خاص – أثير
إعداد: جميلة العبرية

تعد التربية السليمة الأساس الذي يبنى عليه مستقبل الأجيال القادمة، ونجاح هذه العملية يتطلب تضافر جهود الجميع، بدءًا من الأسرة وصولًا إلى المجتمع بأكمله، والاهتمام بالتنشئة السليمة له أهمية كبيرة، وللجهات المسؤولة بهذا الشأن أدوار مختلفة وعديدة في تنشئة جيل مسؤول ومنتمي لدينه ووطنه.

في هذا الشأن قال الشيخ الدكتور عبدالله بن سعيد المعمري : إن التربية السليمة مسؤولية مشتركة يقوم بها جميع أفراد المجتمع، وتتدرج بدءًا من الوالدين، ثم الأقارب وبقية أفراد المجتمع، ثم المسؤولون عن توجيه الجيل من جهات رسمية أو أهلية، حيث أن الجميع مسؤول عن تنشئة جيل يحمل الأمانة ويسلمها إلى من بعده..”

وأردف الشيخ: هذه التربية تجعل من هذا الجيل مطيعًا لربه، منتميًا لوطنه، وقائمًا بما يجب عليه من أسس التنمية والمحافظة على المنجزات، كما يجب أن يعكس هذا الجيل رسالة الإنسانية، تُظهر المجتمع العربي العماني المسلم كمجتمع مسالم وقوي في نفسه، مجاهد في سبيل الله تعالى وفقًا لما يقتضيه شرع الله.

وقال إن مسؤولية التربية كما قال الله سبحانه وتعالى أمانة يتحملها الجميع، وقد أشار إلى ذلك بقوله: {إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا}.”

كما أشار الشيخ إلى أن الله أمر الوالدين بأن يقيا أولادهما من كل ما فيه أذى في الدنيا أو الآخرة، وهذا هو مقتضى الفطرة والمحبة الحقيقية، والنبي صلى الله عليه وسلم قال: (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته). لذا، يجب على الجميع أن يستشعروا هذه المسؤولية وأن يدركوا أنهم محاسبون عليها بين يدي الله.

وذكر الشيخ: في الماضي، كان كل فرد من المجتمع يشارك في توجيه الجيل. فالمسجد، والمجلس العماني، والمدرسة، والشارع، بل حتى السوق، كان لهم دورهم في التربية، مضيفًأ “نحن اليوم مطالبون جميعًا بالعناية بأولادنا وحمايتهم من كل فكر دخيل قد يفسد علاقتهم بربهم أو مجتمعهم.”

وأكد الشيخ: يجب علينا أيضًا أن نحذر من الغزو الثقافي الذي يدار بجهات خفية للتأثير على المجتمع، خاصة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. علينا أن نغرس في أبنائنا حب الوطن من مبدأ صحيح، يكون حقيقيًا وصادقًا، ويتجلى في أفعالهم وسلوكياتهم، لا مجرد شعارات وأهازيج.

اللقاء المرئي للشيخ الدكتور عبدالله بن سعيد المعمري مع “أثير” في الرابط أدناه:

 

View this post on Instagram

A post shared by Atheer.om | أثيــر (@atheeroman)

 

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

أوقاف الفيوم تنظم فعاليات اليوم الثاني من الأسبوع الثقافي

نظمت مديرية الأوقاف بمحافظة الفيوم، برئاسة الدكتور محمود الشيمي وكيل الوزارة، فعاليات اليوم الثاني من الأسبوع الثقافي بمسجد عبدالله وهبي بالفيوم بعنوان: "نسبه الشريف واسماؤه وكناه" 

 

يأتي هذا في إطار الدور التثقيفي ونشر الفكر الوسطي المستنير الذي تقوم به وزارة الأوقاف المصرية، ومديرية أوقاف الفيوم احتفالا بذكرى المولد النبوي الشريف.

 

جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور أسامة السيد الأزهري وزير الأوقاف، وتحت إشراف الدكتور محمود الشيمي وكيل أوقاف الفيوم، وبحضور الدكتور عبد المنعم مختار الأستاذ المتفرغ بجامعة الأزهر الشريف محاضرًا، وفضيلة الشيخ فتحي عبد الفتاح مسئول الإرشاد الديني بالمديرية محاضرًا، وفضيلة الشيخ أحمد سرحان إمام المسجد مقدمًا.

 العلماء: النبي صلى الله عليه وسلم كان أشرف الناس نسبة وأكملهم خَلقا وخُلقا

 

وخلال اللقاء أكد العلماء أن النبي (صلى الله عليه وسلم) كان أشرف الناس نسبا، وأكملهم خَلْقًا وخُلُقًا، والمتأمل في السنة النبوية الشريفة يجد نبيَّنا (صلى الله عليه وسلم) قد حدثنا عن نفسه، حديثًا كاشفًا عن منزلته، وصفاء نسبه (صلى الله عليه وسلم)، حيث يقول (عليه الصلاة والسلام): (إِنَّ اللهَ اصْطَفَى مِنْ وَلَدِ إِبْرَاهِيمَ إِسْمَاعِيلَ، وَاصْطَفَى مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ بَنِي كِنَانَةَ، وَاصْطَفَى مِنْ بَنِي كِنَانَةَ قُرَيْشًا، وَاصْطَفَى مِنْ قُرَيْشٍ بَنِي هَاشِمٍ، وَاصْطَفَانِي مِنْ بَنِي هَاشِمٍ)، ويقول (صلى الله عليه وسلم): (أَنَا دَعْوَةُ إِبْرَاهِيمَ، وَكَانَ آخِرَ مَنْ بَشَّرَ بِي عِيْسَى ابْنُ مَرْيَمَ)، ويقول (صلوات ربي وسلامه عليه): (إِنَّ مَثَلِي وَمَثَلَ الْأَنْبِيَاءِ مِنْ قَبْلِي، كَمَثَلِ رَجُلٍ بَنَى بُنْيَانًا فَأَحْسَنَهُ وَأَجْمَلَهُ، إِلَّا مَوْضِعَ لَبِنَةً مِنْ زَاوِيَةٍ مِنْ زَوَايَاهُ، فَجَعَلَ النَّاسُ يَطُوفُونَ بِهِ وَيَعْجَبُونَ لَهُ، وَيَقُولُونَ: هَلَّا وُضِعَتْ هَذِهِ اللَّبِنَةُ؟ قال: (فَأَنَا اللَّبِنَةُ، وَأَنَا خَاتَمُ النَّبِيِّينَ)، ويقول (صلى الله عليه وسلم): (أَنَا أَوْلَى بِالمُؤْمنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ).

 

واستشهد العلماء بحديث المصطفى (صلى الله عليه وسلم) عن طيب أخلاقه وعظيم شمائله، فيقول (عليه الصلاة والسلام): (إِنَّمَا أَنَا رَحْمَةٌ مُهْدَاةٌ)، ويقول (صلوات ربي وسلامه عليه): (إِنِّي لَمْ أُبَعْثَ لَعَّانًا، وَإِنَّمَا بُعِثْتُ رَحْمَةً)، ويقول (صلى الله عليه وسلم): (إِنَّ اللهَ لَمْ يَبْعَثْنِي مُعَنِّــتًا وَلَا مُتَعَنِّــتًا، وَلَكِنْ بَعَثَنِي مُعَلِّمًا مُيَسِّـرًا)، ولم لا! وقد وصفه ربه (عز وجل) في القرآن الكريم بقوله سبحانه: {وَمَا أَرْسَلْنََاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ}، ويقول سبحانه: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ}. 

مقالات مشابهة

  • نائب محافظ البحر الأحمر تناقش تفاصيل مبادرة " بداية" بمديرية التربية والتعليم
  • أوقاف الفيوم تنظم فعاليات اليوم الثاني من الأسبوع الثقافي
  • الدكتور بن حبتور يعزي في وفاة الشيخ عبدالله محمد الشيخ
  • الدكتور نظير عياد: دار الإفتاء ستعمل بكل جِدٍّ للمشاركة في المبادرة الرئاسية لبناء الإنسان
  • محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تفوز بجائزة التميز في الحفاظ على البيئة والتراث الثقافي
  • محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تختتم مشاركتها في معرض أبوظبي الدولي وتفوز بجائزة التميز في الحفاظ على البيئة والتراث الثقافي
  • جامعة كفر الشيخ تحصد مراكز متقدمة في المهرجان الرياضي الأول لذوي الهمم
  • الأزهر للفتوى يوضح أهم مُقتنيات النبي محمد
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • أحمد علي عبدالله صالح يُعزِّي الشيخ محمد عمران في وفاة نجليه