قالت هيومن رايتس ووتش إن جيش ميانمار وجيش أراكان المعارض ارتكبا عمليات قتل خارج نطاق القضاء في ولاية راخين (أراكان) غرب ميانمار في الأشهر الأخيرة.

وبحسب المنظمة فإن جيش ميانمار وجماعات الروهينغا المسلحة المتحالفة معه، بالإضافة إلى جيش أراكان، ارتكبوا في أبريل/نيسان ومايو/أيار 2024، "فظائع" ضد المدنيين.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2رايتس ووتش تناشد لنبش المقابر الجماعية في العراق ضمانا للعدالةlist 2 of 2استقالة كبير مفوضي حقوق الإنسان بكندا بسبب إسرائيلend of list

وأضافت أن القتال تصاعد على مدى الأسبوع الماضي، مع ورود تقارير عن عمليات قتل وانتهاكات أخرى ضد سكان الروهينغا، بما في ذلك الأطفال والنساء وكبار السن.

ودعت المنظمة جميع أطراف الصراع إلى وقف الهجمات غير القانونية، والتوقف عن استخدام خطاب الكراهية، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية بدون عوائق إلى المحتاجين.

وقالت إيلين بيرسون، مديرة قسم آسيا في هيومن رايتس ووتش: "يتحمل المدنيون من الروهينغا والراخين وطأة الفظائع التي يرتكبها جيش ميانمار وجيش أراكان المعارض"، مضيفة أن كلا الجانبين "يستخدمان خطاب الكراهية والهجمات على المدنيين والحرق العمد لطرد الناس من منازلهم وقراهم، وهذا يثير شبح التطهير العرقي".

وخاض جيش أراكان، وهو جماعة مسلحة عرقية من ولاية راخين، فترات من القتال العنيف مع الجيش في ميانمار للسيطرة على ولاية راخين منذ أواخر عام 2018.

وتصاعدت الأعمال العدائية بين قوات المجلس العسكري وجيش أراكان منذ منتصف نوفمبر/تشرين الثاني 2023، وهذا أنهى وقف إطلاق النار غير الرسمي الذي دام عاما. ومع توسع جيش أراكان بسرعة في سيطرته عبر ولاية راخين، رد الجيش بهجمات عشوائية باستخدام طائرات الهليكوبتر الحربية والمدفعية والهجمات البرية.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني إلى يوليو/تموز، نفذت قوات المجلس العسكري أكثر من 1100 غارة جوية في جميع أنحاء البلاد، أكثر من خمسها في ولاية راخين، وفقا لمشروع بيانات موقع وأحداث الصراع المسلح.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات حريات ولایة راخین جیش أراکان

إقرأ أيضاً:

حملات مكثفة لرفع نواتج تطهير الترع وتمهيد وتسوية الطرق في كفر الشيخ

نظمت الوحدات المحلية لمراكز ومدن محافظة كفر الشيخ، حملات مكبرة لرفع نواتج تطهير الترع والمصارف وتمهيد وتسوية عدد من الطرق بنطاق المراكز والمدن، تنفيذاً لتوجيهات لتوجيهات اللواء دكتور علاء عبد المعطي، محافظ كفر الشيخ، بتحسين مستوى النظافة والارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين.

رفع كميات كبيرة من المخلفات والأتربة والقمامة

وتمكنت الحملات، من رفع كميات كبيرة من المخلفات والأتربة والقمامة ونواتج تطهير الترع والمصارف، ونقلها إلى المقالب الرئيسية بكل مركز ومدينة، لتحقيق السيولة المرورية اللازمة في الطرق العامة ومداخل النجوع وقرى الوحدات المحلية، كما تم أيضاً تمهيد وتسوية الطرق غير الممهدة.

محافظ كفر الشيخ يوجه بتكثيف حملات النظافة على مدار اليوم

ومن جهته، وجّه اللواء دكتور علاء عبد المعطي، محافظ كفر الشيخ، بتكثيف حملات النظافة على مدار اليوم، ورفع القمامة من الشوارع والميادين والأماكن العامة، وتنظيف وتطهير شبكات الصرف الصحي، وصيانة أعمدة الإنارة، وإزالة الإشغالات من الشوارع، ومتابعة أعمال الرصف، والحفاظ على المظهر الحضاري والجمالي، مؤكداً أنّه لن يتهاون مع أي شخص يتسبب في إعاقة خطة عمل المحافظة لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين

مقالات مشابهة

  • حملات مكثفة لرفع نواتج تطهير الترع وتمهيد وتسوية الطرق في كفر الشيخ
  • عاجل | مراسل الجزيرة: اشتباكات بين مقاومين وجيش الاحتلال في مخيم طولكرم
  • أبو الغيط في الاجتماع الوزاري العربي.. ما يحدث في فلسطين حرب إبادة جماعية وتطهير عرقي
  • رايتس ووتش: برامج الذكاء الاصطناعي الإسرائيلية تفتك بمدني غزة
  • رايتس ووتش : السلطات الليبية تتقاعس عن تعويض متضرري درنة
  • هيومن رايتس ووتش تندد باستخدام الذكاء الاصطناعي في الحرب على غزة
  • هيومن رايتس ووتش: السلطات الليبية تتقاعس عن تعويض الناجين من فيضانات درنة
  • بعد “تدفقها” على طرفي الصراع.. هيومن رايتس ووتش تدعو لتوسيع حظر الأسلحة ليشمل جميع أنحاء السودان
  • بعد تدفقها على طرفي الصراع.. رايتس ووتش تدعو لتوسيع حظر الأسلحة بالسودان
  • «هيومن رايتس»: طرفي الحرب في السودان حصلا على أسلحة حديثة من مصادر أجنبية