الجزيرة:
2024-09-10@21:33:31 GMT

في الماما أفريكا حتى الاحتفال بذهبية أولمبية مختلف

تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT

في الماما أفريكا حتى الاحتفال بذهبية أولمبية مختلف

أعلن رئيس بوتسوانا أنه ستكون هناك بعد ظهر اليوم الثلاثاء عطلة رسمية للسماح للشعب بالاحتفال بأول ميدالية ذهبية في تاريخها والعودة المظفرة للعداء ليتزيلي تيبوغو الذي فاز بسباق 200 متر في باريس.

ومن المتوقع وصول وفد بوتسوانا الأولمبي إلى المطار الدولي بعد ظهر اليوم حاملاً ذهبية تيبوغو وفضية سباق التتابع 4 مرات 400 متر للرجال، مما يرفع إجمالي عدد الميداليات الأولمبية لبوتسوانا إلى 4 ميداليات في تاريخ البلاد.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2سباح أولمبي آخر يمرض بعد سباق بنهر السين في فرنساlist 2 of 2لماذا ارتدت البطلة الأولمبية سيفان حسن الحجاب خلال تتويجها بذهبية الماراثون؟end of list

وأصبح تيبوغو (21 عاما) أول عداء أفريقي يفوز بسباق 200 متر للرجال، كما سجل رقما قياسيا أفريقيا بزمن قدره 19.46 ثانية عندما تفوق على الأميركيين كينيث بيدناريك ونواه لايلز في 8 من الشهر الجاري.

منح مواطني بوتسوانا البالغ عددهم 2.3 مليون إجازة نصف يوم الجمعة الماضي للاحتفال "بظاهرة بوتسوانا" (الفرنسية)

وكان الرئيس موكجويتسي ماسيسي منح مواطنيه البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة إجازة لمدة نصف يوم الجمعة الماضي للاحتفال "بظاهرة بوتسوانا".

وسيلتقي الرئيس بالفريق الأولمبي في المطار الثلاثاء، بحسب بيان حكومي، حيث من المتوقع وجود حشود كبيرة في المطار والملعب الوطني.

وأصبح تيبوغو في باريس خامس أسرع رجل بالتاريخ في سباق 200 متر، بفارق 27 جزء من المئة في الثانية عن الرقم القياسي العالمي للجامايكي يوساين بولت (19.19 ثانية).

كما صنع اسما لنفسه عندما كان عمره 18 عاما، ليصبح ثاني رجل في التاريخ يكسر حاجز الـ10 ثوانٍ لمسافة 100 متر عندما كان عمره أقل من 20 عاما، قبل أن يتألق في بطولة العالم في بودابست العام الماضي (فضية في 100 متر، برونزية في 200 متر).

وفي باريس، أصبح أول أفريقي يفوز بذهبية الألعاب الأولمبية في سباق 200 متر، بعد فضية الناميبي فرانكي فريدريكس عامي 1992 و1996. ومع ذلك، لم يصل تيبوغو إلى الأولمبياد في أفضل الظروف، وقد تأثر كثيرا بوفاة والدته قبل بضعة أشهر، وقد ظهر اسمها على حذائه مع تاريخ ولادتها.

وقال في هذا الصدد "أحملها معي في كل خطوة على الطريق، فهي تمنحني حافزا كبيرا".

وكانت بوتسوانا أحرزت أول ميدالية أولمبية عام 2012 في لندن عندما حصل نايغل آموس على الفضية في سباق 800 متر، كما فاز فريق التتابع 4 مرات 4 أمتار رجال بالبرونزية في ألعاب طوكيو قبل 3 سنوات.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات سباق 200 متر

إقرأ أيضاً:

كيف أصبح سباق الأرقام بين رونالدو وميسي بعد سنوات من المنافسة؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- بدأت المنافسة بين النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو ونظيره الأرجنتيني ليونيل ميسي منذ قرابة 20 عاماً، ومنذ ذلك الحين تبادلا تصدر مشهد كرة القدم، حتّى بَاتَا من رموز اللعبة.

نجح رونالدو، الّذي يكبر عن ميسي بعامين، في أماكن مختلفة، بدءاً من نادي سبورتينغ لشبونة البرتغالي وحتّى نادي النصر السعودي، إذ تمكّن من تحقيق إنجازات فردية وجماعية في كلّ دولة لعب فيها.

كما قاد منتخب بلاده إلى الظفر بلقبين أوروبيين، قبل أن يصبح الأكثر ظهوراً وتسجيلاً للأهداف في المباريات الدولية.

فيما حقق ليونيل ميسي إحصائيات تكاد لا تصدق مع نادي برشلونة الإسباني، وقد كانت مسيرته الدولية مخيبة للآمال في سنواتها الأولى لكنه قلب الموازين في الآونة الأخيرة، إذ قاد منتخب الأرجنتين إلى التتويج بأكبر البطولات حول العالم، مونديال 2022، إضافة لتحقيق لقب كوبا أمريكا في مناسبتين.

نستعرض في الإنفوغرافيك أعلاه أبرز الإحصائيات لاثنين من أفضل اللاعبين حول العالم:


 

انفوجرافيككريستيانو رونالدوليونيل ميسينشر الثلاثاء، 10 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • تعرّض شبان للخطف... وهذا ما يشهده طريق المطار
  • هكذا تم تهريب أدوية الإجهاض عبر المطار لبيعها لأطباء متخصصين وفتيات قصّر
  • كيف أصبح سباق الأرقام بين رونالدو وميسي بعد سنوات من المنافسة؟
  • المرأة العربية وتحديات التتويج
  • «أفريكا انتليجنس»: أزمة مجلس الدولة تعرقل جهود ستيفاني خوري لإنهاء قضية «المركزي»
  • المغربية فاطمة الزهراء الإدريسي تحقق إنجازا غير مسبوق وتتوج بذهبية ماراثون بارالمبياد باريس
  • 703 مشاركا في سباق همم بالجبل الأخضر
  • 723 مشاركا في سباق همم بالجبل الأخضر
  • تعميم هام للطلاب اليمنيين الجدد في روسيا: احذفوا المحادثات قبل وصولكم المطار!!
  • ”يتم التحكم بها من مكتب ابوعلي الحاكم”.. القبض على خلية حوثية في عدن تستهدف المطار