تشارك الشبكة القومية لخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة في البرنامج التدريبي الذي تنظمه مؤسسة "غيث" للتنمية المجتمعية، تحت رعاية وزارة التضامن الاجتماعي، والذي يستمر على مدار ستة أسابيع، في إطار تفعيل بروتوكول التعاون الموقع بين وزارة التضامن الاجتماعي ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشأن إدارة وتشغيل ونشر خدمات المنصة الإلكترونية للشبكة القومية لخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة.

ويشهد البرنامج تدريب المستفيدين من الأشخاص ذوي الإعاقة على مهارات التسويق الرقمي، ويسبق التدريب جلسة تعريفية حول أهداف الشبكة القومية لخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة، وكيفية الاستفادة من خدماتها للتدريب والتوظيف المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة.

إنشاء دار للابتكار والمعرفة ومجمع "ارتقاء" للثقافة والفنون.. تنظيم 3 منتديات ثقافية للتسامح لدول حوض النيل والبحر المتوسط.. المكتب الإعلامي الحكومي بغزة: ارتقاء العشرات في جباليا ومنهم لم يتم انتشالهم بعد

وتقوم مؤسسة غيث للتنمية المجتمعية بتنفيذ البرنامج التدريبي من خلال مشروع "ارتقاء" الذي يهدف إلى تحسين الفرص التعليمية والمهنية للأشخاص ذوي الإعاقة، عن طريق توفير منح تدريبية مهنية مجانية لهم من أجل تمكينهم من تطوير مهاراتهم وزيادة فرص حصولهم على وظائف مناسبة.

وفي إطار الإعداد لهذا البرنامج؛ فقد قامت المؤسسة بتقديم خدمة التسجيل في التدريب من خلال الشبكة القومية لخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة، حيث تقدم لها من خلال الشبكة 43 من الأشخاص ذوي الإعاقة، وتم قبول 22 منهم للحصول على هذه المنحة التدريبية التي يتم تقديمها عبر تقنيات البث التفاعلي أونلاين.

يأتي تنفيذ البرنامج التدريبي ضمن خطة نشر أنشطة الشبكة القومية لخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة، وتفعيل دورها كأحد المبادرات المجتمعية التي تسعى إلى دعم الأشخاص ذوي الإعاقة وبناء قدراتهم الرقمية لتأهيلهم لسوق العمل.

الجدير بالذكر أن الشبكة القومية لخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة أُطلِقَت بالشراكة بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة التضامن الاجتماعي، ووزارة العمل، في ضوء استراتيجية الدولة لدمج وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل، وذلك بهدف إتاحة الخدمات التدريبية والتأهيلية من أجل تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل والتوظيف، وربط الأشخاص ذوى الإعاقة بفرص التدريب والتوظيف المتاحة وفقًا للمنطقة السكنية ونوع الإعاقة ومستوى المؤهل الدراسي، لتيسير فرص الحصول على هذه التدريبات والوظائف، كما تسهم في إيجاد فرص للتدريب العملي تناسب احتياجاتهم وقدراتهم، بالإضافة إلى مساعدتهم على التعامل مع الحلول والتطبيقات التكنولوجية لتسهيل حياتهم اليومية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التضامن وزارة التضامن وزارة الاتصالات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ذوي الإعاقة

إقرأ أيضاً:

الإمارات تشارك في مؤتمر آفاق الفضاء الجديدة بين إفريقيا والشرق الأوسط

شاركت دولة الإمارات ممثلة في وكالة الإمارات للفضاء، والمركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء، ومركز محمد بن راشد للفضاء، في مؤتمر "آفاق الفضاء الجديدة بين إفريقيا والشرق الأوسط" الذي عقد في مدينة العلمين الجديدة بمصر، وتناول أبرز القضايا والتحديات التي تواجه قطاع الفضاء في المنطقة.

