تعرضت سفينة شحن تجارية، خلال الساعات الماضية، لهجوم إرهابي شنته ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، أثناء مرورها في مياه البحر الأحمر، قبالة ميناء الحديدة الواقع تحت سيطرة الميليشيات غربي اليمن.

وبحسب بلاغات عن هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية فإن الهيئة تلقت تقارير عن وقوع هجومين بحريين، قبالة ميناء الحديدة في اليمن، الأول على بُعد 63 ميلاً بحرياً، والثاني على بُعد 97 ميلاً بحرياً، مشيرة إلى أن قبطان سفينة تجارية أبلغ، الثلاثاء، عن وقوع انفجار في محيط السفينة على بعد 97 ميلاً بحرياً شمال غرب الحديدة، غير أن "السفينة وطاقمها آمنون ويتجهون نحو الميناء التالي".

وتأتي الحادثة بعد ساعات من حادثة مماثلة، حيث كانت الهيئة البريطانية قد أعلنت أنها تلقت مساء الاثنين، تقارير عن تعرض سفينة تجارية لهجوم على بعد 63 ميلاً بحرياً جنوب غربي الحديدة.

وأشارت المصادر الملاحية إلى أن قبطان السفينة أبلغ عن وقوع انفجار أول على مسافة من السفينة، ثم "لوحظت مركبة صغيرة في المنطقة المجاورة تتصرف بشكل مريب وتومض أضواء باتجاه السفينة، وفي وقت لاحق وقع انفجار ثانٍ على مقربة منها". وأكدت أنه تم الإبلاغ عن سلامة السفينة والطاقم وتتجه إلى ميناء الرسو التالي.

ولم تحدد الهيئة البحرية البريطانية ما إذا كان الهجومان استهدفا سفينة تجارية واحدة، أم سفينتين، نصحت السفن المارة في المنطقة بالعبور بحذر وإبلاغها عن أي نشاط مشبوه يواجهونه.

في المقابل أكدت قيادة عملية "أسبيدس" التابعة للاتحاد الأوروبي والمكلفة بردع الهجمات الحوثية وتأمين حركة السفن في البحر الأحمر وخليج عدن، أن قواتها أسهمت بفاعلية في تأمين مرور السفن وحماية الملاحة في منطقة البحر الأحمر.

وأشارت قيادة الحملة في بيان قصير نشرته على صفحتها على منصة "إكس" الثلاثاء، إلى أن "القوة البحرية الأوروبية في أسبيدس تقوم بمهمة دفاعية كبيرة وتساهم في حماية حرية الملاحة المارة في البحر الأحمر الأحمر"، مضيفة إن العديد من الدول المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن والبحر العربي تعاني من خسائر مالية نتيجة تراجع الأمن البحري، وأن قوة الاتحاد الأوروبي البحرية تساهم في تخفيف هذه المشكلة من خلال مرافقة السفن التجارية وحمايتها

المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

مخاوف روسية من تصعيد جديد في اليمن

الجديد برس|

أعربت روسيا، الثلاثاء، عن قلقها من احتمال عودة التصعيد في اليمن، بعد نقاشات “استراتيجية” جرت في العاصمة السعودية الرياض.

وأفادت الخارجية الروسية في بيانها أنها تأمل أن تتجنب أطراف “الصراع اليمني” استئناف المواجهات المسلحة، داعية إلى البدء في التفكير بخطة خارطة طريق للحل السياسي.

وأشارت إلى أن المحادثات ركزت على أهمية ضمان سلامة الملاحة الدولية، ما يعكس مخاوف موسكو من تداعيات التصعيد في البحر الأحمر.

وتأتي هذه التحركات بالتزامن مع محاولات مجلس التعاون الخليجي الدفع بروسيا لقيادة جهود وساطة لخفض التصعيد في البحر الأحمر، بحسب تصريحات أمين عام المجلس عقب لقاء وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في الرياض.

مقالات مشابهة

  • تقرير: أبرز الهجمات التي نفّذها أنصار الله على السفن التجارية قبالة سواحل اليمن
  • مخاوف روسية من تصعيد جديد في اليمن
  • منتدى البحر الأحمر للشُعب المرجانية.. المملكة تحرص على حماية البيئات البحرية
  • “الجيش اليمني”.. تحدٍ كشف الضعف الأمريكي
  • أسبيدس: تمكنا من حماية 230 سفينة تجارية منذ بدء عملياتنا في البحر الأحمر
  • "التعاون الخليجي": التطورات في البحر الأحمر تمس أمن الملاحة الدولية
  • مجلة أمريكية: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تكشف عن مرونة عملياتية كبيرة رغم الجهود الغربية
  • فضيحة مدوية للحوثيين..الحرس الثوري الإيراني يعلن رسميًا مسؤوليته استهداف السفن في البحر الأحمر والشرعية تعلق
  • "أسبيدس" تعلن حماية 230 سفينة تجارية أثناء عبورها البحر الأحمر
  • زعيم كوريا الشمالية يوجه بتعزيز القوة البحرية لبلاده وبناء قاعدة للسفن الحربية