مع حرص كثير من الناس على تناول منتجات الألبان، مثل الحليب أو الجبن أو الزبادي بصورة يومية، تشير بعض الدراسات إلى أن جسم الإنسان ربما يحتاج إلى كمية أقل من تلك المنتجات وذلك حتى يصبح استهلاكها مفيدا، بحسب ما أوردت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية.

وربطت بعض الدراسات بين الأنظمة الغذائية الغنية بالألبان، وبين زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطان، وأشارت إلى أن بعض المنتجات المرتبطة بالألبان مثل الآيس كريم والجبن كامل الدسم، تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون المشبعة.

وتلفت الصحيفة إلى أن بعض الخبراء يشيرون إلى أن كوبا واحدا من الزبادي، أو ما مقداره 1.5 وقية من الجبن يوميا (حوالي 43 غراما)، يعد أمرا جيدا، وينصحون بعدم الإفراط في تناول منتجات الألبان.

ويوضح خبراء التغذية أن تناول منتجات الألبان مفيد للحصول على الكالسيوم، الذي يساعد على بناء العظام والحفاظ عليها، كما أنه يعد عنصرا مهما بشكل خاص للأطفال والنساء فوق سن 50 عاما.

ومن باب النصح بعدم الإفراط في تناول منتجات الألبان، يرشد الأطباء والمختصون إلى أنه يمكن الحصول على الكالسيوم من مصادر أخرى، بدلا على التركيز على مصدر واحد.

ويؤكد أستاذ علم التغذية في جامعة هارفارد الأميركية، والتر ويليت، أن تناول منتجات الألبان باعتبارها بديلا للفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، أمر غير حكيم. ويشير في المقابل إلى أن تناولها بديلا للحوم المصنعة والصودا، من المحتمل أن يكون مفيدًا.

ومع ذلك، يؤكد مختصون وجود أدلة على أن اتباع نظام غذائي غني بالألبان قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

وبرأي أستاذة التغذئة في مركز إم دي أندرسون للسرطان، كاري دانيال، فمن الراجح أن الكالسيوم وفيتامين (د) يمنعان نمو الخلايا السرطانية في القولون.

وأشارت دانيال إلى أن بعض الأحماض الدهنية الموجودة في منتجات الألبان قد يكون لها تأثير مضاد للالتهابات، مما قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

وعلى النقيض من ذلك، ربطت دانيال استهلاك الألبان بزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، لافتة إلى أن منتجات الألبان قد تزيد من مستوى عامل النمو الشبيه بالأنسولين، وهو الهرمون الذي قد يغذي نمو سرطان البروستاتا.

هل يوفر الزبادي الحماية فعلا من مرض السكري؟ بعد إقرار هيئة الغذاء والدواء الأميركية قبولها بـ"إدعاءات صحية مؤهلة" بشأن إمكانية تقليل تناول لبن الزبادي من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، فإن بعض الخبراء يتحدثون عن وجود محاذير حول هذه التوصية ومخاوف من التعامل معها "كوصفة سحرية".

وتنصح المملكة المتحدة، على سبيل المثال، بأن يتناول البالغون 700 ملليغرام من الكالسيوم يوميا. بينما توصي الولايات المتحدة بتناول 1000 ملليغرام يوميا للنساء بعمر 50 عاما أو أقل، والرجال بعمر 70 عاما أو أقل.

ويختلف الباحثون والعلماء بخصوص أيهما أفضل: منتجات الألبان كاملة الدسم أم قليلة الدسم، أم خالية الدسم.

وتوصي جمعية القلب الأميركية بتناول منتجات الألبان قليلة الدسم، إذ تحتوي منتجات الألبان كاملة الدسم على نسبة أعلى من الدهون المشبعة، مما يرفع نسبة الكوليسترول، وهو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

بدورها، تحذر دانيال من أن العديد من منتجات الألبان الخالية من الدهون وقليلة الدسم تحتوي على سكريات ومواد أخرى مضافة، مما يجب الانتباه إليه.

وتشير دراسات حديثة إلى أن الزبادي قد يكون الخيار الأكثر صحة بين منتجات الألبان، إذ يحتوي على البروبيوتيك، وهي بكتيريا يمكنها تحسين صحة ميكروبيوم الأمعاء، كما أن البروبيوتيك يساعد على إنقاص الوزن والتحكم في نسبة السكر بالدم.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأميركية  أعلنت مؤخرا أنها "لن تعترض" على وضع "ادعاءات صحية مؤهلة" على ملصقات منتجات غذائية، بشأن إمكانية أن يقلل تناول لبن الزبادي من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، "طالما تمت صياغتها بطرق لا تضلل المستهلكين".

ومع ذلك تسود مخاوف لدى بعض الخبراء من أن التوصية الجديدة قد تجعل  المستهلكين "يعتقدون خطأً بأن الزبادي هو الحل السحري لمرض السكري من النوع الثاني"، بحسب موقع "هيلث" الطبي.

ووجدت مراجعة أجريت عام 2022 في مجلة "علوم الألبان"، أن معظم الدراسات الأترابية (cohort studies)، كشفت أن منتجات الألبان المتخمرة "لها آثار وقائية بمواجهة تطور مرض السكري".

