أخبارنا المغربية ـــ الرباط 

كشفت جمعية مساعدة المهاجرين في وضعية صعبة، أنه "في ظل تفاقم أزمة الشباب المغاربة المفقودين والسجناء والمحتجزين المرشحين للهجرة في مختلف مسارات الهجرة، سواء بتونس أو ليبيا أو الشقيقة الجزائر، برزت إلى الوجود وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، مافيات النصب والاحتيال على العائلات، مستغلة الوضعية العامة، ولجوء الأمهات والعائلات للأسف لأساليب الشعوذة كالعرافات والشوافات، فضلا عن تعرضها للنصب والاحتيال من طرف شبكات جزائرية".

 

وأوضحت الجمعية، في بلاغ لها، تتوفر “أخبارنا“ على نسخة منه، أن" عناصر هذه المافيات من ليبيا والجزائر تتواصل خاصة عبر وسطاء مغاربة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، المسانجير والواتساب، لحث العائلات بتسليم مبالغ مالية للوسطاء لتحويلها، بعد إيهامها بكونهم محامين وموثقين قانونيين، قد عثروا على مفقودين، والتدخل لدى السلطات الجزائرية والليبية للإفراج عن أبنائهم، بل تعدى الأمر الاتصال بعائلات لديها أقرباء متوفين بالجزائر لإرسال حوالات عبر أوربا لتأدية “رسوم” مستودعات الأموات وللقيام بإجراءات نقل الجاثمين مع العلم أن إيداع الجاثمين بالمستودعات لا يخضع للأداء". 

وزاد المصدر مبرزا أن "هؤلاء المتصلين من أجل النصب والاحتيال يحاولون إقناع العائلات ويؤكدون على ضرورة الأداء للبحث عن المفقودين والتواصل مع المحتجزين والسجناء عبر وسطاء تجار بالناضور وفاس ووجدة". 

وتابعت الجمعية أنه بلغ إلى علمها "أن المئات من الأسر والعائلات تعرضت للنصب والاحتيال وقامت بتحويلات مهمة سواء بالمغرب أو عبر دول أوربية كفرنسا – بلجيكا- هولندا – اسبانيا- وألمانيا لشبكات بالجزائر". 

واسترسلت الجمعية أن "العديد منهما يدعي أعضاءها وتوهم العائلات بكونها أصدقاء ومتعاونين مع الجمعية المغربية لمساعدة المهاجرين في وضعية صعبة بوجدة الذي يعتبر عملها مجاني وتطوعي". 

هذا، وأكدت الجمعية عن تضامنها المطلق واللامشروط مع العائلات، وحقها في معرفة مصير أبناءها، وانحيازها إلى جانب العائلات ومطالبها العادلة والمشروعة، فضلا عن إدانتها لما وصفته بهذا التصرف وما شابهه الذي يستغل الحالة المزرية النفسية والاجتماعية للعائلات. 

كما حذرت العائلات المعنية في مختلف أرجاء الوطن من التعامل مع هذه المافيات التي "تلعب أحيانا للأسف بعض الأسر دور الموجه والوسيط مع هؤلاء السماسرة الذين يدعون تواصلهم مع محامين وموثقين قضائيين وإداريين وبمجرد توصلهم بالتحويلات يغيرون أرقام هواتفهم ووسطائهم المتعددين".

وشددت الجمعية على أنها "لن تدخر جهدا في فضح هذه المافيات والسماسرة المتاجرة بمآسي العائلات واستغلال الظروف النفسية والاجتماعية التي يعيشونها، وأنها ستتخذ جميع التدابير القانونية في المتابعة والمطالبة بفتح تحقيقات في الموضوع ومتابعة هذه المافيات والوسطاء قضائيا". 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

ليبيا.. اعتراض قارب يحمل عشرات المهاجرين

حسن الورفلي (بنغازي)

أخبار ذات صلة قرار أوكراني يهدد عبور الغاز الروسي إلى أوروبا التسامح.. من المديح  إلى التمكين

أعلن خفر السواحل في مدينة سرت، اعتراض قارب يحمل عشرات المهاجرين كانوا في طريقهم صوب أوروبا، وإعادتهم إلى الشاطئ، وذلك بعد أيام قليلة من غرق سفينة قبالة سواحل مدينة طبرق، والذي أسفر عن مقتل أو فقدان ما يقرب من عشرين شخصاً. وأوضح أن القارب كان يقل 64 مهاجراً، بينهم امرأة وطفل، وتم اعتراضه أمس الأول قبالة مدينة سرت الشمالية الغربية، حسبما أفادت شبكة «يورونيوز»، أمس. ونشرت الوحدة صوراً عبر منصة «فيسبوك» تظهر المهاجرين لدى عودتهم. كما قام خفر السواحل بإشعال النار في القارب لتجنب إعادة استخدامه من قبل المتاجرين بالبشر.
والأربعاء الماضي، انقلب قارب يحمل 32 مهاجراً قبالة مدينة طبرق، مما أسفر عن فقدان 22 شخصاً يفترض أنهم فارقوا الحياة. وتم إنقاذ تسعة أشخاص وانتشال جثة واحدة من قبل خفر السواحل. ووفقاً لمشروع المهاجرين المفقودين التابع للمنظمة الدولية للهجرة، تم الإبلاغ عن مقتل 434 شخصاً وفقدان 611 قبالة سواحل ليبيا بين يناير وأغسطس من هذا العام، بينما تم اعتراض أكثر من 14 ألفاً و100 مهاجر وإعادتهم إلى الشاطئ.

مقالات مشابهة

  • وكالة أممية تطلق نداءً عاجلاً لإنقاذ أرواح 50 ألف عائلة يمنية
  • إعصار ياجي يواصل حصد الأرواح: 87 قتيلًا وعشرات المفقودين وسط فيضانات وانهيارات أرضية في فيتنام
  • خلال 2023.. عمليات النصب والاحتيال في العملات المشفرة تصعد 45%
  • الدفاع والخارجية توجهان نداءً إنسانياً بشأن رفاة المفقودين الكويتيين
  • مباحثات جزائرية قطرية للتعاون في 3 مجالات
  • البنك الوطني العُماني يحدث أنظمة إدارة المخاطر والاحتيال لتعزيز أمن البيانات
  • تفاصيل مصرع سائحة إسبانية في فيضانات تنغير و مرشد سياحي في عداد المفقودين (صور)
  • ضبط متهمين بالنصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على أموالهم في بني سويف
  • ضبط شخصين ببنى سويف لقيامهما بالنصب والاحتيال على المواطنين
  • ليبيا.. اعتراض قارب يحمل عشرات المهاجرين