شاركت الشبكة القومية لخدمات ذوي الإعاقة، في البرنامج التدريبي الذي تنظمه مؤسسة «غيث» للتنمية المجتمعية، تحت رعاية وزارة التضامن الاجتماعي، والذي يستمر على مدار ستة أسابيع.  

أهداف الشبكة القومية لخدمات ذوي الإعاقة

ووفق بيان للوزارة، يشهد البرنامج  تدريب المستفيدين من الأشخاص ذوي الإعاقة على مهارات التسويق الرقمي، ويسبق التدريب جلسة تعريفية حول أهداف الشبكة القومية لخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة، وكيفية الاستفادة من خدماتها للتدريب والتوظيف المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة.

وتقوم مؤسسة غيث للتنمية المجتمعية بتنفيذ البرنامج التدريبي من خلال مشروع ارتقاء، الذي يهدف إلى تحسين الفرص التعليمية والمهنية للأشخاص ذوي الإعاقة، عن طريق توفير منح تدريبية مهنية مجانية لهم من أجل تمكينهم من تطوير مهاراتهم وزيادة فرص حصولهم على وظائف مناسبة.

وقدمت المؤسسة خدمة التسجيل في التدريب من خلال الشبكة القومية لخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة، حيث تقدم لها من خلال الشبكة 43 من الأشخاص ذوي الإعاقة، وتم قبول 22 منهم للحصول على هذه المنحة التدريبية المقدمة عبر تقنيات البث التفاعلي أونلاين.

المبادرات المجتمعية

يأتي تنفيذ البرنامج التدريبي ضمن خطة نشر أنشطة الشبكة القومية لخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة، وتفعيل دورها كأحد المبادرات المجتمعية التي تسعى إلى دعم الأشخاص ذوي الإعاقة وبناء قدراتهم الرقمية لتأهيلهم لسوق العمل.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة التضامن التضامن ذوي الإعاقة خدمات ذوي الإعاقة الأشخاص ذوی الإعاقة البرنامج التدریبی

إقرأ أيضاً:

انطلاق أعمال البرنامج التدريبي للمنتدبين لوظيفة مساعد مدير مدرسة بالداخلية

 

نزوى- ناصر العبري

يشارك 67 مديرًا مساعدًا من المنتدبين بمدارس الحكومية والخاصة بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية، في "البرنامج التدريبي للتعريف بفنون وأساليب الإدارة المدرسية"، والذي ينفذه قسم إشراف الإدارة المدرسية بدائرة الإشراف التربوي بالمديرية سنويًا للمنتدبين لوظيفة مدير مساعد بالمدارس لعامين دراسيين، وذلك في إطار خطة الإنماء المهني التي تنفذها المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية للعام الدراسي (2024/ 2025).

ويهدف البرنامج التدريبي إلى إكساب المتدربين مهارات توظيف أدوات الجودة في تجويد العمل الإداري والإشرافي، وتدريب المتدربين على تطبيقات تقنية فاعلة في ممارسة مهامهم الإدارية والإشرافية، وإطلاع المتدربين على جوانب مالية وقانونية وإدارية تتعلق بأعمالهم.

ويتضمن البرنامج التدريبي تقديم عدد من أوراق العمل حول مهام وواجبات ومسؤوليات المدير المساعد بالمدرسة، والتعريف بالأدوار والمتطلبات التي يقوم بها، بالإضافة إلى ترتيب الأولويات في إنجاز ومتابعة الأدوار والمهام الوظيفية المنوطة به.

وافتتح البرنامج علي بن عبدالله بن سالم الحارثي  المدير العام للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية، والذي أكد أهمية مثل هذه البرامج لتمكين القيادات التربوية وتجويد أداء العمل الإداري المدرسي وتطويره على أسس مدروسة معتمدة على قواعد متينة ومنظمة.

وتضمن البرنامج تقديم عدد من أوراق العمل المتخصصة التي تغطي جوانب متعددة من الإدارة المدرسية، حيث تم استعراض ورقة حول: طريقة إعداد الجدول المدرسي مع التطبيق العملي في الإعداد والتنفيذ لخالد البوسعيدي ومحمود السناني  من قسم نظم المعلومات، وورقة بعنوان: كيفية إعداد الخطة في منظومة إجادة للدكتور مسلم الحراصي مدير دائرة الإشراف التربوي، وورقة: المبادرات التربوية في مجلس أولياء الأمور للدكتورة طيبة المحروقية   مشرفة أولى تنمية العلاقة مع المجتمع، وورقة بعنوان: البوابة التعليمية ونظام المراسلات لزكية النبهانية ورقية الحراصية أخصائيات أنظمة تعليمية، وورقة عن: تجربة مساعد مدير مدرسة  في ممارسة المهام الإدارية والفنية ليحي المنذري المدير المساعد بمدرسة عمر بن الخطاب، وورقة: دور المدير في متابعة شؤون الطلبة لمي البحري رئيسة قسم شؤون الطلبة.

كما سيشمل البرنامج عرض ورقة عمل بعنوان: "نتائج التقويم الذاتي.. آلية استخراجها وتحليلهاط مع تدريب عملي حول تحليل نتائج التقويم الذاتي لسعيد الهنائي مشرف إدارة مدرسية، وورقة بعنوان: الخطة المدرسية.. إعدادها بناءً على نتائج التقويم الذاتي، يقدمها  ناصر البوسعيدي مشرف إدارة مدرسية، وورقة: تحليل نتائج التحصيل الدراسي وتضمينها في إعداد الخطط المدرسية للدكتورة بدرية الرقيشية مشرفة إدارة مدرسية، وورقة: الأساليب الإشرافية وآلية تطبيق استمارة الزيارة الإشرافية لمعلم مادة مجال تقدمها عائشة السليمية  مشرفة إدارة مدرسية.

مقالات مشابهة

  • انطلاق أعمال البرنامج التدريبي للمنتدبين لوظيفة مساعد مدير مدرسة بالداخلية
  • وفقًا للقانون الجديد.. ما هي التزامات الدولة تجاه الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة؟
  • البرنامج الوطني للتنمية المجتمعية في المناطق يوفر 14 وظيفة في مختلف المجالات
  • ختام البرنامج التدريبي لمعلمي وموجهي اللغة الإنجليزية بالمعاهد النموذجية بالغربية
  • المشرف على «القومي للإعاقة» يستقبل وفدا من «الحد من مخاطر الكوارث»
  • استمرار البرنامج التدريبي لمعلمي وموجهي اللغة الإنجليزية بالأزهر الغربية
  • انطلاق البرنامج التدريبي لمعلمي اللغة الإنجليزية بمعاهد القاهرة النموذجية
  • "التربية" تنفّذ برنامجًا تدريبيًا لمشروع "أصدقاء الطريق"
  • فعاليات اليوم الثاني للبرنامج التدريبي " إعداد معلمي اللغة الانجليزية"
  • صحة أسيوط تشارك بالبرنامج التدريبي عن أساسيات الأمان الحيوي في المعامل الطبية