بغداد اليوم - ديالى  

كشفت مفوضية حقوق الانسان، اليوم الثلاثاء (13 آب 2024)، إن 13 بالمئة من العنف الاسري موجه الى الازواج.

وقال مدير مكتب مفوضية حقوق الانسان في ديالى صلاح مهدي لـ"بغداد اليوم"، إنه "لا توجد حصيلة محدد لعدد حالات العنف الاسري شهريا، ولكنها تصل الى 150 حالة من خلال البلاغات في مراكز الشرطة واحيانا تكون اقل من 70 حالة".

وأضاف، أن "13% من اجمالي حالات العنف الاسري تسجل ضد الازواج، وتلعب الزوجة في بعض الاحيان دور المحرض على ضرب زوجها، سواء من قبل اهلها أو حتى ابنائها وبعض الاحيان هي من تقوم بالعنف من خلال الادوات الجارحة، وقد سجلت حالات كثيرة من هذا النوع".

وأشار إلى أن "الموقف العام يشير الى أن نسبة كبيرة من حالات العنف الاسري بمختلف اسبابها، لا يتم الابلاغ عنها بسبب محددات مجتمعية وأخرى بسبب تدخل الأهل والأقارب".

وفيما تتحدث تقارير دولية عن إن ثلث رجال العالم يتعرضون لأشكال مختلفة من المضايقات كالغضب أو المعاملة السيئة أو حتى اتهامهم زورا بممارسة العنف، فأن الاحصاءات العراقية الرسمية وغير الرسمية تؤكد تشير الى ان تزايد حالات العنف ضد الرجال تكون في إقليم كردستان العراق.

وعلى هذا الاساس، كشف رئيس اتحاد الدفاع عن الرجال في إقليم كردستان برهان علي، أسباب تزايد حالات العنف ضد الرجال في الإقليم.

وقال علي لـ "بغداد اليوم"، الأحد (7 كانون الثاني 2024)، إن "الأسباب مختلفة، ولكن الأوضاع الاقتصادية السيئة وتأخر صرف الرواتب تشكل السبب الأكبر، كون هناك ضغطا يمارس من قبل النساء واحتياجاتهنّ المتزايدة".

وأضاف أن "القانون في الإقليم دائما بجانب المرأة ولا ينصف الرجل ولا يدافع عن حقه، كما أن العديد من المنظمات النسوية تستغل هذا الأمر".

وأشار علي إلى أن "الحالة المادية للرجل ساهمت بإضعاف الكثير منهم، وبالتالي باتوا لا يستطيعون مواجهة نسائهم ولا يستطيعون تلبية الاحتياجات".

وكان اتحاد رجال كردستان قد أكد في وقت سابق تعرض أكثر من 600 رجل للعنف الأسري خلال العام الماضي 2023، لافتا الى مقتل ثمانية آخرين بسبب مشكلات عائلية.

هنا، وعلى أي حال، فأن مختصين يرون أن هناك العديد من الأسباب والدوافع التي قد تؤدي إلى ظهور سلوكيات عنف لدى المرأة، مما يستدعي التحقق الدقيق من تاريخها المرضي واحتمالية وجود اكتئاب أو اضطرابات نفسية.

بل قد يسهم الإطار الاجتماعي الذي تنشأ فيه المرأة، حيث يتعرض الرجال المحيطون بها مثل الأب أو الأخ أو الزوج للعنف، في تطوير سلوكيات عنيفة لديها.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: العنف الاسری حالات العنف

إقرأ أيضاً:

«القومي لحقوق الإنسان»: «إيد واحدة» تساهم في توسيع مظلة الحماية الاجتماعية

أشاد هاني ابراهيم، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، بالنجاحات التي تحققها حملة «إيد واحدة» التابعة للتحالف الوطني للعمل الأهلي منذ انطلاقها.

وأكد أن الحملة تُعد مبادرة اجتماعية تنموية رائدة تهدف إلى تقديم دعم شامل للأسر الأكثر احتياجًا في مصر عبر مجموعة متنوعة من الخدمات والمساعدات.

تعزيز برامج الحماية الاجتماعية 

وأشار عضو القومي لحقوق الإنسان، في تصريح خاص لـ«الوطن»، إلى الدور الكبير الذي يلعبه التحالف الوطني في تعزيز برامج الحماية الاجتماعية وتلبية احتياجات الفئات البسيطة والفقيرة، متزامنًا مع الجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة.

ولفت إلى أهداف الحملة في توسيع مظلة الحماية الاجتماعية، حيث تسعى للوصول إلى أكبر عدد من الأسر الأكثر احتياجًا، وتوفير سبل العيش الكريم من خلال الدعم المادي والعيني، وتحسين مستوى المعيشة.

وأضاف أن الحملة تعمل أيضًا على تمكين المجتمعات المحلية عبر دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ما يعزز الاقتصاد المحلي ويوفر فرص عمل جديدة، بالإضافة إلى تقديم خدمات صحية مهمة.

جهود كبيرة على مدار شهر 

وأوضح عضو القومي لحقوق الإنسان أن حملة إيد واحدة قدمت العديد من الخدمات الطبية خلال الشهر الماضي، بما في ذلك قوافل طبية استفاد منها نحو 179 ألف شخص، توزيع نظارات طبية على 8 آلاف مستفيد، وقوافل بيطرية استفاد منها حوالي 37 ألف شخص، إلى جانب إجراء عمليات جراحية متعددة.

في ختام تصريحه، أشاد بالدور المحوري للتحالف الوطني للعمل الأهلي وبنجاحات حملة «إيد واحدة» في القطاع الطبي خلال الفترة الأخيرة، معبرًا عن تقديره للجهود الكبيرة المبذولة في هذا الصدد.

مقالات مشابهة

  • المدير العام التنفيذي لشركة الغاز ينفي انقطاع تموين الغاز المنزلي على محافظة حضرموت
  • علاج 95 ألف حالة عبر منصة الخدمة الاجتماعية الرقمية خلال عام
  • «القومي لحقوق الإنسان»: «إيد واحدة» تساهم في توسيع مظلة الحماية الاجتماعية
  • دعوة إلى السوداني لتدخل عاجل.. مشروع مجاري يفجر أزمة في محافظة عراقية
  • شروط اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح؟
  • نائب يحدد موعد تخلي أول محافظة عراقية عن الكهرباء المستوردة
  • نائب يحدد موعد تخلي أول محافظة عراقية عن الكهرباء المستوردة - عاجل
  • أسعار صرف الدولار في أربع محافظات عراقية
  • أسعار صرف الدولار في أربع محافظات عراقية - عاجل
  • مركز إعلام أسيوط ينظم ندوة تحت عنوان التأثيرات الاجتماعية للعنف الأسرى وعلاقتها بالتماسك المجتمعى