ومن بين الأطعمة التي تحمي من المرض، كان الزبادي هو الأكثر ثباتًا.

وخلصت دراسة أجريت عام 2017، نشرت في مجلة التغذية، إلى أنه في سياق نظام غذائي صحي أوسع "يمكن أن يقلل الزبادي من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع  الثاني لدى البالغين الأصحاء، وكبار السن الذين يعانون من مخاطر عالية على القلب والأوعية الدموية".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: تناول منتجات الألبان السکری من النوع من خطر الإصابة إلى أن

إقرأ أيضاً:

مارس تصدر 70% من حجم الإنتاج

حصلت شركة مارس، المتخصصة في صناعة الشوكولاتة والعلكة، على المركز الرابع من حيث حجم التصدير السنوي، خلال المؤتمر الأول للمجلس التصديري للصناعات الغذائية.

 جاء هذا التكريم تقديراً لنتيجة الأداء الاستثنائي الذي أظهرته الشركة في حجم صادراتها لعام 2023، مما يؤكد مكانتها البارزة في السوق العالمية وقدرتها على المنافسة بجدارة في قطاع الصناعات الغذائية.
ويعد المؤتمر الأول للمجلس التصديري للصناعات الغذائية حدثاً مهما لتكريم الشركات ذات أكبر حجم تصديري. 

هذه النسخة هي الأولى من نوعها، مما يضفي عليها أهمية خاصة باعتبارها منصة لتسليط الضوء على إنجازات الشركات في قطاع الصناعات الغذائية وتعزيز دورها في دعم الاقتصاد الوطني من خلال التصدير.
وتأتي هذه الجائزة في إطار جهود شركة مارس لتحقيق معدلات نمو ملموسة خلال عام 2023، على الرغم من التحديات الاقتصادية المتتابعة على الصعيدين الإقليمي والعالمي. 

يمثل حجم الصادرات أكثر من 70% من إجمالي إنتاج مارس في مصر وقد ارتفعت الصادرات السنوية بنسبة 35%، مما يعكس نجاح استراتيجيتها وتفوقها في السوق. 


 أوضح أسامة هلال، المدير التنفيذي لمصنع مارس، أن المصنع يشهد استثمارات تبلغ حوالي 450 مليون دولار ويضم حالياً 6 خطوط إنتاج متطورة. وتسعى مارس لتعزيز قدراتها الإنتاجية والتصديرية من خلال خطط لزيادة خطوط الإنتاج بحلول عام 2025. يُنتج المصنع حالياً حوالي 25 ألف طن سنويًا من الشوكولاتة عالية الجودة مع خطط لزيادة ذلك بنحو 40 الف طن. كما تقوم "مارس إيجيبت" بتصدير منتجاتها إلى أكثر من 40 دولة، بما في ذلك أستراليا، أفريقيا، الشرق الأوسط، أوروبا، وأسيا ويمثل التصدير أكثر من 70% من إجمالي إنتاج مارس في مصر وقد ارتفعت الصادرات السنوية بنسبة 35% مما يعزز دورنا كمركز إقليمي رئيسي لتلبية الطلب العالمي المتزايد وحرصنا على تقديم منتجات مبتكرة وعالية الجودة تلبي التطلعات والاحتياجات المختلفة للمستهلكين".
قالت سالي الجندي، مدير عام شركة مارس: "فخورة بأن شركة مارس تواصل نجاحاتها وتطورها في مجال التصدير وهذه الجائزة تمثل دافعاً قوياً لمارس لمواصلة تلبية الطلب في أسواق التصدير حيث يلعب مصنعنا بمصر دوراً محورياً  كمركز استراتيجي لتصنيع و توزيع منتجات الشركة في هذه الأسواق، إلى جانب ذلك، نعمل على تقديم منتجات  مبتكرة وبفئات سعرية مختلفة لتلبية احتياجات المستهلكين المحلييين وضمان حصولهم علي مجموعة متنوعة من منتجاتنا بأعلى جودة". 

مقالات مشابهة

  • مشروب شهير يخلصك من جرثومة المعدة نهائيا.. احرص على تناوله
  • مارس تصدر 70% من حجم الإنتاج
  • جيمي كورتيس تعلق على فوزها بجائزة الإيمي: كنت أعمل في بيع الزبادي
  • ماذا يحدث للجسم عند السهر بشكل يومي؟.. احذر «القاتل الصامت»
  • الأحساء.. "وقاء" يوضح سلوك سوسة النخيل الحمراء والآلية المناسبة للعلاج
  • أطعمة تزيد من التهابات المرارة.. المقليات أبرزها
  • محافظ القليوبية يتفقد صوب زراعية ومعمل تجميع ألبان بمناسبة عيد الفلاح
  • علماء يكشفون فوائد الحمام الساخن للجسم
  • محافظ القليوبية يتفقد مزرعتى إنتاج حيوانى وألبان بطوخ
  • السر في الأسماك.. معهد تكنولوجيا الأغذية يقدم نصائح مهمة لكبار السن