يمانيون:
2024-09-10@21:17:41 GMT

ما هو الطعام الذي يحسّن صحة الدماغ؟

تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT

ما هو الطعام الذي يحسّن صحة الدماغ؟

يمانيون/ منوعات

تلفت الدكتورة نوريا ديانوفا أخصائية أمراض الجهاز الهضمي خبيرة التغذية إلى أنه لتحسين عمل الدماغ يجب إضافة أطعمة غنية بالعناصر الدقيقة إلى النظام الغذائي.

ووفقاً للطبيبة الروسية، ينبغي إيلاء اهتمام خاص لفيتامينات В1 وВ9 واليود وأوميغا 3 والبيوفلافونويد.
وتشير الخبيرة إلى أن الكثيرين على الرغم من اتباعهم نظاماً غذائياً مثالياً يعانون من نقص في بعض العناصر الضرورية للدماغ، مثل فيتامينات В ، D، والحديد، الزنك، أوميغا 3.

وهي توصي بتناول الخبز الأسمر والحنطة السوداء، والشوفان، والبقول، وأحشاء الذبيحة الخالية من الدهون، والخضروات الزاهية اللون لأنها غنية بفيتامين В1.

وبالإضافة إلى ذلك تدعو الخبيرة إلى عدم نسيان اليود، وتقول “هو عنصر نادر، يوجد في ملح البحر المعالج باليود. لذلك لا داعي لإضافة الملح إليه أثناء الأكل، بل يجب إضافة الملح قبل التقديم حتى لا يسخن”.

وتوصي الخبيرة بإضافة السمك البحري والحبار وبلح البحر والأعشاب البحرية إلى النظام الغذائي، مشيرة إلى أنها تساعد أيضا في الوقاية من داء السكري.

ووفقاً لها، من المهم تناول 25 غراماً من بروتين الصويا مع إيزوفلافون Isoflavones. لأنه يساعد على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. ويمكن أيضاً تناول حليب الصويا والتوفو والخضار والفواكه لنفس الغرض.

ولتعويض نقص أوميغا 3 تنصح بتناول المأكولات البحرية بما فيها والأسماك الدهنية المختلفة.

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

رصد "وجه ضاحك" على سطح المريخ

رصد علماء فلك من "وكالة الفضاء الأوروبية" تضاريس غريبة على سطح كوكب المريخ بدت وكأنها "وجه ضاحك"، في لقطة أثارت تفاعلاً واسعاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

نشرت الوكالة عبر حسابها على إنستغرام مجموعة صورة تشكل "الوجه الضاحك" على سطح الكوكب الأحمر، وأرفقتها بتعليق تحدثت فيه عن تاريخ الكوكب قائلة: "قبل مليارات السنين، كان عالماً مليئاً بالأنهار والبحيرات وربما المحيطات، والآن تُكشف أسراره من خلال رواسب ملح الكلوريد التي عثر عليها بواسطة مسبارنا ExoMars Trace Gas Orbiter".
وأضاف التعليق: "يمكن أن تشير هذه الرواسب، وهي بقايا المسطحات المائية القديمة، إلى مناطق صالحة للسكن منذ مليارات السنين. كما يقدم اكتشاف ما يقرب من ألف موقع محتمل رؤى جديدة حول مناخ المريخ وإمكانات الحياة الماضية، عبر استكشاف المناظر الطبيعية للمريخ في هذه الدوامة".

      View this post on Instagram      

A post shared by ESA - European Space Agency (@europeanspaceagency)

الملح يحفظ المياه

من جهته، اعتبر فالنتين بيكل عالم الكواكب السويسري التابع للوكالة الأوروبية أن تشكل الرواسب الملحية الشبيهة بالوجه الضاحك تشكل خطوة أولى للتعميق في دراسة مراحل تطور مناخ الكوكب في الماضي، وطبيعة تضاريسه الجيولوجية، إضافة إلى قابلية العيش فيه.

وفي تصريح نقله موقع "أن دي تي في" الهندي، أرجع سبب تشكل هذا "الوجه الضاحك" على سطح المريخ إلى "تراكمات من الملح المتجمد تجمعت فوق بعضهما، وسمحت للمياه بالبقاء سائلة عند درجات حرارة منخفضة تصل إلى 40 درجة مئوية تحت الصفر".

العصر البارد

فسّر بيكل أسباب انتقال الكوكب الأحمر إلى العصر البارد وتبخر المياه تاركة خلفها التراكمات الملحية. وأوضح أن هذه المرحلة بدأت عندما فقد المريخ مجاله المغناطيسي ولم يعد قادراً على الاحتفاظ بغلافه الجوي، ما أدى إلى تبخر الماء وانعدام القدرة على احتجازه داخل السطح.
وتابع: "مع اختفاء الماء، ظهرت بمرور الوقت المعادن على السطح، ومنها كميات الملح التي كانت داخل المياه المتبخرة، ما جعل الكوكب غير صالح للعيش".

مقالات مشابهة

  • منتدى البحر الأحمر للشُعب المرجانية.. المملكة تحرص على حماية البيئات البحرية
  • انخفاض الضغط والسكر.. أبرز أسباب الدوخة بعد الطعام
  • ماذا يحدث لجسمك عند شرب كوب من الماء الدافئ بالملح يوميا؟.. لن تصدق النتيجة
  • رصد "وجه ضاحك" على سطح المريخ
  • اضطراب نهم الطعام: عواقب صحية ونفسية خطيرة تستدعي العلاج المبكر
  • حموضة المعدة..كيف تعالج هذه الحالة بطرق منزلية ومن دون أدوية؟
  • مشهورة في الطب الصيني.. تعرف على فوائد ثمار غوجي
  • ما هو “الأكل العاطفي” وكيف تتعامل معه؟
  • الدرقاش: الجلوس مع من جلس مع حفتر «خيانة أيضاً»
  • توفير الطعام للأطفال وحده لا يكفي..استشاري: الأهم تناول الطعام بمكوناته الصحية