افتتح الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بني سويف، اليوم، مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة لتقديم خدمات أكاديمية للطلاب ذوي الإعاقة على مستوي كليات ومعاهد الجامعة وذلك بمجمع 330 فدانا، وبالتعاون مع برنامج منح الجامعات الحكومية و"أمديست".

 

وذلك بحضور الدكتور وليد فاروق عميد كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة و"كونسي درموني" مديرة البرنامج ودينا محسن نائب مدير البرنامج، والدكتور هيثم ناجي مدير المركز ومحمد سليم أمين عام الجامعة.

 

واستهل رئيس الجامعة الافتتاح بجولة تفقدية داخل المركز حيث يشمل المركز على معامل وقاعات تدريب الطلاب ذوي الهمم ومعامل كمبيوتر ومكتبة، وقاعة للطباعة بطريقة برايل، وقاعات أدوات مساعدة وأنشطة، كما شملت مراسم الافتتاح عرض فيلم تسجيلي عن مراحل إنشاء المركز، وتفقد عدد من مشروعات تخرج طلاب كلية علوم ذوي الإعاقة.

 

وأوضح رئيس الجامعة أن المركز يهدف إلى نشر الوعي  بقضية ذوي الهمم وتقديم العديد من الخدمات الأكاديمية لهم وذلك على مستوي كافة أنواع الإعاقات المختلفة، بالإضافة إلى تنظيم عدد من الدورات التدريبية والأنشطة المتنوعة لهم ولأسرهم ولكل الأخصائيين العاملين في مجال الإعاقة، فضلاُ عن تقديم خدمات التأهيل المهني، وذلك بهدف إعداد طلاب جامعيين من ذوي الهمم يتمتعون بفرص تعليمية متساوية مع أقرانهم في بيئة آمنه وتحقيق التمكين والإتاحة والتأهيل لسوق العمل.

 

من جانبها أشارت دينا محسن، إلى أن المركز يهدف أيضًا إلى توحيد الجهود المبذولة داخل الجامعة للعمل تحت مظلة واحدة من خلال المركز لتكوين بيئة أكاديمية داعمة للطلاب ذوي الإعاقة وتقديم الاستشارات لهم ولأعضاء هيئة التدريس والعاملين وكل من يتعامل معهم داخل الجامعة.

 

تجدر الإشارة إلى تكريم الدكتور منصور حسن الأستاذة كونسي درموني" مديرة البرنامج والأستاذة دينا محسن نائب مدير البرنامج وإهدائهم درع الجامعة، وذلك على جهودهم الكبير في افتتاح المركز وتعاونهم المثمر مع الجامعة.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بني سويف محافظة بني سويف محافظ بني سويف أخبار بني سويف اليوم جامعة بني سويف ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

مركز نقل التكنولوجيا بجامعة صحار يُمكن الشركات الناشئة ورواد الأعمال

العُمانية: يُعدّ مركز نقل التكنولوجيا وحاضنات الأعمال بجامعة صحار بمحافظة شمال الباطنة إحدى المبادرات التي تجمع ما بين التوجيه والإرشاد والتمكين وتقديم الدعم الفني واللوجستي للشركات الناشئة وشركات الأعمال، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

وأوضحت تميمة بنت سعود الهنائية منسقة مركز نقل التكنولوجيا وحاضنات الأعمال بجامعة صحار أن المركز يهدف إلى تعزيز الابتكار وريادة الأعمال من خلال دعم المشاريع الناشئة وتقديم خدمات متخصصة لتحويل الأفكار البحثية والتقنية إلى منتجات وخدمات تجارية، وكذلك بناء جسر بين الأوساط الأكاديمية والصناعية، ويقدم برامج دعم لرواد الأعمال والطلاب لتحفيزهم على تطوير أفكارهم وتحويلها إلى شركات قادرة على المنافسة في السوق.

وأشارت إلى أن المركز يتكون من ثلاث حاضنات وهي حاضنة الصناعات التحويلية، والحاضنة العلمية، وحاضنة نقل التكنولوجيا، وهي جزء من الجهود المبذولة لدعم الابتكار وريادة الأعمال، حيث تعمل هذه الحاضنة على تطوير الابتكارات ونتائج البحوث العلمية وتحويلها إلى شركات ناشئة مبنية على الابتكار والتكنولوجيا، وتستهدف أصحاب الأفكار الإبداعية الناتجة عن البحوث من الطلبة والباحثين، وأيضا أصحاب الأفكار الريادية المبنية على الابتكار وتهدف إلى تمكين الناتج البحثي والمشاريع ذات الجدوى الاقتصادية، وتعزيز وتطوير ريادة الأعمال المبنية على الابتكار، وتطوير التكنولوجيا المتولدة في المختبرات العلمية ونقلها للمجتمع، والمساهمة في توفير فرص وظيفية ومنتجات وخدمات ذات قيمة مضافة للاقتصاد الوطني والمجتمع.

وقالت إن حاضنة الصناعات التحويلية تستهدف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مجال الصناعات التحويلية، وأصحاب الأفكار الصناعية المبتكرة، حيث تعمل الحاضنة على تمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مجال الصناعات التحويلية، وإيجاد مجموعة من الشركات الناشئة ذات قدرات فنية وإدارية عالية في هذا المجال، وتقديم الدعم الفني والخدمات اللازمة في مجالات التوجيه والاستشارات والتسويق، وكذلك الإسهام في صناعة فرص عمل من خلال تطوير قطاع الصناعات التحويلية.

جدير بالذكر أن المركز يقدم خدمة نقل التكنولوجيا للمستفيدين من أصحاب الشركات الناشئة ورواد الأعمال، من خلال تعزيز الوعي بحقوق الملكية الفكرية من خلال أنشطة متنوعة، ودعم الطلاب وموظفي البحوث في تقديم وتلبية متطلبات حقوق الملكية الفكرية، ودعم حماية حقوق الملكية الفكرية وتسويق نتائج البحث والابتكار، وأيضا إيجاد الاتفاقيات والتعاون المشترك مع القطاع الصناعي للتكنولوجيا والتقنيات الجديدة للشركات الناشئة، ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة نحو الابتكار والبحث العلمي.

مقالات مشابهة

  • صندوق الشهداء و"سدايا" يعتزمان إنشاء مركز خدمة مستفيدي الصندوق
  • اليمن تٌكرّم الطالبة روان عبدالعزيز الحائزة على المركز الأول في امتحانات الثانوية
  • مركز التطوير المهني بجامعة المنصورة يناقش المسارات المهنية في مجال الذكاء الاصطناعي
  • لمدة 3 أيام.. انطلاق المرحلة الثالثة للتنسيق بجامعة بني سويف
  • وزيرة التضامن تُكرم الطلاب المتفوقين من ذوي الإعاقة
  • مايا مرسي تكشف دور وزارة التضامن في دعم ذوي الهمم تعليميا
  • الانتهاء من اجراءات الفحص الطبي لـ 2817 طالب بجامعة الإسماعيلية الأهلية
  • كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة أسيوط تقدم برنامج نظم المعلومات الحيوية للعام الجديد 
  • مركز نقل التكنولوجيا بجامعة صحار يُمكن الشركات الناشئة ورواد الأعمال
  • رئيس جامعة بني سويف يزور مطرانية بني سويف