قال محمد المحبط، مدير المكتب الإقليمي للمرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إن الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة كارثية، من حيث انعدام الجانب الغذائي والصحي والنظافة، وانتشار الأوبئة وعدم قدرة الإدارة الفلسطينية على جمع النفايات أو معالجة مياة الصرف الصحي.

وأضاف «المحبط»، عبر مداخلة هاتفية على قناة القاهرة الإخبارية، أن إسرائيل استهدفت معظم آبار المياه ومحطات تكرير المياه داخل قطاع غزة، وأيضا استهدفت القطاع الصحي، وأصبح هناك 36 مستشفى خارج الخدمة، والمستشفيات التي لا تزال تعمل لا تستطيع العمل بكامل طاقتها لعدم توافر الأدوات الصحية المطلوبة، بالإضافة إلى أن إسرائيل لا تسمح بدخول المستلزمات الطبية.

شمال القطاع بحاجة إلى مواد غذائية

وتابع مدير المكتب الإقليمي للمرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، أن هناك مجاعة في شمال القطاع منذ 3 أشهر وحتى الآن، وشمال القطاع بحاجة إلى مواد غذائية، ما أدى إلى وصول تلك المناطق إلى حالة من التقشف والاقتصاد في استخدام المواد الغذائية المتاحة، بالإضافة إلى أن سكان القطاع في انتظار إدخال المساعدات الغذائية والمساعدات الصحية التي تمنعها إسرائيل.

الإعلام الدولي يلعب دورا كبيرا سواء تجاه القضايا

وأشار إلى أن الإعلام الدولي يلعب دورا كبيرا سواء سلبيا أو إيجابيا تجاه القضايا، ولكنه وبالتأكيد يلعب دورا سلبيا فيما يحدث في قطاع غزة، لعدم تغطيته الأحداث بالشكل الكافي بالدرجة التي تؤثر في الرأي العام وعلى صناع القرار في الدول الغربية، بالإضافة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا تقدم دعما مطلقا سياسيا وعسكريا وماليا وإعلاميا إلى إسرائيل، حيث يتم تجاهل المجازر التي ترتكبها في غزة بشكل كبير، بالإضافة إلى الافتراءات والروايات الكاذبة التي تسردها للعالم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قطاع غزة إسرائيل بالإضافة إلى قطاع غزة إلى أن

إقرأ أيضاً:

مسؤول أمريكي: حرب إسرائيل ضد حزب الله ستكون كارثية

قال مسؤول أمريكي  كبير في منتدى حول "الشرق الأوسط" في العاصمة الأمريكية واشنطن إن الحرب الشاملة بين إسرائيل وحزب الله في لبنان قد تكون لها "عواقب كارثية وغير متوقعة".

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" قول المسؤول الأمريكي: إن "الحرب ليست لعبة. أنا لا أشكك في قدرات الجيش  الإسرائيلي، لكن يتعين علينا أن نفكر في حقيقة مفادها أن العواقب ستكون وخيمة على الطرفين".

وفي نفس المؤتمر، قال وزير الحرب السابق بيني غانتس أمس الإثنين إن إسرائيل يجب أن تحول تركيزها نحو حزب الله والحدود اللبنانية، محذراً أن "إسرائيل تأخرت في هذا الأمر"،  وأضاف  أن "الحرب مع جماعة حزب الله المدعومة من إيران وشيكة إذا لم تتوصل إسرائيل قريباً إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع حماس في غزة".

وبينما يقول غانتس ومسؤولون إسرائيليون آخرون إن "عملية كبرى في لبنان هي السبيل الوحيد لإعادة عشرات الآلاف من الإسرائيليين إلى منازلهم على الحدود الشمالية"، حذر المسؤول الأمريكي من أن "العديد من المدنيين قد يقتلون في الحرب ولن يكون لديهم منازل يعودون إليها".

Live update: US official warns Israel war on Hezbollah would be ‘catastrophic,’ likely fail to achieve goals https://t.co/5yVZwFXlUo

— ToI ALERTS (@TOIAlerts) September 10, 2024

وأضاف المسوؤل  "هناك فكرة في إسرائيل مفادها أن نذهب إلى الحرب وبعدها سندمر كل الصواريخ التي يملكها حزب الله وسيكون كل شيء على ما يرام"، محذراً "الأمر ليس بهذه البساطة. لا يوجد حل سحري. لا يمكن القضاء على الطرف الآخر. في نهاية الحرب قد تدفع إسرائيل ثمناً باهظاً ولا تحقق أهدافها".

وأوضى المسؤول بحل دبلوماسي وليس عسكري لتهدئة التوترات الحدودية، وقال: "في حال اندلاع حرب فإن المجتمع الدولي سيتدخل للوصول إلى حل دبلوماسي مماثل لما يمكن التوصل إليه الآن"، 

يذكر أن المناطق الحدودية في جنوب لبنان تشهد تبادلًا لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله، منذ الثامن من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

مقالات مشابهة

  • بوريل من أمام معبر رفح: ما يحدث في غزة انتهاك جسيم لحقوق الإنسان (شاهد)
  • عضو «القومي لحقوق الإنسان»: القوة الناعمة تلعب دورا بارزا في نشر الثقافة الحقوقية
  • مسؤول أمريكي: حرب إسرائيل ضد حزب الله ستكون كارثية
  • الأمم المتحدة تدعو إلى محاسبة إسرائيل بشأن انتهاكاتها لحقوق الإنسان في غزة
  • “حقوق الإنسان” بشرطة دبي تلعب دوراً استثنائياً في إسعاد المجتمع
  • المفوض الأممي لحقوق الإنسان: لا يجوز للدول أن تقبل تجاهل إسرائيل الصارخ للقانون الدولي في الأراضي المحتلة
  • مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يدعو الدول لمواجهة إسرائيل بشأن الاحتلال
  • الأورومتوسطي: إسرائيل استهدفت 16 مدرسة إيواء بغزة خلال شهر واحد
  • وقفة تضامنية تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين في جنيف
  • وقفة تصامنية بجنيف تنديدا بالعدوان الاسرائيلي على غزة