ترأس وفد الإمارات سالم بطي القبيسي، مدير عام وكالة الإمارات للفضاء، وضم سالم حميد المري، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء، والمهندس عامر الصايغ الغافري، مساعد المدير العام للهندسة الفضائية في المركز، والمهندسة إيمان الشامسي، مدير مشروع القمر الصناعي العربي 813، و حسن علي الشحي أخصائي أول شراكات استراتيجية في الأمانة العامة للمجموعة العربية للتعاون الفضائي .

التعاون العربي

وعلى هامش المؤتمر، شارك سالم بطي القبيسي في الاجتماع العاشر للمجموعة العربية للتعاون الفضائي، الذي ترأسته وكالة الفضاء المصرية. وأكد القبيسي في كلمته خلال الاجتماع أهمية التعاون العربي في مجال الفضاء باعتباره أداة محورية لمستقبل مشترك مزدهر، مشيرًا إلى مستجدات مشروع القمر الصناعي العربي 813 ودور الإمارات الرائد في هذا المجال وشدد على أن الفضاء يشكل أحد المجالات الحيوية التي تؤثر في جوانب الحياة كافة، من التكنولوجيا إلى التنمية المستدامة.

أول مشروع مشترك

وأوضح القبيسي أن مشروع القمر الصناعي العربي 813، الذي أطلقه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في عام 2019 يُعد أول مشروع فضائي مشترك يجمع الدول العربية، ويهدف إلى دراسة الظواهر الطبيعية وتحليل الموارد البيئية، مما يعزز التعاون العلمي العربي ويخدم احتياجات المنطقة.
وأضاف أن الإمارات ملتزمة بتطوير القدرات الفضائية العربية والمشاركة في صياغة مستقبل مشترك قائم على الابتكار والتكنولوجيا، داعياً إلى المشاركة في النسخة الثانية من حوار أبوظبي للفضاء، المقرر عقدها في ديسمبر المقبل.
من جهته، استعرض مركز محمد بن راشد للفضاء خلال المؤتمر برنامج الإمارات الوطني للفضاء، بما في ذلك مشاريع الأقمار الصناعية وبرنامج الإمارات لرواد الفضاء، ومشروعات استكشاف القمر والكويكبات.
وأكد سالم حميد المري، مدير عام المركز التزام الإمارات بتعزيز التعاون الإقليمي والدولي في مجال الفضاء، مشيراً إلى أن التعاون العربي في هذا القطاع يمثل خطوة استراتيجية نحو تحقيق التقدم العلمي والتكنولوجي المستدام.
واستعرضت المهندسة إيمان الشامسي آخر التطورات المتعلقة بالقمر الصناعي العربي 813، المقرر إطلاقه في يونيو 2025، والذي سيوفر بيانات بيئية عالية الدقة تدعم اتخاذ قرارات مستنيرة لحماية الموارد الطبيعية وشددت على أن المشروع يسهم في تطوير الكوادر العربية في مجال الفضاء من خلال توفير فرص تدريبية وتعليمية للرواد العرب.

مقالات مشابهة

  • 41 مشروعاً سكنياً في المناطق
  • الإمارات تشارك في مؤتمر آفاق الفضاء الجديدة بين إفريقيا والشرق الأوسط
  • محافظ القليوبية يتابع أعمال المبادرة القومية حياه كريمة بشبين القناطر
  • وفقًا للقانون الجديد.. ما هي التزامات الدولة تجاه الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة؟
  • توقعات برج العقرب اليوم 10 سبتمبر 2024
  • «القاهرة الإخبارية»: ارتقاء 3 شهداء جراء قصف إسرائيلي جنوب غربي غزة
  • بعد إقراره بالانعقاد الرابع.. 15 اختصاصا لـ "صندوق قادرون باختلاف" بالقانون الجديد
  • المشرف على «القومي للإعاقة» يستقبل وفدا من «الحد من مخاطر الكوارث»
  • صحة أسيوط تشارك بالبرنامج التدريبي عن أساسيات الأمان الحيوي في المعامل الطبية
  • امتدادا لاستراتيجيتها في دعم ذوي الإعاقة.. “زين السعودية” توقع مذكرة تفاهم مع “وزارة الموارد البشرية” لتمكين ذوي الإعاقة