أصدر، السيد شريف فتحي وزير السياحة والآثار، قرارًا بتشكيل مجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية، وذلك في ضوء القانون رقم 27 لسنة 2023 الصادر بإنشاء الغرف السياحية وتنظيم اتحاد لها ولائحته التنفيذية، وبناء على قرار اللجنة القضائية المُشرفة على الانتخابات بإعلان نتيجة انتخابات مجلس إدارة الاتحاد.

ووفقًا لهذا القرار، يُشكل مجلس إدارة الاتحاد من 16 عضوًا يضمون الأعضاء الستة المنتخبون من قبل الجمعية العمومية والتي أُجريت يوم 29 يونيو الماضي، بالإضافة إلى رؤساء مجالس إدارة الغرف السياحية الخمسة، والأعضاء الخمسة المعينون من قبل السيد وزير السياحة والآثار والذين ضموا السادة أحمد الوصيف، وتامر تادرس يوسف جرجس، ومحمد نادر محمد هشام أحمد علي بالإضافة إلى السيد جمال حسين عبد الرحيم حسين رئيس الإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية والهندسية بوزارة المالية مندوبًا عن وزارة المالية، والأستاذة سامية سامي رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بوزارة السياحة والآثار مندوبًا عن الوزارة.

وتابع السيد شريف فتحي إلى أنه في ظل هذا القرار سيتم خلال المرحلة المقبلة العمل على الارتقاء والنهوض بمستوى الرقابة والحوكمة العامة وتفعيل دور المجتمع المدني ممثلًا في الغرف السياحية واتحادها للنهوض بصناعة السياحة في مصر.

وثمن على كافة الجهود التي قامت بها لجنة تسيير أعمال الاتحاد المصري للغرف السياحية ولجان تسيير أعمال الغرف السياحية المختلفة خلال الفترة السابقة والتي كان لها بالغ الأثر على تطوير وتنمية العمل داخل صناعة السياحة في مصر، مشيرًا إلى قيام الوزارة خلال الفترة المقبلة باستكمال جهود الإصلاح التشريعي، والعمل على تحديث باقي التشريعات المنظمة للعمل السياحي.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مجلس إدارة الاتحاد السیاحة والآثار الغرف السیاحیة

إقرأ أيضاً:

قبل انطلاق موسم العمرة.. وزارة السياحة تشدد على الشركات بضرورة الالتزام بالضوابط المقررة

موسم العمرة.. يبدأ موسم العمرة القادم خلال أيام قليلة، وذلك بعد أن تشرع شركات السياحة المعتمدة والمرخصة من وزارة السياحة والآثار في عرض برامجها لـ موسم عمرة المولد النبوي الشريف، وتنتظر شركات السياحة المخول بـ السماح لها بعرض برامج عمرة لـ المعتمرين خلال الموسم القادم أن يعلن شريف فتحي، وزير السياحة والآثار تفاصيل الضوابط الجديدة التي من المقرر أن يعتمدها قبل تنفيذ برامج العمرة لـ المعتمرين الجدد.

وجدت بعض القرارات التي من المنتظر أن يعتمدها وزير السياحة والآثار بعض الاعتراضات من أعضاء غرفة شركات السياحة وعبر الأعضاء عن رفضهم لها، وتشدد وزارة السياحة والآثار على جميع شركات السياحة العاملة في السوق المصري والتي تحمل رخصة مزاولة عمل بضرورة الالتزام بـ الضوابط المقررة وخاصة بعد الأزمة الماضية التي أسفرت عن تورط 50 شركة سياحية في أحداث موسم الحج الماضي من عام 2024 والتي تسببت في حدوث عدد من الوفيات للحجاج بالإضافة إلى سفر بعض الحجاج بدون تأشيرات تسمح لهم بممارسة شعائر الحج.

اعتراضات أعضاء «غرفة السياحة»

شرط تحقيق الـ 3 مليون كـ خطاب ضمان

أشار صادق إلى أزمة اشتراط ووجود مبلغ الـ 3 مليون جنيه كـ خطاب ضمان من شركات السياحة الراغبة في تنفيذ برامح الحج والعمرة لعملائها، بعد أن كان خطاب الضمان يشترط وجود 2 مليون جنيه فقط، وهو ما يراه بعض الأعضاء تعجيز وتعطيل.

تطبيق كوتة على شركات السياحة الدينية

وأوضح الدكتور إبراهيم عليوة، عضو غرفة السياحة، في تصريحات لـ «الأسبوع»، أنه لابد من وجود نظام عادل يسمح لجميع شركات السياحة الاستفادة من تنفيذ برامج الحج والعمرة لأكبر قاعدة من العملاء، لأن التوزيع العادل سيضمن عدم استيلاء بعض الكيانات الموازية على أموال المواطنين والغرر بهم، ولكن تطبيق الكوتة بنظام محدد سيسمح بتوزيع شامل وكافي لجميع العملاء على جميع الشركات وعدم السماح للعملاء باللجوء لبرامج خارج الكينات الرسمية على الإطلاق، حيث لا يوجد مجال لذلك.

ومما تجدر الإشارة إليه أن وزارة السياحة والآثار وغرفة شركات السياحة لم تعتمد ضوابط العمرة حتى الآن، وعن أسعار عمرة المولد النبوي المتوقعة، لفت أعضاء غرفة شركات السياحة إلى أنه لا يوجد توقعات بشأن الأسعار وكل شيء سيتم إعلانه بعد اعتماد ضوابط الموسم الجديد، وأن الموعد المتوقع لبدء رحلات العمرة في أواخر شهر سبتمبر المقبل.

اقرأ أيضاًالسيرة الذاتية لـ شريف فتحي وزير السياحة الجديد

شريف فتحي يصدر قرارا بـ تعيين 4 أعضاء لـ مجالس إدارة اتحاد الغرف السياحية

القابضة لـ «السياحة والفنادق» تكشف عن مزايا جديدة لـ جذب شركاء القطاع الخاص

مقالات مشابهة

  • «الغرف السياحية»: إلزام الشركات بإبرام عقد مع المعتمر يشمل تفاصيل الرحلة
  • وزير السياحة يلتقي أعضاء مجلس إدارة مجموعة حياة العالمية للفنادق ويرحب بإعلان توسع استثماراتها إلى 5000 غرفة فندقية
  • «الغرف السياحية»: أسعار رحلات عمرة المولد النبوي البرية تبدأ من 25 ألف جنيه
  • قبل انطلاق موسم العمرة.. وزارة السياحة تشدد على الشركات بضرورة الالتزام بالضوابط المقررة
  • وزير الكهرباء يصدر قرارًا بإعادة تشكيل مجلس إدارة المصرية لنقل الكهرباء
  • وزير الكهرباء يصدر قرارًا بإعادة تشكيل مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء
  • «السياحة»: الفلاح كان له دور كبير في تأسيس الحضارة المصرية القديمة
  • «الغرف السياحية»: بدء إجراءات توثيق عقود وكالة العمرة خلال الأسبوع الجاري
  • «الغرف السياحية» تطالب البازارات بسرعة الحصول على الترخيص وطلب الانضمام للعضوية
  • «الغرف السياحية»: أسعار قوائم الطعام بالمطاعم ثابتة ولم تشهد أي زيادة