القدس المحتلة - خــاص صفا

قال عضو رابطة أمناء الأقصى الناشط المقدسي فخري أبو دياب، يوم الثلاثاء، إن ما حدث في المسجد الأقصى المبارك اليوم من انتهاكات واستفزازات استيطانية غير مسبوقة تُؤسس لمرحلة متقدمة ستكون أشد خطورة على المسجد. 

وأضاف أبو دياب، في حديث خاص لوكالة "صفا"، "أعتقد أن الاحتلال وجماعات الهيكل المتطرفة بدأت فعليًا بتنفيذ مخطط تغيير الوضع التاريخي في المسجد الأقصى بشكل واضح".

 

وأكد أن وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير يسعى دائمًا إلى تكريس صلاة اليهود داخل الأقصى، وإعطاء المستوطنين المقتحمين مزيد من التسهيلات لأداء الطقوس والصلوات التلمودية فيه، لذلك عمل اليوم على ترجمة ذلك على أرض الواقع. 

وأوضح أن المتطرف بن غفير ربما سيطالب لاحقًا بفتح مزيد من أبواب الأقصى أمام الاقتحامات، وزيادة أعداد المقتحمين، وتنفيذ كل مطالب "جماعات الهيكل". 

وحذر من أن الخطورة على المسجد المبارك ستكون الأشد والأكثر قتامة في الأيام المقبلة، وقد نشهد مزيدًا من التصعيد إلى حد التقسيم الزماني والمكاني الكامل للمسجد بشكل واضح. 

وأشار إلى أن من بين المقتحمين اليوم أيضًا، عضو الكنيست عن حزب "الليكود" عميت هليفي، والذي وضع العام الماضي خطة بشأن تقسيم الأقصى، ٧٠٪ لليهود و٣٠٪ للمسلمين.

وتابع "لذلك أعتقد أنه مع اقتحامه اليوم وزيادة أعداد المقتحمين وأداء الطقوس الجماعية في باحات المسجد دون أي رادع، فإنهم سيعملون على ترسيخ وترجمة أقوالهم إلى أفعال بشأن تقسيم الأقصى".

ولفت إلى أن العام الحالي شهد تصاعدًا خطيرًا في أعداد المقتحمين للأقصى، بحيث كانت تضم كل مجموعة سابقًا 50 إلى 100 مقتحم، أما اليوم فضمت كل مجموعة ما بين 150 إلى 200 مقتحم. 

وأوضح أن شرطة الاحتلال عملت على تفريغ المسجد الأقصى من الفلسطينيين بشكل كبير جدًا، في المقابل سمحت للمئات من المستوطنين باستباحته وتدنيس باحاته، وأداء طقوسهم ورقصاتهم التلمودية، ورفع علم الكيان داخله. 

وأضاف أن "هؤلاء المتطرفين أرادوا إيصال رسالة للعالم بأن كل ما يجري من أحداث وحرب إبادة على قطاع غزة لا تؤثر على محاولاتهم لفرض وقائع تهويدية جديدة على الأقصى". 

وبين أن الجماعات المتطرفة انتقلت هذا العام إلى مرحلة جديدة كسروا من خلالها كل المعتاد سابقًا بشأن المسجد الأقصى، وخاصة فيما يتعلق بأداء الأناشيد والطقوس الجماعية العلنية أثناء الاقتحام. 

وحسب أبو دياب فإن "هذه الممارسات الاستفزازية سيبنون عليها خطوات أكبر فيما بعد، تمهيدًا لتنفيذ مخططاتهم بحق الأقصى".

وحذر من "خطورة ما جرى بالمسجد اليوم من تصعيد غير مسبوق في الانتهاكات والاستفزازات الإسرائيلية، بعد أن شاهدنا مجموعات كاملة من المستوطنين تُؤدي طقوس وصلوات تلمودية، دون أي تدخل من شرطة الاحتلال". 

واعتبر أن الاحتلال وجماعاته المتطرفة بانتهاكاتها لحرمة الأقصى تجاوزت كل الخطوط الحمر، وتعدت على الاتفاقيات الدولية والوصاية الأردنية. 

وفيما يسمى ذكرى "خراب الهيكل"، اقتحم 2958 مستوطنًا متطرفًا، بينهم وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، المسجد الأقصى، من باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال، وأدوا طقوسًا وصلوات تلمودية، و"سجودًا ملحميًا" ورقصات عند أبوابه. 

وتأتي هذه الاقتحامات، عقب دعوات استيطانية متطرفة لتنفيذ اقتحامات واسعة للمسجد المبارك، إحياءً لما يسمى "خراب الهيكل". 

وترى الجماعات المتطرفة في هذه الذكرى "يومًا لتجديد العهد مع إزالة الأقصى من الوجود، وتأسيس الهيكل المزعوم، ولتحقيق قفزات عملية في سبيل ذلك، وتسعى خلاله إلى فرض أكبر عدد من المقتحمين في كل عام".

وشددت شرطة الاحتلال من إجراءاتها الأمنية على المصلين الوافدين للمسجد المبارك، ومنعت أعداد كبيرة من الدخول إليه، كما أبعدت العشرات عنه، لتأمين الحماية الكاملة لاقتحامات المستوطنين.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: المسجد الأقصى اقتحام الأقصى بن غفير المسجد الأقصى شرطة الاحتلال أبو دیاب

إقرأ أيضاً:

180 مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى

القدس المحتلة - صفا اقتحم مستوطنون متطرفون صباح الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي. وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة بأن 180 مستوطنًا اقتحموا الأقصى، ونظموا جولات استفزازية في باحاته. وأوضحت أن المقتحمين أدوا طقوسًا وصلوات تلمودية في المنطقة الشرقية من المسجد. وشددت شرطة الاحتلال من إجراءاتها الأمنية بحق الفلسطينيبن الوافدين للأقصى، واحتجزت هوياتهم عن بوباته الخارجية. وتتواصل الدعوات الفلسطينية لتكثيف شد الرحال للمسجد الأقصى، لحمايته من مخططات الاحتلال ومستوطنيه. وأكدت الدعوات على ضرورة شد الرحال من أهالي القدس والداخل الفلسطيني المحتل، وكل من يستطيع الوصول للأقصى من أهالي الضفة الغربية، للدفاع عنه أمام جرائم الاحتلال الخطيرة ضد الفلسطينيين ومقدساتهم. ويتعرض المسجد الأقصى يوميًا لسلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين وشرطة الاحتلال، في محاولة لفرض مخطط تقسيمه، وتغيير الوضع القائم فيه. 

مقالات مشابهة

  • 180 مستوطناً صهيونياً يقتحمون باحات المسجد الأقصى المبارك
  • 21 اقتحامًا للأقصى و57 منعًا للآذان في الإبراهيمي بأغسطس
  • 184 مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى
  • 180 مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى
  • عشرات المستوطنين الصهاينة يدنسون المسجد الأقصى المبارك
  • بيان خطير من محافظة القدس: الأقصى في خطر
  • القدس: الاحتلال ومستعمريه يسعى لتقسيم المسجد الأقصى مكانيًا
  • مكتب نتنياهو: لا تغيير في الوضع القائم بالمسجد الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى