الجزيرة:
2024-09-10@21:18:16 GMT

إنزيم جديد يكشف خطورة فيروسات الجهاز التنفسي

تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT

إنزيم جديد يكشف خطورة فيروسات الجهاز التنفسي

كشف باحثون أستراليون عن وجود ارتباط بين مستويات مرتفعة من إنزيم معين وتدهور حالة المرضى المصابين بأمراض تنفسية شديدة، مثل الإنفلونزا وكوفيد-19. هذا الاكتشاف قد يساعد في فهم الأسباب الكامنة وراء الاختلافات في شدة الإصابة بالفيروسات بين الأفراد.

درس فريق البحث، بقيادة البروفيسورة كاثرين كيدزييرسكا من معهد دوهرتي بجامعة ميلبورن، عينات دم مرضى يعانون حالات شديدة من الإنفلونزا الموسمية وكوفيد-19 وفيروس الجهاز التنفسي المخلوي.

كما تم تحليل عينات من أطفال يعانون التهابا مرتبطا بكوفيد-19.

ووجد العلماء أن مستويات إنزيم يُسمى "أوليول-إيه سي بي-هيدرولاز" مرتفعة بشكل غير طبيعي لدى المرضى الذين يعانون من حالات شديدة، بما في ذلك بعض الوفيات. هذا الإنزيم مهم لإنتاج الأحماض الدهنية التي تدخل في تكوين أغشية الخلايا وتخزين الطاقة.

وقالت كيدزييرسكا: "يحتوي الجميع على مستويات منخفضة من إنزيم (أوليول-إيه سي بي-هيدرولاز)، وهو إنزيم مهم جدا لأنه يشارك في إنتاج الأحماض الدهنية، وهي مكونات الدهون".

وهذه الدهون مهمة لتكوين أغشية الخلايا وتخزين الطاقة في الجسم.

وقالت: "لكن في حالات بعض المرضى الذين يصابون بأمراض تهدد الحياة، يتم إنتاج هذا الإنزيم بمستويات أعلى بكثير، بينما نجد مستويات منخفضة جدا لدى الأفراد الأصحاء والمرضى الذين يعانون أمراضا خفيفة".

الباحثون يهدفون إلى تطوير اختبارات تشخيصية مبنية على الاكتشاف الجديد لتحديد المرضى المعرضين لخطر الإصابة بأمراض شديدة عند دخولهم المستشفى (رويترز) معدل البقاء على قيد الحياة

أظهرت دراسات أخرى أجريت على الفئران أن نقص إنزيم "أوليول-إيه سي بي-هيدرولاز" يقلل من شدة العدوى والالتهاب الرئوي ويرفع معدل البقاء على قيد الحياة. ويعتقد الباحثون أن هذا الإنزيم قد يحفز استجابة مناعية مفرطة تؤدي إلى التهاب شديد.

تم نشر هذه النتائج في مجلة "سيل" العلمية المرموقة. وتأمل البروفيسورة كيدزييرسكا في إجراء دراسات أكبر لتقييم جدوى استخدام هذا الإنزيم كعلامة تشخيصية للتنبؤ بالمرضى الذين قد يواجهون مضاعفات خطيرة.

ووصف خبراء آخرون هذا الاكتشاف بأنه تقدم مهم في فهم أسباب اختلاف شدة العدوى بين الأفراد، لكنهم أكدوا الحاجة إلى مزيد من الأبحاث لتحديد الدور الدقيق لهذا الإنزيم وآلية تأثيره.

من جهته، قال البروفيسور بيتر أوبينشو، طبيب الجهاز التنفسي وعالم المناعة في إمبريال كوليدج لندن، إن النتائج "علم مثير للاهتمام".

في حين وصف آلان تشينغ، أستاذ وبائيات الأمراض المعدية بجامعة موناش، اكتشاف الباحثين بأنه "قد يعزز فهمنا حول سبب إصابة بعض الأشخاص بعدوى شديدة والبعض الآخر لا يصاب".

لكن تشينغ قال: "لا يزال هناك كثير من الأسئلة"، مثل إذا ما كانت الدهون والخلاجات هي المسار المهم الوحيد في تحديد المرضى الذين يصابون بأمراض شديدة، وإذا ما كانت هناك فرص للتدخل لتحسين نتائج هؤلاء المرضى.

يهدف الفريق البحثي الآن إلى تطوير اختبارات تشخيصية مبنية على هذا الاكتشاف لتحديد المرضى المعرضين لخطر الإصابة بأمراض شديدة عند دخولهم المستشفى.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات المرضى الذین

إقرأ أيضاً:

دراسة: تطعيم كبار السن ضد الفيروس المخلوي التنفسي يقلل من فرص دخولهم المستشفى

كشف فريق من الأطباء والباحثين أن تطعيم الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عاماً أو أكثر ضد الفيروس المخلوي التنفسي (RSV) يقلل بشكل كبير من فرص دخولهم المستشفى في حال الإصابة بالعدوى. الدراسة أجراها باحثون من جامعة فاندربيلت ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، حيث قاموا بتحليل سجلات آلاف من كبار السن والأشخاص الذين يعانون من مشاكل مناعية.

يُعد الفيروس المخلوي التنفسي سببًا لأعراض مشابهة للإنفلونزا ونزلات البرد، ولكنه قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة ودخول المستشفى، خاصة لدى كبار السن والأشخاص الذين يعانون من مشكلات مناعية أو تنفسية. ووفقًا لتقرير "مديكال إكسبريس"، أشارت نتائج الدراسة إلى أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم ضد الفيروس كانوا أقل عرضة بشكل ملحوظ للدخول إلى المستشفى مقارنة بالذين لم يتلقوا اللقاح.

ولاحظ الباحثون أن الحماية التي يوفرها اللقاح كانت أكثر فعالية بالنسبة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 75 عاماً. وهذا يبرز أهمية تلقي التطعيمات لكبار السن لتحسين مقاومتهم ضد الأمراض التنفسية المعدية والحد من المخاطر الصحية المحتملة.

تأتي هذه الدراسة لتؤكد الدور الحيوي للتطعيمات في حماية الفئات العمرية الأكثر عرضة للخطر من مضاعفات الأمراض المعدية، خاصة في ظل تزايد الاهتمام بالصحة العامة والعناية بالمسنين.

مقالات مشابهة

  • احذر لدغات البعوض.. أصابت أمريكيا بـ3 فيروسات تهدد حياته
  • «أونروا»: الفلسطينيون في غزة يعانون كارثة إنسانية بكل المقاييس
  • "حماية المنافسة" يكشف مفاجأة عن سبب ارتفاع أسعار البيض (فيديو)
  • عاجل - "الصحة العالمية": 3.6 مليون طفل سوداني يعانون من سوء التغذية الحاد
  • «حماية المنافسة» يكشف 3 قضايا كبرى في سوق بيض المائدة ويحرك دعاوى قضائية
  • دراسة: تطعيم كبار السن ضد الفيروس المخلوي التنفسي يقلل من فرص دخولهم المستشفى
  • "الصحة العامة":  تلوث الهواء تهديد صحي يفاقم أمراض القلب والجهاز التنفسي
  • "الشعبية": تقرير الأمم المتحدة حول مجاعة غزة يكشف خطورة الأوضاع الإنسانية التي يسببها الاحتلال
  • "الشعبية": تقرير الأمم المتحدة حوة مجاعة غزة يكشف خطورة الأوضاع الإنسانية الي يسببها الاحتلال
  • 4 أكواب من القهوة يوميا تعرضك للإصابة بأمراض القلب