات المتحدة تقليصاً كبيراً في القدرة على الإجهاض . إلا أنه يبقى أكثر غموضاً حول مستقبل الرعاية الصحية الإنجابية.

وامتنع المرشح الجمهوري عن الدفع نحو حظر وطني للإجهاض، وهي خطوة ستمنحه بلا شك أصوات اليمين الديني، مصراً على أنه قرار  كل ولاية.

وقال: "يجب أن تتبع قلبك في هذه المسألة وألا تنسى أن عليك الفوز بالانتخابات"، مضيفاً أن إدارته "ستكون عظيمة للنساء وحقوقهن الإنجابية".

7. Former President Trưmp says he will threatən Zelensky and Putin into peace talks to end the war. pic.twitter.com/lHAOv6RcUk

— TaraBull (@TaraBull808) June 28, 2024 أوكرانيا وغزة

ويكرر ترامب منذ أشهر أنه قادر على إنهاء الحرب في أوكرانيا "في 24 ساعة"، دون أن يوضح السبيل لذلك.

ويعتقد خصومه أن خطته ستشمل الضغط على كييف لقبول التخلي عن أراضِ احتلتها روسيا في 2014 و 2022.

وقال في مقابلة صحافية: "لي خطة محددة للغاية لوقف الحرب بين أوكرانيا وروسيا.فكرة معيّنة، ربما ليست خطة بل فكرة، عن الصين".

لكن ترامب رفض الخوض في التفاصيل. وقال لمحاوره "إذا أعطيتك إياها، فلن أتمكن من استخدامها"، مشدّداً على ضرورة الحفاظ على تأثير "المفاجأة".

وبعد اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في 7 أكتوبر (تشرين الأول) قدّم ترامب نفسه مدافعاً شرساً عن الدولة العبرية، لكنه عدّل نبرته في الفترة الماضية، ملمحاً إلى أنه غير  معجب بطريقة إسرائيل في الحرب في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • بينها ترحيل المهاجرين وحظر دخول المسلمين..خطة ترامب للعودة إلى البيت
  • الاحتلال الإسرائيلي يزعم اغتيال عدد من قادة "حماس" في غزة
  • الجيش الإسرائيلي يزعم اغتيال عددا من قادة حماس في غزة
  • كانوا داخل مركز مموه.. الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف قادة بحماس في غزة
  • هل الولايات المتحدة جادة بالانسحاب الكامل من العراق؟
  • الجيش الروسي: طائرات التحالف بقيادة الولايات المتحدة انتهكت الأجواء السورية عشر مرات خلال اليوم الماضي
  • تقرير: 6 سيناريوهات محتملة للعدوان وإدارة الحكم في قطاع غزة
  • ميقاتي خلال اجتماع مع سفراء: على مجلس الأمن محاسبة المسؤولين عن استهداف المدنيين اللبنانيين
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يُحقق في تسريب وثائق ملفقة.. ما علاقة السنوار؟
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يريد فصل شمال غزة عن جنوبه