أنقرة (زمان التركية) – قال وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشيك إن توقعاتهم بشأن نسبة العجز السنوي في الحساب الجاري إلى الدخل القومي، تشير إلى 2.2 في المائة تقريباً في الربع الثاني وإلى أقل من 2 في المائة في الربع الثالث.

وذكر وزير الخزانة والمالية شيمشك أن العجز السنوي في الحساب الجاري بلغ 24.8 مليار دولار في يونيو.

وقال شيمشيك إنهم يتوقعون أن تنخفض نسبة العجز في الحساب الجاري إلى الدخل القومي إلى حوالي 2.2 في المائة في الربع الثاني وأقل من 2 في المائة في الربع الثالث.

وفي إشارة إلى أن معدل البطالة في تركيا قد ارتفع أيضًا، قال شيمشك: “نتوقع هذا العام معدل بطالة أقل وأقل من معدل البطالة في خانة واحدة من معدل البطالة في الربع الثاني”.

وقال الوزير شيمشك: “في شهر يونيو، عندما حقق ميزان الحساب الجاري الشهري فائضًا، بلغ العجز السنوي 24.8 مليار دولار، ونتوقع أن تنخفض نسبة العجز السنوي في الحساب الجاري إلى الدخل القومي إلى حوالي 2.2 في المائة في الربع الثاني وأقل من 2 في المائة في الربع الثالث. وبالإضافة إلى النتائج الإيجابية لبرنامجنا في إعادة التوازن وإزالة التضخم، فإننا نرى الآثار السلبية قصيرة الأجل على سوق العمل، فقد ارتفع معدل البطالة إلى 9.2 في المائة في شهر يونيو، ولكننا نتوقع معدل بطالة من رقم واحد هذا العام، أي أقل من الخطة المتوسطة الأجل. نحن ننفذ برنامجنا بحزم لضمان تحقيق مكاسب رفاهية دائمة، إن نوعية سوق العمل لا تقل أهمية عن كميتها. وفي هذا السياق، نركز على الإصلاحات الهيكلية التي تركز على نمو الإنتاجية وتعزيز رأس المال البشري والتحول الرقمي”.

 

Tags: أنقرةاقتصادتركياعجز الحساب الجاري في تركيامحمد شيمشكوزير الخزانة التركي

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أنقرة اقتصاد تركيا عجز الحساب الجاري في تركيا محمد شيمشك وزير الخزانة التركي فی المائة فی الربع فی الحساب الجاری فی الربع الثانی معدل البطالة

إقرأ أيضاً:

1من كل 3 طلاب في تركيا يذهب للمدرسة جائعًا!

أنقرة (زمان التركية) – بينما بدأ حوالي 20 مليون طالب وطالبة في جميع أنحاء تركيا العام الدراسي الجديد، لفت بورا جوكجا، رئيس وكالة تخطيط بلدية إسطنبول، الانتباه إلى عدم المساواة في التعليم بقوله ”واحد من كل 3 طلاب يذهب إلى المدرسة جائعاً“.

تطرق جوكجا في تصريحاته إلى أبعاد نقص التغذية المنتشر على نطاق واسع بين الطلاب، وقال: في تركيا، طالب واحد من كل 3 طلاب لا يتناول وجبة الفطور قبل الذهاب إلى المدرسة؛ و60 في المائة من الطلاب لا يتناولون وجبة الفطور يوماً واحداً على الأقل في الأسبوع، و19.2 في المائة منهم يعانون من الجوع يوماً واحداً على الأقل في الأسبوع بسبب نقص المال.

وعلاوة على ذلك، فإن 2 في المائة من الأطفال لا يتناولون وجبة العشاء بعد المدرسة أبداً، و1.9 في المائة من الأطفال يعانون من الجوع يومياً لأسباب اقتصادية.

وأوضح جوكجا أنه من أجل التخفيف من حدة هذه المشكلة، قررت بلدية إسطنبول الكبرى توزيع مليوني حزمة تغذية لطلاب المدارس الابتدائية والثانوية.

وشدد جوكجا على أن هذه المبادرة ليست مسؤولية يمكن للحكومات المحلية أن تضطلع بها بمفردها، مؤكدا على ضرورة إيجاد حلول أوسع ودائمة.

وأكد رئيس وكالة تخطيط بلدية إسطنبول أنه من الضروري أن توفر الحكومة وجبة صحية مجانية واحدة في المدارس، وعدم ترك ذلك لمبادرة البلديات.

 

Tags: أنقرةاسطنبولتركياتعليمطلاب

مقالات مشابهة

  • تركيا ضمن أكثر 3 دول انخفاضًا في أسعار السكن
  • HSBC يتوقع تثبيت تركيا سعر الفائدة حتى هذا الموعد..
  • صناعة الشيوخ : الحكومة قادرة على جذب 15 مليار دولار استثمارات مباشرة بنهاية العام الجاري
  • 1من كل 3 طلاب في تركيا يذهب للمدرسة جائعًا!
  • الإعلان عن معدل البطالة في تركيا
  • تراجع عدد المسافرين عبر الخطوط الجوية التركية
  • نمو اقتصاد اليابان بمعدل 7ر0 % خلال الربع الثاني
  • تراجع العجز التجاري السنوي في مصر 5.1%
  • واحد من كل 5 أطفال في تركيا يواجه فقرًا مدقعًا
  • الإحصاء: انخفاض العجز التجاري خلال يونيو 2024 لـ 2.87 مليار دولار