ردد الآن.. أفضل الأدعية للوقاية والطمأنينة وقت حدوث الزلازل.. يعد الزلازل من الأمور الطبيعية التي قد تحدث في أي وقت وفي أي مكان، ولكن الأهم هو كيفية التعامل معها والتصرف السليم أثناء حدوثها، ومن الأمور المستحبة التي يُنصح بها الإسلام في هذه الحالات هي الأدعية والابتهالات التي تُقرّب المؤمن إلى الله تعالى وتستجلب نصره وعونه.

من الأدعية المستحبة وقت حدوث الزلزال:ردد الآن.. أفضل الأدعية للوقاية والطمأنينة وقت حدوث الزلازل

1-  قول "لا إله إلا الله" والاستغفار: فالزلزلة من آيات الله تعالى، وهذا الدعاء يُذكِّر بتوحيد الله وربوبيته، والاستغفار يُكفِّر عن الذنوب والخطايا.

2-  قول "سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر": هذا الذكر الجامع للتسبيح والتحميد والتوحيد والتكبير، وهو من أفضل الأذكار التي يُستحب قولها في مثل هذه المواقف.

3- الدعاء بقول "اللهم إنا نسألك من خيرها وندعوذ بك من شرها": هذا الدعاء يطلب الخير والحماية من الله تعالى في هذه الحالة.

4-  قول "حسبنا الله ونعم الوكيل": هذا الذكر يُعبِّر عن التوكل على الله والرضا بقضائه وقدره.

5- الدعاء بقول "اللهم أنت السلام ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام": هذا الدعاء يطلب السلامة والأمان من الله تعالى.

6- الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم: فالزلزلة قد تثير الخوف والفزع، فالاستعاذة بالله من الشيطان تمنع وسوسته والتأثر بها.

هذه بعض من الأدعية المستحبة وقت حدوث الزلزال، والتي تساعد المؤمن على التقرّب إلى الله تعالى والاستعانة به في هذه المواقف الصعبة. كما يُنصح بالاحتفاظ بالطعام والشراب والإسعافات الأولية استعدادًا لأي طارئ، والابتعاد عن الأماكن المرتفعة والمباني المتهالكة. والله تعالى أعلم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الزلزال الله تعالى وقت حدوث

إقرأ أيضاً:

فضل دعاء الأم في الإسلام

من المعروف أن دعاء الأم مستجاب لذلك يجب عليك رضاها وأن تبتعد عن غضبها وأن تطلب منها باستمرار الدعاء لك، وفي كل أمر تتمناه إذا كنت تتمنى حفظ القرآن الكريم أو وظيفة معينة أو تطمح إلى الزواج  والاستقرار أو كنت تشعر بالوحدة وتريد صحبة صالحة أو أرهقتك مشاكل الدنيا فاطلب رضاها ودعاها فبالدعاء يتحقق المستحيلات  والأم هي أعظم انسان على وجه الأرض  لذا جعل الله عز وجل دعاءها مستجاب من كرم المولى سبحانه والله وأنه سبحانه وتعالى كرم المرأة ورفع منها وجعل الجنة تحت أقدامها.

        

الأم ومكانتها في الإسلام

الأم هي أغلى مخلوق في الدنيا هي أعظم شيء في الحياة لذلك رفع الإسلام من قدرها وذكرت في القرآن الكريم وتحدث النبي صلوات الله عليه كثيرا في الأحاديث الشريفة

دعاء مُستجاب يوم الجمعة.. من أسباب الرزق والبركة

ونعرض بعض آيات القرآن الكريم والأحاديث الشريفة التي تنص على الأم والوالدين وفضلهما في حياة أبنائهم.

قول الله  تعالى: وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا* وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا {الإسراء:23-24}.

وقوله تعالى: وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا {الأحقاف:15}.

وقوله تعالى: وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ {لقمان:14}.

وعن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فاستأذنه في الجهاد، فقال: أحي والداك؟ قال: نعم، قال: ففيهما فجاهد. رواه البخاري ومسلم وغيرهما.

دعاء الرزق في نهاية الجمعة الأولى من شهر ميلاد الرسول

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أبوك) رواه البخاري.

مقالات مشابهة

  • أمين الفتوى: هذه الأدعية والأذكار تزيد الخير والبركة
  • لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • عن مولد الرسول الأعظم
  • دار الإفتاء توضح حكم الدعاء على الأب الظالم بالموت
  • إِنَّا أرسلنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا
  • الحكمة من فرض الله الحجاب على المرأة
  • فضل دعاء الأم في الإسلام
  • مع اقتراب مولد النبي.. أفضل الأدعية في شهر ربيع الأول
  • دعاء قبل النوب يغفر الذنوب.. اختم يومك بالخشوع والطمأنينة
  • دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد.. سبحان الله رب العرش العظيم