أكد وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، أن بلاده تشجع جميع الأطراف على العمل من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، مع إطلاق سراح الرهائن. 

خبير شؤون إسرائيلية: خلافات داخل الحكومة الإسرائيلية حول صفقة هدنة غزة تاياني يدعو لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن في غزة

وأضاف وزير الخارجية الإيطالي - في تغريدة على منصة إكس اليوم الثلاثاء - أنه يجب على إيران أن تتخلى عن الأعمال التي تهدف إلى إثارة التصعيد في المنطقة، مضيفا "ملتزمون ببناء السلام".

وكان تاياني أعلن تأييد إيطاليا بقوة للمبادرة التى أطلقتها مصر والولايات المتحدة وقطر للتوصل بسرعة إلى وقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن.

وقال وزير خارجية إيطاليا، إنه ليس هناك وقت لنضيعه ، مشيرا إلى من الضروري استعادة الافق السياسي للسلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

مستشار الرئيس الفلسطيني يستعجل تحركا عربيا للتصدي للانتهاكات الإسرائيلية بحق الأقصى

طالب مستشار الرئيس الفلسطيني محمود الهباش، اليوم الثلاثاء، بتحرك عربي وإسلامي جماعي وفوري بشكل جدى من أجل كبح جماح الانتهاكات الإسرائيلية بحق المسجد الأقصى تجنبا لحدوث تداعيات خطيرة، لافتا إلى أن الشعب الفلسطيني يستنكر هذه الانتهاكات المتصاعدة والمتواصلة بحق المسجد الأقصى المبارك .

وقال الهباش: "إن الأمور تتحرك الآن باتجاه مواجهة أوسع مع دولة الاحتلال، ووصلت لنقطة غاية فى الصعوبة والخطورة مع المسجد الأقصى، وخاصة عندما يتحدث وزير إسرائيلي عن تغيير الوضع القائم والقانوني في مدينة القدس، ما يعني تشريعا للتقسيم الزماني والمكاني والسيطرة على المسجد الأقصى المبارك بالكامل كما يخطط الاحتلال".

 

وأضاف أن الوضع الآن يتطلب تدخلا دوليا عاجلا، وتحركا عربيا وإسلاميا فوريا، من أجل وضع حد لهذه الانتهاكات المتصاعدة، مشددا على أن الأقصى ليس مسؤولية فلسطينية فحسب بل مسؤولية عربية وإسلامية وإنسانية، وعلى الجميع القيام بواجبهم تجاهه لمنع انفجار الأوضاع، فالأمور لم تعد تحتمل والجميع سيدفع الثمن .

 

وأشار الهباش إلى أن الإدارة الأمريكية هى صاحبة التأثير الأكبر والوحيد على الاحتلال الإسرائيلي، وبالتالي هي شريكة معه وتتحمل مسؤولية ما يجري على صعيد الاعتداءات في غزة والضفة الغربية، أو على صعيد الانتهاكات والاعتداءات على المقدسات خاصة المسجد الأقصى، لافتا إلى أن "الإدارة الأمريكية تستطيع أن تأمر الاحتلال بوقف انتهاكاته وليست فى حاجة للتشاور بدبلوماسية معه، لكنها تعطي أوامرها وتعليماتها لقواته بأن تكف أيديها عن المسجد الأقصى لخطورة استمرار تلك الانتهاكات".

 

وشدد الهباش على ضرورة استخدام العرب اللغة المناسبة مع الولايات المتحدة، والابتعاد عن لغة السياسة والدبلوماسية والقانون الدولي، واستخدام لغة المقايضة بالمصالح الأمريكية المشتركة .

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الخارجية الإيطالي وقف إطلاق النار في غزة غزة أنطونيو تاياني المسجد الأقصى إطلاق النار فی غزة

إقرأ أيضاً:

رئيس الكتلة البرلمانية لحزب قوة يهودية يقتحم المسجد الأقصى

اقتحم يتسحاك كرويزر رئيس الكتلة البرلمانية لحزب قوة يهودية الذي يتزعمه وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، الأحد المسجد الأقصى، وفقًا لـ"سكاي نيوز عربية".

الأردن تفتح تحقيقًا في حادث إطلاق النار عند معبر الكرامة إعلام عبري: حزب الله أطلق نحو 100 صاروخ شمال إسرائيل خلال الـ ٢٤ ساعة الماضية


وذكر المراسل، بأن كرويز اقتحم المسجد الأقصى رغم تحذير الأجهزة الأمنية له من احتمال توتير العلاقات مع الأردن وأدى صلوات يهودية فيه.
يأتي هذا في وقت ارتفعت فيه حدة التوترات على الحدود الإسرائيلية مع الأردن إثر مقتل 3 إسرائيليين، الأحد، بعد تعرضهما لإطلاق نار عند معبر بين الضفة الغربية والأردن، فيما تم تحييد منفذ العملية.
ووقعت عملية إطلاق النار عند معبر اللنبي وفق التسمية الإسرائيلية أو معبر الكرامة وفق التسمية العربية.

والقتلي الثلاثة فهم موظفو أمن إسرائيليون يعملون في معبر اللنبي وهم في العقد الخامس من العمر.

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية البحرين يبحث جهود التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة
  • وزراء الخارجية العرب: مزاعم نتنياهو عن محور “فيلادلفيا” تستهدف عرقلة جهود ايقاف إطلاق النار بغزة
  • وزير الخارجية التركي: النظام العالمي فشل في وقف الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني
  • ‏بوريل: ندعم جهود وقف إطلاق النار في غزة وندعو إلى تحسين الوضع الإنساني
  • وزير خارجية الدنمارك: نقدر جهود مصر المستمرة لوقف إطلاق النار في غزة
  • عاجل - وزير الخارجية: الأكاذيب الإسرائيلية تستهدف تشتيت جهود التوصل إلى هدنة
  • عاجل|الرئيس الإماراتي ووزير الخارجية يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة وإدخال المساعدات
  • وزير الخارجية يبحث مع رئيس الإمارات جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • الرئيس الإماراتي ووزير الخارجية يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • رئيس الكتلة البرلمانية لحزب قوة يهودية يقتحم المسجد الأقصى